"فيفا" يصدم بلماضي ويحرمه من محرز وأبرز نجومه قبل "الكان"

2021-12-26 17:21
فريق المنتخب الجزائري الأول بقيادة النجم رياض محرز (Getty)
الجزائر winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

صدم الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" المدير الفني لمنتخب الجزائر، جمال بلماضي، قبل 24 ساعة فقط من انطلاق المعسكر الإعدادي لكأس أمم إفريقيا 2021 (أجلت إلى عام 2022) بالكاميرون، وسمح الفيفا للأندية الأوروبية الحفاظ على لاعبيها في حال حاجتها إليهم في فترة البطولة الممتدة من 27 ديسمبر/ كانون الأول إلى 3 كانون الثاني/ يناير المقبل.

وكان منتخب الجزائر يستعد للسفر إلى العاصمة القطرية الدوحة، يوم الاثنين 27 ديسمبر/ كانون الأول، للدخول في المعسكر التحضيري الرئيسي لكأس أمم إفريقيا بحضور جميع لاعبيه، وفي مقدمتهم نجما الدوري الإنجليزي، رياض محرز وسعيد بن رحمة، وذلك بعد أن كان الفيفا رخّص للمنتخبات الإفريقية الاستفادة من كل لاعبيها ابتداء من يوم 27 ديسمبر/ كانون الأول.

هيئة إنفانتينو ترضخ لضغط الأندية الأوروبية

الفيفا رضخ لضغط الأندية الأوروبية بخصوص عدم تسريحها لاعبيها للانضمام إلى منتخبات بلدانهم قبل كأس أمم إفريقيا، والاستفادة منهم إلى أقصى فترة ممكنة، بعد أن أصدر بيانا، ليلة السبت 25 ديسمبر/ كانون الأول.

وسمحت الفيفا للأندية الأوروبية وغيرها الاحتفاظ بلاعبيها الأفارقة في الفترة الممتدة من 27 ديسمبر إلى 3 يناير إن كانت معنية بالمنافسة المحلية، وهو القرار الذي يخدم الأندية الإنجليزية على وجه التحديد لأنها معنية بأجندة "البوكسينغ داي"، في حين يعد القرار صادماً للمدربين الأفارقة وعلى رأسهم بلماضي، الذي سيفتقد لأبرز نجومه في فترة تحضيرية حساسة.

وينطلق معسكر منتخب الجزائر غداً الاثنين في الدوحة، وسيتخلله إجراء مباراتين وديتين، الأولى أمام غامبيا يوم 1 كانون الأول/ يناير، والثانية أمام غانا في الخامس من نفس الشهر، وإذا تأكد غياب عدد كبير من اللاعبين الجزائريين، فإن هذا يعني أن بلماضي لن يكون بمقدوره إشراك أفضل تشكيل له في المباراتين الوديتين، ولن يحضر بالطريقة المثلى لبطولة كأس أمم إفريقيا المقبلة.

الفيفا يوافق على مطالب بيان منتدى الدوريات العالمية والذي طالبت فيه الأندية بالاحتفاظ بلاعبيها حتى 3 يناير/كانون الثاني

محرز وبن رحمة وعدة لاعبين مرشحون للغياب

وبالنظر إلى قرار الفيفا فإن المنتخب الجزائري سيفتقد إلى جهود عدة لاعبين في الفترة الإعدادية، وعلى رأسهم رياض محرز وسعيد بن رحمة المعنيان بمباراتين في الدوري الإنجليزي في نفس الفترة، فضلا عن ذلك فإن بعض لاعبي الدوري الفرنسي سيكونون معنيين أيضا بالمشاركة في كأس فرنسا على غرار هاريس بلقبلة نجم نادي بريست الفرنسي، وذلك دون نسيان الحديث عن محترفي الدوريين السعودي والقطري، في صورة مبولحي وبن دبكة وبونجاح وبلعمري المعنيين بمواجهات في الدوري.

الاتحاد الجزائري يتدخل ويستغل علاقاته مع الأندية لتسريح لاعبيه

قالت مصادر مقربة من الاتحاد الجزائري لكرة القدم إن الأخير وبمساعدة المدير الفني جمال بلماضي، سيعملان على استغلال علاقتهما الجيدة مع بعض الأندية من أجل الاتفاق معها على تسريح اللاعبين للدخول في معسكر "المحاربون" مبكرا، على اعتبار أنه لا يوجد حل آخر في ظل القرار الصادم للاتحاد الدولي لكرة القدم.

ولن يجد الاتحاد الجزائري عائقاً في إقناع الأندية السعودية والقطرية لتسريح اللاعبين الجزائريين، لكنه قد يجد معارضة من الأندية الإنجليزية والفرنسية، التي كانت طالبت في فترة سابقة بالحصول على ترخيص للإبقاء على لاعبيها الأفارقة لفترة إضافية.

شارك: