غانا.. مباريات لا تنسى من تاريخ المونديال

تاريخ النشر:
2022-11-08 15:48
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يسجل منتخب غانا حضوره الرابع في تاريخ المونديال، عندما يظهر في منافسات المجموعة الثامنة من نهائيات كأس العالم قطر 2022، إلى جانب منتخبات البرتغال وأوروغواي وكوريا الجنوبية.

وقدم "بلاك ستارز" أوراق اعتمادهم في تاريخ البطولة الكبرى، بعد أن حققوا ما يشبه الإعجاز في أول مشاركتين، حيث تأهل منتخب غانا في الظهور الأول بنسخة ألمانيا 2006 للدور الثاني وخرج على يد البرازيل القوية، وعاد بعد أربعة أعوام في نسخة جنوب أفريقيا 2010، ليقدم "ملحمة" لن تنسى بتأهله لربع النهائي، بل أنه لامس حلم نصف النهائي، لولا تلك المباراة "الدرامية" أمام أوروغواي التي انتهت بخسارته بفارق ركلات الترجيح.

وبينما كان الظهور الثالث في نسخة البرازيل 2014 بعيدًا عن الطموح إثر الخروج من الدور الأول بنقطة واحدة، يتطلع ممثلو أفريقيا للعب دور طليعي من جديد في الملاعب القطرية، ولكن سنعود بالتاريخ لتلك المباريات التي لن تنسى من سجلات منتخب غانا في تلك النسخ الثلاث.

كأس العالم 2006: غانا (2-0) التشيك

سجل المنتخب الغاني حضوره الأول في كأس العالم في نسخة ألمانيا 2006، ولعب في المجموعة الخامسة مع منتخبات تملك خبرة أكبر منه، إيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية والتشيك، ورغم التوقعات بخروجه المبكر لكنه فاجأ الجميع بأداء تنافسي عالٍ أمام إيطاليا (التي ستتوج بطلةًا لهذه النسخة فيما بعد)، إذ خسر أمامها 0-2.

ولكنه انتفض وأعلن حضوره بفوزين متتاليين على التشيك 2-0، والولايات المتحدة 2-1، ليضمن مرافقة إيطاليا للدور الثاني. ورغم الفوزين لكن مواجهة التشيك كان لها طعم خاص لكونها الأولى في تاريخ المشاركة الغانية.

وعلى أرضية رين إنيرجي ستاديون، سارعت غانا لافتتاح التسجيل ومباغتة التشيك بعد أقل من دقيقتين عبر الهداف آسامواه جيان، وظلت غانا تدافع عن فوزها حتى الدقائق الأخيرة، عندما تمكن علي سليمان مونتاري من هز شباك بيتر تشيك للمرة الثانية (82) ليمنح غانا فوزها ونقاطها الأولى التي كانت السبب في المضي للجولة الثالثة وهي تملك فرصة التأهل المباشر.
 

كأس العالم 2010: غانا (1-1، 4-2 بالترجيح) أوروغواي

سجل منتخب غانا حضوره الثاني تاريخيًّا في كؤوس العالم خلال العرس العالمي الذي أُقيم في القارة السمراء وتحديدًا في جنوب أفريقيا 2010، حيث ابتسمت الكرة في وجه الأفارقة، ودخل المنتخب الغاني في أجواء البطولة من المجموعة الرابعة بانتصار على صربيا 1-0 ثم تعادل مع أستراليا 1-1، ثم هزيمة صعبة على يد الماكينات الألمانية 0-1، وبذلك كانت الـ4 نقاط كفيلة للعبور إلى دور الـ16.

لتلتقي النجوم السوداء مع المنتخب الأمريكي، في تكرار لمواجهتهما في نسخة 2006، وبالفعل مرّت غانا بعد فوز صعب 2-1 وصعدت إلى ربع النهائي بشكل مفاجئ؛ لتضعها القرعة أمام أوروغواي (البطلة مرتين سابقًا).

استهلت غانا افتتاح التسجيل بقدم علي سولي مونتاري (2+45)، ومع بداية الحصة الثانية أحرز دييغو فورلان التعادل الذي استمر طويلًا حتى اللحظات الأخيرة من الوقت الإضافي، نظمت غانا هجمة واقتربت من هز الشباك، وبالفعل كادت أن تفعلها لكن المهاجم لويس سواريز تقمص دور الحارس وأخرج الكرة من قلب المرمى بكلتا يديه.

للحظات كانت محاولته بائسة، إذ نال البطاقة الحمراء ومنح الحكم ركلة جزاء قاتلة للمنتخب الغاني، وتقدم الهداف آسامواه جيان لتسديدها خصوصًا أنه هز شباك صربيا بذات الطريقة بداية البطولة، ولكن حالة التوتر جعلته يهدرها فوق المرمى.

وتواصلت الدراما حتى ركلات الترجيح التي شهدت إهدار منساه وآدياه للركلتين الثالثة والرابعة للمنتخب الغاني، ثم تقدم "المجنون" آبريو بهدوء ودم بارد لا يصدق، ليسدد الكرة على طريقة "بانينكا"، ليمنح فريقه الفوز ويخرج غانا من السباق بشكل دراماتيكي.

كأس العالم 2014 (غانا 2-2 ألمانيا) 

في مونديال البرازيل 2014، سجلت غانا ظهورها الثالث، وجاءت في المجموعة السابعة واستهلت المشوار بخسارة صعبة أمام الولايات المتحدة الأمريكية 1-2 قبل أربع دقائق من النهاية، وفي الجولة الثانية أمام ألمانيا، تقدمت الأخيرة بهدف بداية الشوط الثاني، ثم قلبت غانا الأمور بشكل مفاجئ بإحراز هدفين متتاليين عبر آيو وآسامواه جيان، ولكن كلوزه عادل الكفة لألمانيا وانتهى اللقاء بالتعادل 2-2.

وفي الجولة الثالثة كادت غانا تتفادى الهزيمة الثانية أمام البرتغال، بعد أن ظلت متعادلة 1-1 حتى الدقائق 10 الأخيرة، ليظهر كريستيانو رونالدو ويسجل هدف الفوز للبرتغال، لكن ذلك لم ينفع ليترافق المنتخبان خارج البطولة.

أقرأ أيضا عن غانا

شارك: