غانا.. النجوم السوداء تبحث عن السطوع من جديد

تاريخ النشر:
2022-11-08 12:48
منتخب غانا يأمل استعادة تألقه في النهائيات العالمية (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يشارك منتخب غانا في نهائيات قطر 2022 في المجموعة الثامنة إلى جانب منتخبات البرتغال، كوريا الجنوبية، والأوروغواي، حيث يأمل منتخب "النجوم السوداء" لتجاوز دور المجموعات وتكرار إنجازاته المميزة وخصوصًا في نهائيات جنوب أفريقيا 2010.

كما أن الفريق سيكون على موعد خاص مع أوروغواي ونجمها لويس سواريز لرد الثأر "الأليم" الذي تسبب به "لاسيليستي" في نسخة 2010، والذي حرمهم من تحقيق أكبر إنجازاتهم ببلوغ نصف النهائي.

مشاركات وإنجازات 

يدخل منتخب غانا نهائيات مونديال قطر 2022 للمرة الـ 4 في تاريخه، وذلك بعد 3 مشاركات سابقة في نسخ (2006-2010-2014) ويدرك منتخب غانا إمكاناته جيدًا وحجم المنافسة التي تنتظره في هذه المجموعة القوية، لكن تعود الغانيون على تحقيق المفاجآت والقدوم من الخلف وبعثرة كل الحسابات.

وبخلاف وصوله إلى ربع نهائي جنوب أفريقيا 2010، كان المنتخب الغاني يستهل حضوره المونديالي بنتائج مميزة في نهائيات ألمانيا 2006، حيث فاجأ الجميع وتأهل للدور الثاني، ولولا وجود البرازيل وأسطورتها رونالدو، لربما كان ممثل أفريقيا قد مضى في أعماق البطولة أكثر.

أما المشاركة الثالثة في نهائيات البرازيل فكانت مخيبة للآمال نوعًا ما، حيث لم يتمكن الفريق من التأهل للدور الثاني بعد أن حقق نقطة واحدة من تعادل مباغت مع ألمانيا  2-2، المتوجة لاحقًا باللقب.

أمّا على الصعيد القاري، فسبق للنجوم السوداء الفوز بلقب كأس الأمم الأفريقية (4 مرات) أعوام (1963-1965-1978-1982)، وذلك من أصل عدد مشاركات إجمالية في العرس القاري يبلغ 23 مشاركةً، بدايةً من عام 1963، ونهايةً بنسخة العام الماضي 2021، التي خرج فيها النجوم السوداء من الدور الأول بنقطة يتيمة وأداء سيئ لا يليق بمنتخب يسعى لرفع هامة الكرة الأفريقية عاليًا في العرس العالمي المقبل علينا خلال أيام.


الطريق إلى قطر 2022

انطلق مشوار التصفيات الأفريقية منذ عام 2019، ومرّ بعدة مراحل تخللتها جائحة كورونا، لكن منتخب غانا بدأ مشواره من الدور الثاني بسبب وجوده في التصنيف الأول، وتصدر ترتيب المجموعة السابعة من التصفيات بصعوبة بعد التعادل في النقاط مع المنتخب الجنوب أفريقي بـ 13 نقطة لكل منهما، لكن بسبب تسجيله هدفًا واحدًا أكثر عن منافسه "بافانا بافانا"، منحه جواز المرور للمرحلة النهائية من التصفيات.

فرضت القرعة مواجهة صعبة للغانيين في الدور النهائي أمام نيجيريا، واكتفى الفريق بالتعادل السلبي في ملعب الذهاب، وفي مباراة الإياب باغت المنتخب الغاني نظيره النيجيري على أرضه في أبوجا بهدف توماس بارتي في الدقيقة 10 من عمر اللقاء، ولم يكن الرد النيجيري كافيًا ليكون التعادل 1-1 كافيًا لتأهل غانا لنهائيات كأس العالم قطر 2022.

القيمة السوقية 

يملك منتخب غانا "جواهر نفيسة" بفضل احتراف العديد من اللاعبين في الدوريات الخمسة الكبرى، كما يحلُّ خامسًا في قائمة الأغلى سوقيًّا بين المنتخبات الأفريقية، إذ يقدر إجمالي قيمته السوقية بـ 206 ملايين يورو تقريبًا.

وعالميًّا فقد وضعته هذه القيمة السوقية في المرتبة 25، أما اللاعبون الأغلى سوقيًا فيملك المنتخب الغاني صاحب هدف التأهل، توماس بارتي، في صدارة القائمة الأعلى سوقيًّا للمنتخب الغاني بمبلغ يقدر بـ 38 مليون يورو رغم أنه انتقل من أتلتيكو مدريد إلى أرسنال بمبلغ ناهز الـ50 مليون يورو.

يأتي في المرتبة الثانية على القائمة، مهاجم أتلتيك بلباو الإسباني، إينياكي ويليامز،  والذي قرر أخيرًا قبول ارتداء قميص منتخب بلاده الأم بدلًا من المنتخب الإسباني، وتبلغ قيمته السوقية 25 مليون يورو.

أمّا القائد والخبير أندري أيو، متصدر هدافي المنتخب الغاني في رحلة التصفيات إلى جانب بارتي (3 أهداف لكل منهما)، فتبلغ قيمته السوقية بـ 2.5 مليون يورو، وهو الذي يعتبر الآن الأكثر خبرة بالملاعب القطرية، بحكم انضمامه إلى فريق السد.

أقرأ أيضا عن غانا

غانا
شارك: