كم عدد بطولات قطر في كأس آسيا عبر التاريخ؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-02-10 20:05
-
آخر تعديل:
2024-02-11 10:41
متخب قطر بطل كأس آسيا (winwin)
عمر الجراحي
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

غدا منتخب قطر من أكبر منتخبات قارة آسيا في العقدين الأخيرين، وانعكس ذلك دومًا على مشاركة "العنابي" في كأس آسيا، سواءً من ناحية الذهاب بعيدًا في المعترك القاري أو تحقيق اللقب نفسه.

لا تزال ذكريات المبدع خلفان إبراهيم خلفان في الأذهان، ولكن يظل الجيل التاريخي الذي قاده الثنائي المعز علي وأكرم عفيف هو الأنجح من الناحية الرقمية وحتى التأثير حول العالم.

تعود المشاركة الأولى لقطر في كأس آسيا إلى نسخة 1980، وحينها ودّع "الأدعم" المسابقة من الدور الأول، ولكن أخذت الرياضة تتطور بمرور الوقت، حتى أتى إنجاز نسخة 2000 في لبنان ببلوغ الدور ربع النهائي.

من هو الهداف التاريخي لكأس آسيا؟

التطور لم يتوقف عند هذا الحد وتواصل حتى أصبح المنتخب القطري خصمًا لا يتمناه أي منتخب آسيوي، وأصبح "العنابي" أحد أهم عمالقة القارة الصفراء ويُقارن بالقوة القديمة مثل اليابان وإيران والسعودية وغيرهم.

في هذا التقرير سنتعرف معًا على عدد بطولات قطر في كأس آسيا وما ترتيب المنتخب ضمن الأكثر تتويجًا بالدرع وأكثر من ذلك.

كم عدد بطولات قطر في كأس آسيا على مر التاريخ؟

حقق منتخب قطر كأس آسيا مرتين متتاليتين، وذلك في نسخة 2019 التي أقيمت في الإمارات، ونسخة 2024 التي أقيمت في الأراضي القطرية.

وأتى الفوز بنسخة 2019 بعد تحقيق الفوز في المباراة النهائية على منتخب اليابان بنتيجة 3-1

وكان المعز علي هو بطل نسخة 2019 الأول، حيث أحرز 9 أهداف وجذب الأنظار إليه بشدة، ليصبح اللاعب الأكثر تسجيلًا للأهداف في نسخة واحدة من كأس آسيا على مر التاريخ، كما غدا ثاني الهدافين التاريخيين للمسابقة خلف علي دائي (14 هدفًا).

وفي نسخة 2024، تفوق المنتخب القطري على ملعب لوسيل أمام الحصان الأسود للمسابقة، منتخب الأردن، بالفوز عليه بنتيجة 3-1 بفضل هاتريك أكرم عفيف في النهائي، وهو نفسه هداف المسابقة برصيد 7 أهداف.

ما ترتيب قطر ضمن الأكثر فوزًا بكأس آسيا على مر التاريخ؟

منتخب قطر يحتل المركز الرابع في قائمة الأكثر فوزًا بكأس آسيا على مر التاريخ بتحقيقه اللقب في مناسبتين (2019 و2024).

ويأتي منتخب اليابان في المركز الأول بعد أن حقق اللقب في 4 مناسبات، ثم يليه المنتخب السعودي ومنتخب إيران بـ 3 ألقاب لكل منهما، ثم منتخب قطر ومعه كوريا الجنوبية بلقبين لكليهما.

سجل الفائزين بكأس آسيا

المنتخبعدد مرات التتويج
اليابان4
السعودية3
إيران3
كوريا الجنوبية2
قطر2
أستراليا1
الكويت1
العراق1
شارك: