صفقات الزمالك | كيف يبني فريقًا قويًّا هذا الصيف؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-07
جانب من مباراة بين الزمالك وبيراميدز في الدوري المصري (تصوير: محمد يحيى)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أصبحت صفقات الزمالك الجديدة الشغل الشاغل لمجلس إدارة النادي لتدعيم الفريق خلال سوق الانتقالات الصيفي الحالي، حيث نفى عمرو الأدهم عضو مجلس إدارة النادي ما تردد أن الفارس الأبيض سيؤجل صفقاته الجديدة لسوق الانتقالات الشتوي.

يتحرك الزمالك في أكثر من ملف في سوق الانتقالات الصيفي، لتعزيز بعض المراكز بعد الرجوع للمدير الفني جوزيه غوميز، وقد ارتبط النادي بالفعل بعدة أسماء هذا الصيف.

الموسم الحالي الذي سينتهي قريبًا شهد نجاح الزمالك في التتويج بكأس الكونفيدرالية، وعلى ما يبدو سينهي الدوري المصري في المركز الثالث في أفضل الاحتمالات للموسم الثاني على التوالي، وقد وصل لنهائي كأس مصر وخسره أمام الأهلي.

مما لا شك فيه أن الفجوة الفنية بين تشكيلات الأهلي وبيراميدز والزمالك واضحة، وهو ما يوضحه جدول الترتيب، وقد تزداد إن لم ينجح الزمالك في تدعيم صفوفه "بشكل ذكي" خاصة أن هناك حربًا مشتعلة في المنافس التقليدي الأهلي بين المدرب مارسيل كولر والإدارة لجلب صفقات نوعية.

الزمالك بمقدوره أن يخرج من سوق الانتقالات الحالي وهو لديه فريق قوي، لن يكون أفضل من الأهلي، لكنه على الأقل قد ينافسه وبقوة على بطولة الدوري، ولديه حظوظ أوفر في الحفاظ على الكونفيدرالية التي تبدو أقوى بوجود فرق أقوى.

الكيف لا الكم في صفقات الزمالك

الزمالك في يناير/ كانون الثاني الماضي أبرم أكثر من 10 صفقات، لكن حوالي 4 لاعبين كانوا هم المؤثرين على أداء الفريق، وهم ناصر ماهر وعبد الله السعيد وأحمد حمدي وبدرجة أقل محمد شحاتة، علمًا أنه فاز بالكونفيدرالية من دون الحاجة لناصر ماهر وعبد الله السعيد، في حين كان حمدي الأكثر تأثيرًا بهدفين حاسمين أمام فيوتشر وأمام نهضة بركان في النهائي.

الأهم من العدد هو نوعية اللاعبين في صفقات الزمالك، فلاعبون مثل مهاب ياسر وجمال موتيابا وسيف فاروق جعفر وزياد كمال وياسر حمد ومحمد عاطف وغيرهم، لم يكن لهم أدوار حقيقية أو مكان في التشكيلة الأساسية لنادي الزمالك.

حتى العناصر الهجومية الجديدة التي جلبها الزمالك في يناير مثل موتيابا ومهاب ياسر ومحمد عاطف، حصيلتهم الهجومية معًا من تسجيل أهداف أو صناعة أهداف أو صناعة فرص أقل من بعض الشباب الذين لعبوا مؤخرًا في الدوري المصري.

ويجب الإشارة إلى أن إنتاجية فرجاني ساسي بمفرده في آخر موسم له، فاقت إنتاجية محمد أشرف روقا وعماد دونغا وعمرو السيسي مجتمعين، أي إن لاعبًا واحدًا فقط كان أفضل من 3 مجتمعين.

وإنتاجية أشرف بن شرقي بمفرده في موسمه الأخير، تتفوق على إنتاجية مصطفى شلبي وإبراهيما نداي وسامسون أكينيولا ومهاب ياسر مجتمعين.

تدعيم المراكز الحيوية

لكل ناد تشكيلة أساسية، والمعروف أن الأولوية تأتي في دعم التشكيلة الأساسية ثم دعم دكة البدلاء والخيارات البديلة. والزمالك أحيانًا لجأ للعكس خاصة في يناير، جلب بدلاء كثر، في حين عانى من نواقص في التشكيلة الأساسية على مستوى الجناح الأيسر والمهاجم الصريح.

الزمالك كناد يبحث عن البطولات والفوز دائمًا، فهو بحاجة لهجوم قوي في المقام الأول، وخير مثال هو الأهلي الذي جلب أنتوني موديست في بداية الموسم براتب ضخم، لكنه قرر جلب وسام أبو علي في يناير عندما فشل موديست. الشيء نفسه بالنسبة لبيراميدز في وجود فاستون مايلي.

وبسبب قلة الميزانية والأزمة المادية التي يعاني منها الزمالك، سيكون عليه ترشيد الإنفاق وتركيزه على المراكز المطلوب دعمها، وهي مراكز الهجوم.

قائمة نادي الزمالك
تشكيلة الزمالك الأساسية تحتاج أولاً لضم جناح أيسر جديد ومهاجم جديد ثم جلب ظهير أيسر احتياطي لأحمد فتوح

بحسب الصورة أعلاه الزمالك، فقائمة الفارس الأبيض مستقرة بعض الشيء على مستوى التشكيلة الأساسية، فقد يحتاج النادي لجناح أيسر هجومي قوي يساهم بالأهداف والصناعة والتسجيل، على أن يكون مصطفى شلبي بديلاً له، وهذا الشيء سيكون ملحًا لو خسر الزمالك خدمات يوسف أوباما الذي سجل 11 هدفًا، حيث سيكون عليه تعويضه بقطعة هجومية أفضل.

في الفرق الكبيرة يعد المهاجم هو المركز الأهم، وفي كرة القدم لا يوجد فريق كبير من دون مهاجم كبير، وفي مركز المهاجم الصريح يحتاج الزمالك لمهاجم أفضل من سامسون وناصر منسي، مع عودة حسام أشرف، وبقاء سيف الدين الجزيري، لأن الزمالك لن يستطيع تعويضه بمهاجم أفضل بسبب الميزانية ونظرًا لارتفاع أسعار المهاجمين.

على الفارس الأبيض تركيز صفقاته على دعم مركز الجناح والمهاجم، فهما الأولوية، ومن ثم يبدأ النظر إلى النواقص في دكة البدلاء، وأهم تدعيم سيكون وجود ظهير أيسر بديل لأحمد فتوح الذي جدد له الزمالك هذا الموسم وهو ظهير دولي وجيد، ولا ينبغي جلب ظهير أيسر محترف أو صاحب راتب كبير، وإلا لماذا تم التجديد لفتوح أصلًا بهذا الرقم الكبير ليكون بديلاً؟!

يجب العلم أن الزمالك حقق ألقابًا بوجود الجناح أشرف بن شرقي ولاعب الوسط إمام عاشور، قبل أن يرحلا، أي أن الزمالك إن نجح في جلب 3 صفقات نوعية قد يعود للمنافسة، والأمر لا يحتاج لـ10 لاعبين أصحاب مستويات متوسطة أو أقل.

ويجب الإشارة إلى أن تشكيلة الأهلي التي أنهت المركز الثالث قبل موسمين بعد الزمالك وبيراميدز، وخسرت نهائي الكأس أمام الزمالك، هي نفسها التشكيلة وتم إضافة مروان عطية فقط، ولم يتم التعاقد مع 10 صفقات مثلًا.

 هذا ويواجه فريق "ميت عقبة" نظيره زد اف سى في التاسعة مساء غد الخميس، على استاد القاهرة الدولى في اللقاء المؤجل من الأسبوع الثالث والعشرين لمسابقة الدوري المصري.

ويحتل الزمالك المركز الرابع بجدول الدوري برصيد 52 نقطة، بعدما لعب 31 مباراة حقق الفوز فى 16 لقاءً وتعادل في 7 لقاءات وخسر 8 مباريات، وسجل لاعبوه 49 هدفًا وتلقت شباكه 32 هدفًا.

شارك: