سعادة لاتينية باستضافة 3 مباريات في كأس العالم 2030

تحديثات مباشرة
Off
2023-10-05 00:27
رئيس الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم، كلاوديو تابيا ووزير السياحة والرياضة الأرجنتيني ماتياس لامينس (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

احتفل المسؤولون في دول أوروغواي والأرجنتين وباراغواي، بقرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بمنح الدول الثلاثة شرف استضافة 3 مباريات من نهائيات نسخة كأس العالم 2030 والتي ستُقام في المغرب وإسبانيا والبرتغال، حيث سيبدأ المونديال بـ3 مباريات في دول أمريكا الجنوبية قبل أن تنتقل كأس العالم إلى أوروبا وأفريقيا.

أكد "فيفا" في بيانه اليوم الأربعاء، القرار الذي اتخذه مجلسه بأن الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب هو الوحيد لتنظيم كأس العالم 2030، الذي سيحتفل بالذكرى المئوية لأول بطولة كأس عالم أقيمت عام 1930.

وستُقام المباراة الافتتاحية في "مونتيفيديو"، المدينة التي استضافت أول بطولة لكأس العالم في التاريخ، بينما ستشهد الأرجنتين وباراغواي أيضًا الظهور الأول لكل من منتخبيهما قبل أن تنتقل المنافسة نهائيًّا إلى أوروبا وأفريقيا.

ويرصد "winwin" في الأسطر التالية، أبرز ردود الأفعال في دول أمريكا الثلاثة، حول استضافة 3 مباريات في افتتاح مونديال 2030.

أعرب أليخاندرو دومينغيز، رئيس اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم "كونميبول"، عن سعادته الغامرة بهذا القرار، وغرّد من خلال حسابه الرسمي في منصة التواصل الاجتماعي "X" (تويتر سابقًا): "أمريكا الجنوبية، المكان الذي بدأ فيه كل شيء، ستكون مرة أخرى مسرحًا لافتتاح كأس العالم في عام 2030".

رئيس كونميبول يحتفل بقرار فيفا

كما احتفل اتحاد كونميبول بهذا القرار، وقال في بيان عبر موقعه الرسمي: "أمريكا الجنوبية، المكان الذي بدأ فيه كل شيء، ستكون مرةً أخرى مسرحًا لافتتاح بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2030، بمناسبة مرور قرن على أول بطولة عالمية للمنتخبات".

وأضاف: "يُعرب الكونميبول عن شكره الخاص لـفيفا والاتحاد الأفريقي (كاف) والاتحاد الأوروبي (يويفا) لتفهمهم المسؤولية التاريخية لكرة القدم، في الوقت الذي تسود فيه النزاعات والصراعات بمختلف أنواعها في جميع أنحاء العالم، تطلق كرة القدم رسالةً قويةً للوحدة".

بينما كتب رئيس الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم، تشيكي تابيا، عبر حسابه: "حيث بدأ كل شيء، ستكون قارة أمريكا الجنوبية مرةً أخرى مسرحًا لافتتاح كأس العالم في عام 2030، ما زلنا نعتقد أننا قادرون دائمًا".

تشيكي تابيا يُبدي سعادته بقرار فيفا

وفي الأرجنتين أيضًا، قال خوان شياريتي عضو مجلس النواب الأرجنتيني وأحد المرشحين السابقين للرئاسة: "بعد قرار الكونميبول باستضافة إحدى المباريات الافتتاحية لكأس العالم، سنعمل على مشروع تطوير وتوسعة الملعب ليتسع إلى 72 ألف متفرج، وسنجعل أنفسنا تحت تصرف رئيس الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم".

تطوير ملعب في الأرجنتين بعد قرار فيفا بشأن مونديال 2030

ومن بوينس آيرس، أعرب سيرجيو ماسا، وزير الاقتصاد الأرجنتيني، عن سعادته بهذا القرار وامتنانه لرئيس الاتحاد الأرجنتيني، مُعربًا عن فخره باستضافة بلاده لهذا الحدث الكروي الهام، مُضيفًا: "فخورون ببدء كأس العالم لكرة القدم 2030 في الأرجنتين".

وتابع: "سنستضيف مع الباراغواي والأوروغواي المباريات الافتتاحية للمونديال، هذا الإنجاز هو نتيجة العمل الجماعي الذي بدأ مع بطولة كأس العالم تحت 20 سنة الناجحة التي نظمناها معًا.. شكرًا لكم على جعله ممكنًا".

تغريدة وزير الاقتصاد الأرجنتيني

فيما نشر روبرت هاريسون، رئيس اتحاد باراغواي تغريدةً تجمعه برئيس الاتحاد الأرجنتيني، ورئيس اتحاد الكونميبول، وكتب: "العمل الجماعي هو السبيل لتحقيق الأحلام الكبيرة، وهذا هو العمل الذي ينطبق على أمريكا الجنوبية بأكملها.. تهانينا للجميع".

رئيس اتحاد باراغواي يحتفل بقرار فيفا

وبدروه كتب إغناسيو ألونسو، رئيس اتحاد أوروغواي لكرة القدم: "تعود كأس العالم إلى حيث بدأ كل شيء! أهنئ وأشكر كُلَّ مَن عمل من أجل هذا".

فحوى ما كتبه رئيس اتحاد أوروغواي

كما احتفل وزير السياحة والرياضة، ماتياس لامنس، يوم الأربعاء، بإقامة جزء من بطولة كأس العالم 2030 في بلاده، وقال إن هذا القرار جاء نتيجة عمل كبير.

وليس معروفًا بعدُ أي ملعب سيستضيف أول مباراة للأرجنتين في كأس العالم، لكن الواضح هو أن المباراة الأولى في المسابقة ستُقام على ملعب سينتيناريو في مونتيفيديو بالأوروغواي، الذي كان بالفعل مسرح إقامة أول نهائي لكأس العالم في عام 1930.

وسيكون مونديال 2030 النسخة الثانية التي تضم 48 منتخبًا بدلًا من 32 منتخبًا بعد قرار فيفا، بإقامة مونديال 2026 الذي سيُقام في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك بمشاركة 48 فريقًا.

شارك: