رفع الحصانة عن ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس

2022-04-22 01:48
تتمسك أندية ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس بمشروع السوبر الأوروبي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

رفعت محكمة إسبانية الإجراءات التي منعت الاتحادَين الأوروبي لكرة القدم (يويفا) والاتحاد الدولي (فيفا) فرض عقوبات على الأندية الراغبة في تأسيس دوري السوبر الأوروبي.

وقالت المحكمة التجارية في مدريد في حكمها المنشور، الخميس 21 أبريل/ نيسان، إنها رفعت إجراءات تبنتها في أبريل 2021 كانت تتعلق بعدم منع الأندية الراغبة في تأسيس دوري السوبر الأوروبي من المضي قدماً في المشروع دون عقوبات من الاتحاد الأوروبي والدولي لكرة القدم.

ومن بين 12 ناديا دعموا دوري السوبر الأوروبي، يتمسك بالمشروع فقط حتى الآن أندية ريال مدريد وبرشلونة من إسبانيا ويوفنتوس الإيطالي.

وقال متحدث باسم اليويفا: "تلقينا اليوم حكم محكمة مدريد الخاص برفع كل الإجراءات الوقائية. يرحب اليويفا بالقرار ويدرس تبعاته، ولن يدلي بتعليقات أخرى في الوقت الحالي". وذكرت صحيفة أس الإسبانية أن أندية دوري السوبر ستطعن في القرار.

وهدد المشروع المقترح بقاء المسابقة العريقة لصفوة الأندية بالقارة، دوري أبطال أوروبا، عبر ضمان أماكن ثابتة للأندية بالبطولة المستحدثة بدلاً من التأهل عبر المسابقات المحلية.

محكمة إسبانية تضع ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس في ورطة

وفي أبريل 2021 قال قاضٍ آخر بالمحكمة التجارية إن فيفا ويويفا لا يمكنهما تبني "أي إجراء يحظر أو يقيد أو يحد أو يضع شروطا بأي شكل من الأشكال لتأسيس دوري السوبر الأوروبي".

وجاء قرار المحكمة حينها، بعد أن حذّر الفيفا واليويفا من فرض عقوبات على الأندية واللاعبين المشاركين في دوري السوبر الذي يهدف لمنافسة دوري الأبطال.

12 ناديا أطلقوا مشروع دوري السوبر الأوروبي

وأعلن 12 نادياً من الأندية الأوروبية الكبرى عن تأسيس دوري السوبر عام 2021، لكن المشروع انهار خلال يومين عقب انسحاب ستة أندية إنجليزية، وتبعها أتلتيكو مدريد الإسباني وميلان وإنتر ميلان الإيطاليان، تحت ضغط شديد من الجماهير والسياسيين والمسؤولين باللعبة.

وألغى اليويفا في سبتمبر/ أيلول 2021 الإجراءات القانونية ضد ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس، بعد القرار الأول للمحكمة في مدريد بعدم وجوب معاقبة الأندية المتمردة.

وتعهّد دوري السوبر بزيادة إيرادات أندية القمة في أوروبا والسماح بتوزيع أموال أكثر على بقية عناصر اللعبة، لكن مؤسسات في كرة القدم وروابط للمشجعين ذكرت أنّ هذه الخطط تهدف لزيادة ثروات أندية الصفوة فقط.

شارك: