رابطة الدوري الإنجليزي تضع حدًّا أقصى جديدًا للإنفاق

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-06 20:55
شعار الدوري الإنجليزي الممتاز (Getty)
محمد قنديل
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

أعلنت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز وضع حد أقصى تجريبيًا جديدًا لنفقات الأندية يجب ألّا يتخطى 85% من دخل النادي، بعد اجتماع في العاصمة لندن اليوم الخميس.

وتشير اللائحة الجديدة التي ستُستخدم "بشكل غير مُلزِم" من الموسم المقبل، أن فرق البريميرليغ لن تتمكن من إنفاق أكثر من 85% من مداخيلها السنوية والربح الصافي من بيع اللاعبين أو شرائهم، وستسمى هذه اللائحة (سكواد كوست رولز) أو ما يعني "قواعد تكلفة الفريق".

بيان الدوري الإنجليزي

وجاء في بيان الدوري الإنجليزي عن الحد الأقصى التجريبي: "سيسمح هذا للرابطة وللأندية بتقييم النظام، مع إدماج العنصر الموازي في لوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الجديدة".

وأضاف: "يسعى النظام لتحسين الاستدامة المالية والحفاظ على التنافسية المتزنة في البريميرليغ، وإعطاء قفزة لتطلعات الأندية، وتسهيل التآلف مع مسابقات أخرى، ودعم تنافسية الأندية في منافسات يويفا".

واتفقت الأندية أيضًا على إدخال قاعدة (تي بي إيه) التي تنص على أن الأندية لا يمكنها أن تنفق في الإجمال أكثر من عدد معين من أضعاف دخل (الحقوق التليفزيونية والجوائز) لأقل الأندية دخلًا في الرابطة".

ورغم أن "عدد الأضعاف" هذا مجهول، فإن وسائل إعلام إنجليزية أفادت بأنه خمسة أضعاف. ويأتي هذا الإجراء في محاولة للحفاظ على التنافسية في الدوري ويفترض أنه لن يصبح ذا أثر، إلّا إن حدث "خلل كبير في الاتزان" بين مداخيل الأندية.

على سبيل المثال، لو تحصّل أقل فريقٍ دخلًا في الدوري بنهاية الموسم على 100 مليون إسترليني، فإن هذا سيجعل الحد الأقصى لنفقات هذا النادي 500 مليون.

بخلاف كل هذا، ستستمر تدابير اللعب المالي النظيف الخاصة برابطة الدوري الإنجليزي التي تسمح بخسائر بقيمة 105 ملايين إسترليني على ثلاث سنوات، ولم تخضع لأي تحديث، مع أن هذه الأرقام تحددت في 2013، وحدث بعدها تضخم بنسبة 30%. 

جدير بذكره أن كل من إيفرتون ونوتنغهام فورست قد تعرضا لعقوبات بخصم نقاط من رصيديهما بسبب خرقهما لقواعد الربحية والاستدامة في البطولة، حيث خصم من إيفرتون 10 نقاط، تم تقليصها لست، بجانب عقوبة إضافية بخصم نقطتين، فيما تم خصم 4 نقاط من رصيد "الفورستس".

شارك: