ذكريات سيئة ونبأ مقلق.. لماذا يخشى الزمالك صافرة الشلماني قبل لقاء السوبر؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-24
الحكم الدولي الليبي معتز الشلماني (winwin)
عصام محمد حسين
طرابلس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أثار قرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" بتعيين الحكم الدولي الليبي معتز الشلماني لإدارة السوبر الأفريقي، والتي تجمع قطبي الكرة المصرية النادي الأهلي بطل دوري أبطال أفريقيا، ونادي الزمالك بطل كأس الكونفيدرالية، جدلاً واسعًا في الأوساط الرياضية في مصر، وخاصة لدى مسؤولي النادي الأبيض.

وستقام المباراة المرتقبة بين الأهلي والزمالك يوم الجمعة المقبل بالعاصمة السعودية الرياض، على ملعب المملكة أرينا في التاسعة مساءً بتوقيت مكة المكرمة، لتحديد بطل السوبر الأفريقي في نسخته السادسة عشرة.

سر خوف الزمالك من صافرة الشلماني

وأبدت إدارة الفارس الأبيض اعتراضها بشدة على قرار تعيين الحكم الدولي الليبي معتز الشلماني لإدارة المباراة أمام غريمه التاريخي الأهلي، وذلك  من خلال تصريحات تلفزيونية للمتحدث الرسمي للنادي أحمد سالم، الذي أكد أن هناك اعتراضًا من جانب إدارة النادي وتحفظات على الحكم الليبي، من دون ذكر أسباب مقنعة وراء هذا الاعتراض.

ويحتفظ الفريق الأبيض بذكريات سيئة، ليس مع الحكم الليبي الشاب معتز فحسب، بل حتى مع والده الحكم الدولي الليبي المتقاعد عبد الحكيم الشلماني (رئيس الاتحاد الليبي لكرة القدم الحالي)، والذي  أدار في 13 ديسمبر/ كانون الأول 2002 إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الزمالك والرجاء المغربي في ملعب القاهرة الدولي، والذي من خلاله توج الفريق المصري بطلاً للمرة الخامسة في تاريخه، بهدف وحيد سجله اللاعب تامر عبد الحميد.

وبعد عامين عاد الحكم الدولي الليبي عبد الحكيم الشلماني لإدارة مباراة ثانية للزمالك، وكانت في إياب دور نصف النهائي من النسخة الأولى من بطولة دوري أبطال العرب 2004، ويومها خسر الفريق الأبيض (1-2 ) في مباراة شهدت طرد تنائي الزمالك مدحت عبد الهادي وطارق السيد.

وفي عام 2005 اعترض الفريق الأبيض بشدة لدى الكاف على تعيين عبد الحكيم الشلماني حكمًا لمباراة إياب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، والتي جمعت بين الأهلي والزمالك وفاز حينها الأهلي بهدفين من دون رد.

وفي النسخة الماضية من مباريات دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا، خسر فريق الزمالك من شباب بلوزداد (0-2) بملعب 5 يوليو بالجزائر، بصافرة الحكم الدولي الليبي الابن معتز الشلماني، ليودع الفريق المصري وقتها دوري الأبطال من دور المجموعات.

معتز الشلماني يعيد الصافرة الليبية بقوة إلى الساحة الأفريقية

وبعيدًا عن اعتراضات واحتجاجات نادي الزمالك، فإن الحكم الدولي الليبي معتز الشلماني تصدر المشهد في الساحة الأفريقية، بعد تألقه في منافسات النسخة الـ34 من كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم الماضية، التي أقيمت في كوت ديفوار.

حيث أدار معتز الشلماني 4 مباريات صعبة من بينها مباراة نصف النهائي بين منتخبي كوت ديفوار والكونغو الديمقراطية، والتي انتهت بفوز أصحاب الأرض بهدف نظيف وأدار أيضًا مواجهة الكاميرون وغينيا ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الثالثة، وانتهت بالتعادل (1-1)،

وأدار كذلك مباراة غانا وموزمبيق في الجولة الثالثة الأخيرة بالمجموعة الثانية، وانتهت بالتعادل (2-2)، كما أدار مباراة مالي وبوركينا فاسو ضمن منافسات الدور ثمن النهائي للبطولة وانتهت بفوز مالي (2-1).

كما اختار الاتحاد الأفريقي معتز الشلماني ضمن قائمة حكام الساحة المرشحين عن قارة أفريقيا لإدارة مباريات بطولة كأس العالم 2026، التي ستُقام في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.
 

شارك: