دوري المؤتمر الأوروبي: منافسة عربية محتدمة في النهائي

تحديثات مباشرة
Off
2023-06-07 01:45
بوستر نهائي دوري المؤتمر الأوروبي بين وست هام وفيورنتينا (UEFA)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يتبارى وست هام يونايتد الإنجليزي مع فيورنتينا الإيطالي سهرة الأربعاء 7 يونيو/ حزيران في نهائي مسابقة دوري المؤتمر الأوروبي لكرة القدم للموسم الكروي الحالي 2022-23، في ملعب "إدين أرينا" بالعاصمة التشيكية براغ.

ويسعى فيورنتينا، بقيادة مدربه الإيطالي فينشينزو إيتاليانو، للحفاظ على كأس المسابقة في الملاعب الإيطالية للموسم الثاني تواليًا، بعد أن فاز مواطنه روما بأول نسخة من الكأس في الموسم الماضي على حساب فاينورد الهولندي (1-0) في ألبانيا. 

أمّا وست هام يونايتد، الذي يقوده المدرب الإسكتلندي الخبير ديفيد مويس، فيطمح لكسر الجفاء الممتد منذ نحو نصف قرن مع الكؤوس، ويأمل في حصد أول لقب كبير للنادي اللندني منذ الفوز بكأس الاتحاد الإنجليزي في عام 1890.

البحث عن اللقب.. ومقعد أوروبي

مسعى فيورنتينا ووست هام لن يكون لحصد لقب دوري المؤتمر الأوروبي فحسب، بل سيبحث كل منهما عن حجز تذكرة مباشرة في دور مجموعات مسابقة الدوري الأوروبي الموسم المقبل؛ لأنّ حامل اللقب يتأهل إلى الدوري الأوروبي.

أنهى الـ"فيولا" الدوري الإيطالي في الترتيب الثامن ولم يتأهل إلى أي مسابقة قارية الموسم المقبل، والحال ليس أفضل بالنسبة إلى "الهامرز" الذي حلّ في المركز الـ14 بلائحة الدوري الإنجليزي، ما يعني أن نهائي براغ سيكون الفرصة الأخيرة لمقعد أوروبي.


نهائي أوروبي بنكهة عربية

يكتسي نهائي مسابقة دوري المؤتمر الأوروبي هذا العام بصبغة عربية، فمن جانب وست هام يلعب الجزائري سعيد بن رحمة والمغربي نايف أكرد، وهما قطعتان أساسيتان في تشكيلة الفريق، فيما يعد المغربي سفيان أمرابط أحد أعمدة وسط فيورنتينا.

بن رحمة وأكرد
ثنائي فريق وست هام، من اليمين سعيد بن رحمة ونايف أكرد من موسم 2022-2023 (Getty)


فيورنتينا أول فريق يلعب كل نهائيات أوروبا

بخوضه المباراة النهائية أمام وست هام، سيصبح فيورنتينا أول فريق في تاريخ كرة القدم يعلب نهائيات المسابقات الأوروبية الأربعة جميعًا، حيث سبق أن خاض نهائي دوري أبطال أوروبا، وكأس الاتحاد الأوروبي وكأس الكؤوس الأوروبية.

آخر نهائي أوروبي خاضه النادي التوسكاني كان أمام مواطنه يوفنتوس عام 1990 في كأس الاتحاد الأوروبي وخسره (3-1) بمجموع الذهاب والإياب. في المقابل لم يحصد وست هام أي لقب قاري منذ فوزه بكأس أوروبا للأندية أبطال الكؤوس عام 1965.

النجم المغربي سفيان أمرابط بقميص نادي فيورنتينا الإيطالي (Getty) وين وين winwin
المغربي سفيان أمرابط لاعب وسط فيورنتينا الإيطالي من الموسم الحالي 2022-2023 (Getty)


المباريات السابقة بين فيورنتينا ووست هام

التقى الفريقان مرتين فقط من قبل، كانتا في عام 1975، في بطولة وديّة عرفت فوز فيورنتينا في المباراتين بالنتيجة نفسها (1-0).

ماذا قدّم فيورنتينا ووست هام في دوري المؤتمر؟

يمتاز وست هام أنه الفريق الوحيد الذي لم يخسر أي مباراة هذا الموسم في دوري المؤتمر الأوروبي، وفي المقابل فيورنتينا هو صاحب أقوى خط هجوم بالمسابقة؛ إذ دوّن لاعبوه على 38 هدفًا، يليه وست هام بـ33 هدفًا.

فيورنتيناالإحصائيةوست هام
16مباراة14
11انتصار13
3هزيمة0
2تعادل1
38سجل33
16استقبل8


شاهد كل أهداف وست هام في دوري المؤتمر



الإصابات وأخبار الفريقين

لا يبدو أن فيورنتينا يعاني من إصابات مؤثّرة؛ إذ أراح المدرب إيتاليانو أغلب عناصره الرئيسية هذا الأسبوع بالجولة الأخيرة من الدوري الإيطالي في الانتصار أمام روما (2-1)؛ أبرزهم الثنائي الهجومي، الأرجنتيني نيكو غونزاليس والبرازيلي آثر كابرال، كما أراح المدافع الصربي نيكولا ميلينكوفيتش، ولاعب الوسط المغربي سفيان أمرابط، وصانع الألعاب الإيطالي جياكومو بونافنتورا.

أمّا وست هام، فلا يغيب عنه سوى الإيطالي جانلوكا سكاماكا لإصابة قوية بالركبة، وبدت كتيبة المدرب مويس في أتم الجاهزية، لا سيما رباعي الهجوم، الجزائري سعيد بن رحمة، والبرازيلي لوكاس باكيتا، والجامايكي مايكل أنطونيو والإنجليزي غارود بوين. 


التشكيلة المتوقّعة لنهائي دوري المؤتمر الأوروبي

من المرجّح أن يلعب المدرب فينشينزو إيتاليانو بالرسم التكتيكي (4-2-3-1)

تيراشيانو
بيراغي، ميلينكوفيتش، كوارتا، دودو
أمرابط، ماندراغورا
إيكوني، بونافنتورا، غونزاليس
كابرال

ومن المنتظر أن يلعب المدرب ديفيد مويس بنفس الرسم التكتيكي (4-2-3-1)

أريولا 
كريسويل، أكرد، كيرير، كوفال
رايس، سوتشيك 
بن رحمة، باكيتا، بوين
أنطونيو

شارك: