دوري أبطال أفريقيا | الأهلي والزمالك يبحثان عن الفوز الأول

2023-02-23 13:59
من مباراة الزمالك وشباب بلوزداد في دوري أبطال أفريقيا (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بات لدى الزمالك المصري قناعة بأنه لا يمكن التفريط بالنقاط عندما يواجه مضيفه الترجي التونسي الساعي للاقتراب أكثر من الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال افريقيا في كرة القدم، في لقاء قمة ضمن الجولة الثالثة من دور المجموعات.

ونجح البيت الأبيض في قيد لاعبيه الجدد الذين تعاقد معهم في فترة الانتقالات الشتوية بعد مشكلة إجرائية مع اتحاد الكرة، حيث انضم إلى صفوفه ناصر منسي (البنك الأهلي) والمغربي أحمد بلحاج (أسوان) فيما قطع النادي إعارة محمود شبانة إلى سموحة.

الزمالك والعقدة

حصد الزمالك، الباحث عن التخلص من عقدة دور المجموعات في آخر نسختين، نقطة واحدة، إثر خسارة أمام شباب بلوزداد الجزائري ثم تعادل مخيب مع المريخ السوداني، فيما حقق الترجي العلامة الكاملة؛ لذا ستكون مواجهته صعبة على ملعب "حمادي العقربي" في رادس السبت في المجموعة الرابعة القوية.

وستكون المباراة ثأرية بالنسبة إلى فريق "القلعة البيضاء"، بعدما نجح بطل تونس في الفوز على الزمالك ذهابًا في رادس (3-1) وإيابًا في القاهرة (0-1) في مرحلة المجموعات الموسم قبل الماضي.

وسيصبح الضغط مضاعفاً على المدرب البرتغالي جوسفالدو فيريرا، حيث سيكون بمقدوره الاعتماد على الصفقات الجديدة بجانب القوام الرئيسي لفريقه بعدما نال قسطاً من الراحة، لا سيما أن آخر مواجهة خاضها كانت أمام المريخ 17 فبراير/ شباط الجاري.

وقبل السفر إلى تونس، قال رئيس النادي مرتضى منصور: "كلنا رأينا ما حدث للفريق الجزائري (بلوزداد)، فاز علينا في أرضنا وخسر على أرضه، وبالتالي لا يوجد شيء مستحيل"، وتابع: "طلبت من اللاعبين التحلي بما يسمى بـ"طاقة النصر" لإسعاد جماهير الزمالك، ونثق في الجميع ثقة مطلقة".

واستعد "فريق باب سويقة" للمواجهة الصعبة ضد بطل مصر، على أفضل شكل بعدما بلغ ربع نهائي كأس تونس بفوز عريض على اتحاد بن قردان برباعية نظيفة.

قال المدرب نبيل معلول: "مواجهة الزمالك ستكون صعبة لأن الفريق المصري ليس لديه ما يخسره، حيث سيلعب من أجل إنعاش حظوظه"، وتابع: "لا مفر من الحصول على 3 نقاط أمام الزمالك، لأنها ستفتح أمامنا أبواب الترشح للدور المقبل، لاعبو الزمالك يدركون أنهم سيكونون تحت حتمية الانتصار حتى لا تتقلص حظوظهم أكثر".

وسيغيب عن تشكيلة الترجي معتز الزدام بداعي الإصابة، لكن الفريق سيستعيد الحارس معز بن شريفية ومدافع المحور محمد أمين توغاي ولاعب الوسط محمد علي بن رمضان، بعد إراحتهم، كما سيعول نبيل معلول على الليبي حمدو الهوني ورائد بوشنيبة وغيلان الشعلالي.

وفي المجموعة عينها، يحل شباب بلوزداد ضيفاً ثقيلاً على المريخ على ملعب "شهداء بنينا" في مدينة بنغازي الليبية الجمعة.

ويسعى الفريق الأحمر والأبيض بقيادة المدرب التونسي نبيل الكوكي إلى فوزه الثاني، وتعويض سقوطه أمام الترجي في الأسبوع الماضي، فيما يطارد المريخ انتصاره الأول وإحياء آماله في بلوغ الدور ربع النهائي.

انطلاقة متجددة للوداد

للموسم الرابع توالياً يصطدم الوداد الرياضي المغربي ببترو أتلتيكو الأنغولي، حيث يلتقيان على ملعب "محمد الخامس" في الدار البيضاء الجمعة ضمن المجموعة الأولى.

وفي المواسم السابقة، تواجه الفريقان في ثماني مباريات، نصفها في الموسم الماضي الذي توج خلاله الوداد بلقبه القاري الثالث. وفاز الوداد في خمس مواجهات مقابل واحدة فقط للفريق الأنغولي.

وسيكون الوداد مدعوماً بجماهيره، وسيحاول الاستفادة من هذا الأمر لتحقيق انطلاقة متجددة في حملة الدفاع عن اللقب بعد سقوطه أمام شبيبة القبائل الجزائري في الأسبوع الماضي، وخفض الضغط عن المدرب التونسي مهدي النفطي بعد سلسلة نتائج غير مستقرة جعلته مهدداً بالإقالة.

ويعاني "وداد الأمة" من غيابات كثيرة بسبب الإصابات، حيث يفتقد النفطي العديد من الأسماء، ولا سيما المدافع الجزائري حسين بن عيادة والمهاجم حميد أحداد، ورضا الجعدي، وزهير المترجي.

وارتفعت معنويات الفريق بعدما تغلب عل مضيفه الدفاع الحسني الجديدي 1-0 ضمن الدوري المحلي، وأقر النفطي بالضغوط التي تحاصره قائلاً: "أعشق العمل تحت الضغط، وفي مثل هذه الأجواء التي هي جزء من اللعبة، وتعد بمثابة فاتورة المهنة".

وأردف: "لا ينبغي أحياناً التمادي والنظر للنصف الفارغ من الكوب، مثلاً من ينتقدون أننا لا نسجل كثيراً عليهم الثناء على قوة منظومة الدفاع التي تحسنت كثيراً منذ قدومي"، وتابع: "وعليهم أيضاً الإقرار بأن التتويج بالبطولات يمهد إليه الدفاع المحكم، ونحن لا نستقبل الكثير من الأهداف".

ويمتلك النفطي أسماء مميزة كثيرة، ولا سيما "الثلاثي المونديالي" الحارس أحمد رضا التكناوتي ويحيى عطية الله ويحيى جبران.

في المقابل، يأمل شبيبة القبائل أن يستغل معنوياته المرتفعة قارياً، عندما يحل ضيفا على فيتا كلوب من الكونغو الديمقراطية السبت. وكان "الكناري" قد تلقوا صفعة قوية بإقصائهم من مسابقة كأس الجزائر على يد صفاء الخميس من الدرجة الثالثة.

مواجهة متكرّرة

يتجدد اللقاء بين الأهلي المصري، حامل اللقب عشر مرات (رقم قياسي)، وضيفه ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، للموسم الخامس توالياً، السبت على ملعب السلام في القاهرة ضمن المجموعة الثانية.

ويتطلّع الفريق الجنوب أفريقي إلى تحقيق فوزه الثالث توالياً والاقتراب من دور الثمانية، فضلاً عن مضاعفة متاعب مضيفه الساعي إلى تصحيح مساره بعد افتتاح مشاركته بالخسارة أمام الهلال السوداني 1-0.

وتأجلّت أولى مواجهات الأهلي ضد القطن الكاميروني، بسبب انشغاله بخوض منافسات بطولة كأس العالم للأندية في المغرب حيث حل رابعاً بعد ماراثون من المباريات استهلها بالفوز بثلاثية نظيفة على أوكلاند سيتي النيوزيلندي ثم الانتصار على سياتل ساوندرز الأمريكي بهدف نظيف لكنه خسر من ريال مدريد في نصف النهائي (1-4)، ثم خسر أمام فلامينغو البرازيلي (2-4) في مباراة تحديد المركز الثالث.

ويأمل "المارد الأحمر" بقيادة مدربه السويسري مارسيل كولر استعادة توازنه وبريقه القاري، حيث يعي أن الفوز على صن داونز سيعيد خلط الأوراق، ويشعل المنافسة داخل المجموعة، لا سيما أن الأهلي سيذهب في الجولة التالية إلى بريتوريا لخوض الجولة الرابعة أمام نفس المنافس.

ويخشى كولر أن يخيّم شبح الإصابات فوق تشكيلته؛ إذ توجد ثمة شكوك حول مشاركة محمد عبد المنعم ومحمود عبد المنعم "كهربا" بعد إصابتهما خلال الفوز (3-0) على أسوان في الدوري المحلي، لكن الفريق المصري يمتلك كوكبة مميزة من اللاعبين على غرار حسين الشحات ومحمد شريف والجزائري أحمد قندوسي ومحمد مجدي "أفشة".

من ناحيته، اعتاد ماميلودي اللعب في القاهرة، إذ وصف المنسق العام للفريق خالد علي المواجهة بـ"ديربي أفريقيا"، ويلتقي الهلال السوداني مع مضيفه القطن الكاميروني في غاروا الجمعة في نفس المجموعة.

الرجاء وعروضه القوية

وقد لا يجد الرجاء الرياضي المغربي عائقاً أمام مواصلة انتصاراته عندما يواجه ضيفه حوريا الغيني في الدار البيضاء السبت ضمن المجموعة الثالثة. وقدّم "النسر الأخضر" أداءً هجومياً قوياً في مباراتيه السابقتين، حين اكتسح فايبرز الأوغندي بخماسية ثم أسقط سيمبا التنزاني في معقله وأمام جماهيره بثلاثية نظيفة.

ويقود الرجاء المدرب التونسي منذر الكبير الذي يعول على تشكيلة متجددة، توصلت بعد أشهر عدة إلى الانسجام المطلوب، بقيادة الحارس أنس الزنيتي، وضمن المجموعة ذاتها، يستضيف فايبرز منافسه سيمبا الساعي إلى حصد أولى نقاطه هذا الموسم.

شارك: