دفاع متماسك وهجوم سلبي.. أرقام الإكوادور قبل مواجهة العنابي

2022-11-19 18:36
جانب من لقاء الإكوادور واليابان الودي الذي انتهى بالتعادل السلبي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يقصّ منتخب الإكوادور شريط مباريات كأس العالم قطر 2022 غدًا الأحد حين يواجه منتخب البلد المستضيف قطر، وهو يدرك أن المهمة لن تكون سهلة في المجموعة الأولى التي تضم أيضًا هولندا والسنغال.

بدأ الأرجنتيني غوستافو ألفارو، المدير الفني لمنتخب الإكوادور، مسيرته مع بداية التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم واستطاع اقتناص المركز الرابع ممثلًا عن قارة أمريكا الجنوبية بعد أداء مميز في أغلب المباريات.

خاضت الإكوادور في التصفيات 18 مباراة، فازت في 7 وتعادلت في 5، وخسرت في 6 مواجهات، كما استطاعت تسجيل 27 هدفًا واستقبلت 19، لتأتي خلف الأرجنتين والبرازيل والأورغواي في جدول ترتيب الفرق المتأهلة إلى المونديال عبر قارة أمريكا الجنوبية.

تغيير الاستراتيجية

منذ إعلان تأهل الإكوادور إلى كأس العالم، خاضت الإكوادور 6 مباريات ودية من أجل الاستعداد إلى النهائيات، والغريب أن المدرب ألفارو استطاع تغيير تكتيكه؛ لكي يعتمد أكثر على الدفاع أولًا؛ ثم الهجوم لاقتناص الأهداف.

لعبت الإكوادور 3 مباريات ودية مع فرق آسيوية هي اليابان والسعودية والعراق واستطاعت الخروج بثلاث تعادلات سلبية، ما يشير إلى أن الإكوادور ستلجأ إلى بناء دروع بشرية تحيط بالمرمى.

وخلال عام 2022 لعبت الإكوادور ثلاث مباريات أخرى، فازت في واحدة بركلة جزاء على الرأس الأخضر، وتعادلت 0-0 مع المكسيك، وانتصرت على نيجيريا بهدف يتيم.

كل هذه النتائج توحي بأن الدفاع المستميت أمام المرمى أسفر عن شباك خالية من الأهداف، وفي المقابل، فإن الغزارة التهديفية التي كانت تتميز بها الإكوادور في التصفيات قد غابت عنها منذ إعلان تأهلها إلى كأس العالم.

عناصر قوة

يملك ألفارو عددًا من الأوراق الهامة في خط الهجوم مثل المهاجم المخضرم إينير فالنسيا، لاعب فنربخشة التركي، الذي يرتدي شارة القيادة وفي الوقت نفسه كان هداف الإكوادور في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم برصيد 4 أهداف.

كما ضمّت قائمة الإكوادور مويسيس كايسيدو المتألق مع برايتون الإنجليزي وهو أغلى لاعب في قائمة بلاده من حيث القيمة السوقية بـ38 مليون يورو، وهو أحد عناصر القوة للإكوادور في وسط الملعب.

ويحظى بيرفس إستوبينان بتقدير خاص من المدرب ألفارو في مركز الظهير الأيسر بسبب سرعته الكبيرة وقدرته على الارتداد السريع بين الدفاع والهجوم وتبلغ قيمته نحو 20 مليون، يورو ويلعب حاليًا في صفوف برايتون الإنجليزي، وكان له أكثر من تجربة في الدوري الإسباني مثل فياريال وأوساسونا وريال مايوركا وألميريا.

ضغوط كاستيو 

تدخل الإكوادور مباراة قطر، وقد تخففت من ضغوط أزمة لاعبها بايرون كاستيو الذي جرى الطعن في أوراق انتمائه بعدما طلبت تشيلي التحقيق في واقعة اعتباره لاعبًا كولومبيًّا بسبب ولادته هناك وأنه جرى تجنيسه بمستندات جرى التلاعب فيها.

وقررت الإكوادور تجاهل استدعاء كاستيو إلى القائمة المشاركة في كأس العالم لا سيما أن محكمة التحكيم الرياضي وقّعت غرامة قدرها 100 ألف فرانك سويسري بالإضافة إلى خصم 3 نقاط من مشوارهم في تصفيات كأس العالم المقبلة في قارة أمريكا الشمالية 2026.

هل تشهد مباراة الافتتاح في قطر 2022 عددًا غزيرًا من الأهداف؟

وسيكون المدرب ألفارو مُطالَبًا بإيجاد بديل للحد من تأثير غياب اللاعب عن المونديال الحالي، رغم اعترافه بأنه من العناصر المؤثرة داخل تشكيلة الإكوادور وهو ما قد يمنح قطر والمنافسين الآخرين في المجموعة فرصةً لاستغلال هذه الثغرة.

شارك: