خبر سار لنجوم كرة القدم.. اختراع جديد لتفادي إصابات الركبة والرباط الصليبي

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-25
لحظة إصابة رودري لاعب مانشستر سيتي (Getty)
محمد قنديل
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تطور عالم كرة القدم في السنوات الأخيرة بشكل كبير، من حيث التكتيك والتكنولوجيا في دراسة اللعبة التي اختلفت كثيرًا في آخر عقدين من الزمان، إلا أن اللاعبين ما يزالون يتعرضون لإصابات قوية تبعدهم عن الملاعب لفترات طويلة، وخاصة إصابات أربطة الركبة والرباط الصليبي.

وازدادت إصابات الرباط الصليبي بشكل ملحوظ في الأعوام القليلة الماضية لعدة أسباب، من بينها ضغط المباريات في الموسم الواحد ما يؤدي لانهيار اللاعبين، ما دفع شابين في الـ20 من عمرهما لاختراع جهاز جديد يستهدف القضاء على إصابات الركبة والرباط الصليبي، حيث من الممكن أن يؤدي هذا الجهاز إلى تقليص حدوث هذا النوع من الإصابات إلى 80%، على حد قولهما.

جهاز جديد يجذب أنظار المختصين في كرة القدم

وكشف ثنائي يدعى كايلين شو وبافي ميتاكار عن اختراعهما الجديد الذي من المقرر أن يغير مجرى إصابات كرة القدم تمامًا، وهو جهاز يدعى "MK-1" على شكل دعامة للركبة، يحمل وسائد هوائية تستخدم الذكاء الاصطناعي للحد من إصابات الركبة، حيث تستشعر الخطر مبكرًا عندما يقترب المفصل من نقطة الكسر، وتنشر الوسادة الهوائية في وقت وجيز أسرع من الوقت الذي يستغرقه الرباط للتمزق.

دعامة للركبة تعتمد على الذكاء الاصطناعي

وأشار الثنائي عبر حساب الشركة على منصة "لينكد إن" إلى أن اختراعهما الجديد يعد "أول وسادة هوائية في العالم مدعمة بالذكاء الاصطناعي للركبة، بهدف منع الإصابات الحادة فيها، بما في ذلك الرباط الصليبي الأمامي والرباط الجانبي والغضروف الهلالي وإصابات الركبة الكبرى الأخرى". وأضاف الثنائي: "نقوم بنشر الوسادة الهوائية في 20 ملي ثانية لتصحيح الحركة غير الطبيعية، ما يجعلها تعمل كحزام أمان صغير للركبة".

اهتمام كبير من أندية أوروبية ولجنة أولمبية

وعلى الرغم من أن الاختراع الجديد لا يزال تحت بند التجربة قبل التوصل إلى منتج نهائي صالح للاستخدام الفوري، إلا أن شو وميتاكرا كشفا عن اهتمام بعض الأندية الأوروبية، وإحدى اللجان الأولمبية الكبرى في العالم بتجربة الجهاز الجديد.

وقال الثنائي إنهما يحظيان بدعم من 5 فرق رياضية في الدوري الإسباني ولجنة للألعاب الأولمبية، وغيرها، من أجل الاستفادة من تقنية الهيكل الخارجي لبناء جهاز أخف وزنًا وأكثر وقاية وراحة للركبة، يمكن ارتداؤه للرياضيين والمرضى وللأشخاص الذين يقومون بأنشطة بدنية مكثفة في روتينهم اليومي.

ووفقًا لما كشفته عدة صحف إنجليزية، فإن نادي كريستال بالاس الناشط في البريميرليغ، كان مهتمًّا بتجربة نموذج أولي للجهاز داخل أكاديميتهم خلال الصيف الماضي، كما تلقت الشركة طلبًا من اللجنة الأولمبية الصينية لتجربته.

جدير بذكره أن إصابات الركبة والأربطة هي أكثر الإصابات تأثيرًا على مسيرة اللاعب في كرة القدم، حيث قد تمتد فترة الغياب في كثير من الأحيان إلى 9 أشهر.

شارك: