خافيير تيباس ينتقد الميركاتو الشتوي لأندية الدوري الإنجليزي

2023-02-02 19:32
خافيير تيباس رئيس رابطة الليغا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

انتقد رئيس رابطة الدوري الإسباني (لا ليغا)، خافيير تيباس، سوق انتقالات أندية الدوري الإنجليزي الممتاز الشهر الماضي، وشبهه بالسوق المخدر بعد أن حطمت الأندية الإنجليزية الرقم القياسي في فترة انتقالات يناير، مما يهدد استدامة كرة القدم الأوروبية.

أنفقت فرق الدوري الإنجليزي الممتاز 815 مليون جنيه إسترليني (مليار دولار) في فترة الانتقالات لشهر يناير، أكثر بـ30 ضعفًا من إنفاق أندية الدوري الإسباني (25 مليون جنيه إسترليني)، ممّا يوضح اتساع الفجوة المالية بين البريميرليغ وبقية دوريات أوروبا.

جانب من تصريحات تيباس 

وقال تيباس: "سوق الدوري الإنجليزي الممتاز سوق مخدر ومضخم، لكن الدوري الإسباني لا يزال يضم أفضل اللاعبين والنجوم، يمكنك أن ترى ذلك بوضوح في هذه السوق الشتوية، حيث قام تشيلسي بما يقرب من نصف التعاقدات في الدوري الإنجليزي الممتاز".

وتابع: "في المواسم الماضية أجرينا بعض التعديلات في الليغا؛ لأن الدوري الإنجليزي -كمنافسة- خسر مليارات الجنيهات الإسترلينية في السنوات الأخيرة. لكن يتم تمويل ذلك بمساهمات من الرعاة".

وأنفق تشيلسي ما يقارب 290 مليون جنيه إسترليني في الميركاتو الشتوي للتعاقد مع لاعبين جدد في مقدمتهم ميخايلو مودريك وإنزو فرنانديز وبينوا بادياشيلي.

وبلغ إجمالي إنفاق تشيلسي أكثر من إنفاق البطولات الأوروبية الأربعة الكبرى الأخرى (الدوري الإسباني، الدوري الألماني، الدوري الإيطالي، الدوري الفرنسي، مجتمعة، الأمر الذي يعتبره تيباس إشكاليًا.

لكن عكس الدوري الإنجليزي، يضع الدوري الإسباني سقفًا موسميًا للإنفاق للأندية، مما يؤثر في مقدار ما يمكنهم دفعه في الأجور ورسوم الانتقال، وهو الأمر الذي ثبت أنه يمثل مشكلة في السنوات الأخيرة بالنسبة لنادي برشلونة. ومن الناحية النظرية، يعزز هذا السقف الاستدامة الاقتصادية ويمنع الأندية من الخسارة.

وتابع تيباس: "هذا لا يحدث في الدوري الإسباني، ولا يحدث في الدوري الألماني، وذلك في إطار سيطرتنا على الاستدامة الاقتصادية، لا نسمح بالمساهمات لتغطية الخسائر بهذه المبالغ الهمجية التي تحدث، وهذا ما يصنع الفارق في السوق".

وختم: "إنه لأمر خطير للغاية أن تكون الأسواق مخدرة ومتضخمة، كما حدث في السنوات الأخيرة في أوروبا، لأن ذلك يمكن أن يُعرِّض استدامة كرة القدم الأوروبية للخطر".

شارك: