خاص | winwin ينفرد بالتعديلات المرتقبة على قوانين الكاف

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-11
-
آخر تعديل:
2024-09-11 14:02
أرشيفية - من الكونغرس السابق للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف" (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يعقد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" جمعيته العمومية العادية في الكونغو الديمقراطية يوم 10 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، وهي آخر جمعية عمومية للاتحاد الأفريقي قبل إجراء الانتخابات على منصب رئيس الكاف ونصف أعضاء المكتب التنفيذي والمرشحين لعضوية "فيفا" في مارس/ آذار من العام المقبل 2025. 

وتشير الأنباء الواردة من كاف إلى أن هناك اتجاهًا لتأجيل موعد الجمعية العمومية عدة أيام، بسبب تزامن موعدها (10 أكتوبر) مع موعد الأجندة الدولية للمنتخبات، والتي ستُقام خلال الفترة من 7 حتى 15 أكتوبر، وبالتالي صعوبة حضور الأعضاء لا سيما أن هذا الكونغرس من أهم الاجتماعات لإقرار تعديل على لائحة النظام الأساسي، ولذلك يجب حضور ثلثي الأعضاء المؤهلين للتصويت عند افتتاح الجلسة.

مصدر مسؤول في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم أكد في تصريحات خاصة لمنصة winwin أن الكونغرس المقبل سيشهد عدة قرارات هامة بشأن تعديلات مقترحة على لائحة النظام الأساسي، قبل إجراء الانتخابات وكذلك زيادة الدعم المالي للاتحادات الوطنية في أفريقيا.

ويتردد في أروقة الكاف أن بند المادة 18 الفقرة 9 من لائحة النظام الأساسي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، سوف يشهد إجراء تعديلات بعد دخول مقترحات من المكتب التنفيذي وعدد من الاتحادات الوطنية، خاصة أن نص هذا البند يخص الأعمار السنية للمرشحين وقت إجراء الانتخابات، لا سيما أن من أبرز الأسماء المرشحة على منصب رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم القادم أو عضوية اللجنة التنفيذية في فيفا، العضو المصري هاني أبو ريدة، الذي بلغ في شهر أغسطس/ آب الماضي 71 سنة، وطبقًا للائحة لا يجوز له الترشح في الانتخابات المقبلة.

caf winwin

لائحة النظام الأساسي المادة 18 الفقرة 9 تنص على ما يلي: "يجب أن يكون جميع المرشحين لرئاسة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم والمكتب التنفيذي أعضاء "حقيقيين" في اتحاداتهم الوطنية ويجب ألا يتجاوز عمرهم 70 عامًا في وقت انتخابهم".

جدول أعمال جمعية الكاف العمومية العادية القادمة

التعديل سوف يشمل إزالة هذا البند والسماح بالترشح دون التقيد بعمر 70 عامًا. وقد نجحت منصة winwin في الحصول على نسخة رسمية من جدول أعمال الجمعية العمومية قبل العرض على الاتحادات الوطنية في أفريقيا حيث نص الاجتماع على عدة بنود أهمها.

- تعيين المراقبين للجمعية العمومية.

‏- مناقشة المقترحات الواردة من الاتحادات الوطنية والمكتب التنفيذي بشأن تعديلات على النظام الأساسي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وكذلك على اللوائح التي تحكم تطبيق النظام الأساسي، وقواعد إجراءات الجمعية العمومية لمؤسسة الكاف.

شارك: