خاص | موتسيبي يطمح لرئاسة الكاف مجددًا وهاني أبو ريدة ينتظر كونغرس أديس أبابا

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-20
-
آخر تعديل:
2024-10-20 15:04
أرشيفية - المصري هاني أبو ريدة (يسارًا) في حديث مع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

علمت منصة winwin من مصادرها في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم  " الكاف " أن رئيسه باتريس موتسيبي، ينوي الترشح لرئاسة ولاية جديدة فيه، وذلك بعد انتهاء عهدته الأولى التي بدأت عام 2021 وتنتهي في عام 2025.

وتؤكد دائرة المقربين من الجنوب أفريقي أنه حريص على الاستمرار في رئاسة الهيئة القارية ويسعى للإعلان عن خطة مستقبلية لتطوير الكرة الأفريقية وزيادة الموارد المالية، وذلك قبل عقد الجمعية العمومية الانتخابية في مارس من العام القادم.

وتشير الأنباء القادمة من أديس أبابا التي تحتضن هذا الأسبوع كونغرس الجمعية العمومية العادية لهيئة الكاف إلى حرص موتسيبي على عقد عدة اجتماعات مع رؤساء الاتحادات الأعضاء ورؤساء المناطق الجغرافية على هامش لتوطيد فكرة الترشح والاستمرار في الفترة المقبلة.

ومن المقرر أن تعقد الجمعية العمومية اجتماعها العادي بعد غد الثلاثاء في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للنظر في جدول الأعمال واعتماد الميزانية والموافقة على زيادة المخصصات المالية والمكافآت السنوية لرؤساء الاتحادات الأعضاء وأعضاء المكتب التنفيذي للفيفا والكاف ورؤساء المناطق، وكذلك زيادة الدعم للاتحادات الوطنية في الهيئة القارية.

وسوف تشهد أعمال الجمعية العمومية أيضًا تعديل بنود في لائحة النظام الأساسي، أبرزها ذلك المتعلق بتحديد سن المرشحين، وذلك بالسماح بالترشح حتى في حال تخطي عمر 70 سنة، كما سيتم حذف معيار اللغة بالنسبة للمرشحين الأفارقة لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، وستكون الانتخابات عامة من دون التقيد بالمناطق الجغرافية بناءً على معيار اللغة.

أبو ريدة يترقب موقف الجمعية العمومية لـ"كاف"

على جانب آخر كشفت مصادر أخرى، عن عدم حسم المصري هاني أبو ريدة عضو مجلس الفيفا والكاف مسألة ترشحه حتى الآن لمنصب رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ومنافسة باتريس موتسيبي، وذلك انتظارًا لموقف الجمعية العمومية للكاف من تعديلات لائحة النظام الأساسي.

وقال مصدر مقرب من هاني أبو ريدة إنه يرفض الحديث عن موقفه الرسمي من الانتخابات إلى حين اكتمال أعمال الجمعية العمومية العادية وإجراء التعديلات على اللائحة الخاصة بالسن، مشيرًا إلى أنه في حال عدم وجود توافق على منصب رئاسة الكاف سوف يستكمل أوراق ترشحه لمنصب عضوية مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا لولاية جديدة في السنوات الأربعة المقبلة.

وكانت منصة winwin قد أشارت إلى أنه تقرر رسميًا أن يكون يوم الثلاثاء 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2024 آخر موعد لتلقي طلبات الترشح، وذلك طبقًا لأحكام المادة (18) الفقرتين 4 و6 من لائحة النظام الأساسي للكاف.

الجدير بالذكر أن منصة winwin نشرت أيضًا الأسبوع الماضي في تقرير لها أسماء المسؤولين المنتهية ولايتهم، والذين ستجري على مناصبهم انتخابات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بالقاهرة، يوم 12 مارس/ آذار من العام المقبل 2025 وهم:

الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم. وأعضاء المكتب التنفيذي لـ الكاف ، التونسي وديع الجريء، والليبيري مصطفى راجي، والنيجري جبريل حميدو، والكاميروني مامادو سيدو نغويا، والجيبوتي سليمان وابيري، والسيشلي ألفيس راجا، والبوستواني ماكلين، والسيدة كنيزات إبراهيم من جزر القمر.

أما الأعضاء الأفارقة المنتهية ولايتهم في مجلس الفيفا فهم: البنيني مارتين شاكوس والمالي مامادو توريه للناطقين باللغة الفرنسية، النيجيري أمادو بينيك للناطقين باللغة الإنجليزية، المغربي فوزي لقجع والمصري هاني أبو ريدة للناطقين باللغة العربية والإسبانية والبرتغالية، ومن سيراليون السيدة عائشة يوهانسون لمقعد المرأة.

شارك: