حفل الكرة الذهبية 2024.. مفاجأة كبرى تكسر التوقعات!

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-28
-
آخر تعديل:
2024-10-28 11:56
مجسم الكرة الذهبية (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يقام حفل الكرة الذهبية 2024 ليلة الإثنين 28 أكتوبر/تشرين الأول، في مسرح شاتليه في العاصمة الفرنسية باريس لتحديد أفضل لاعب ولاعبة في موسم 2023-24، حيث يشهد ترتيبات جديدة ومفاجأة كبرى على غير العادة.

ستشهد هذه السنة، في نسختها الـ68، المرة الأولى التي يتم فيها تقديم أعلى جائزة فردية في عالم كرة القدم من قبل صحيفة "ليكيب" بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ومجلة "فرانس فوتبول".

يتم اختيار الفائز في حفل الكرة الذهبية 2024 وفق معايير جديدة، بقيادة لجنة تحكيم تتألف من 100 صحفي دولي يمثلون أفضل 100 دولة في تصنيف الفيفا. أما بالنسبة للسيدات، فعدد الصحفيين المشاركين في التصويت يبلغ 50.

يطلب من كل مصوت تحديد أفضل 10 لاعبين بالترتيب، حيث يحصل المركز الأول على 15 نقطة، والثاني على 12 نقطة، ثم 10، 8، 7، 5، 4، 3، 2، وأخيرًا نقطة واحدة للمركز العاشر. بهذه الطريقة، لا يبقى أحد دون نقاط.

المرشحون الأبرز للكرة الذهبية 2024 في غياب ميسي ورونالدو

يبدو أن المنافسة محتدمة في حفل الكرة الذهبية 2024 في جائزة الرجال بين 4 إلى 5 لاعبين، أبرزهم فينيسيوس جونيور، وجود بيلينغهام، ورودري، وأيضًا داني كارفاخال وتوني كروس. أما لدى السيدات، فيظهر ثلاثي مميز يتكون من سلمى بارالولو، كارولين غراهام هانسن، وأيتانا بونماتي، فيما تلاحقهن الأمريكيات بطلات الأولمبياد.

يغيب كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي عن قائمة المرشحين لجائزة الكرة الذهبية لأول مرة منذ 21 عامًا، مما يمثل تحولاً كبيراً في تاريخ كرة القدم. منذ عام 2003، كان الثنائي أو أحدهما يوجد دائماً في هذه القائمة.

حصل نجم النصر السعودي على 18 ترشيحًا متتاليًا بين 2004 و2022، بينما ترشح هداف إنتر ميامي الأمريكي 16 مرة بين 2006 و2023، مع غيابه مرة واحدة فقط في 2022. على مدار مسيرتيهما، نال ميسي جائزة أفضل لاعب في العالم 8 مرات، بينما حصل رونالدو على 5 كرات ذهبية، ليحتلا بذلك المركزين الأول والثاني تاريخيًا.

فائزان سينالان جائزة غيرد مولر.. هاري كين على موعد مع التاريخ

تُمنح جائزة غيرد مولر لهداف الموسم في النادي والمنتخب. هذا العام، يبدو أن الجائزة ستذهب إلى لاعبين، حيث يتساوى كل من هاري كين وكيليان مبابي برصيد 52 هدفًا لكل منهما في موسم 2023-24.

هاري كين نجم بايرن ميونخ الألماني
هاري كين على موعد مع كتابة التاريخ

يعتبر هذا الإنجاز هامًا لهاري كين الذي سيكون على موعد مع التاريخ في حفل الكرة الذهبية 2024. ويُتوقع أن تكون هذه الجائزة أول لقب فردي كبير في مسيرته، مما قد يكون دافعًا له لتحقيق المزيد مع بايرن ميونخ الألماني.

جوائز جديدة تضاف إلى الحفل

سيشهد حفل الإثنين أيضًا تقديم جوائز جديدة، حيث ستمنح جائزتان إضافيتان: واحدة لأفضل مدرب لفريق الرجال، وأخرى لأفضل فريق للسيدات. من أبرز المرشحين لجائزة أفضل مدرب نجد: بيب غوارديولا، كارلو أنشيلوتي، تشابي ألونسو، وبيري روميو.

حفل الكرة الذهبية 2024.. المفاجأة الكبرى!

في خطوة غير مسبوقة ولأول مرة في التاريخ، لم يتم التواصل مع الفائزين لإبلاغهم بالفوز مسبقًا بالجوائز التي سيتم تقديمها؛ وذلك للحفاظ على أقصى درجات التشويق حتى حفل الكرة الذهبية 2024.. يوجد شخص واحد فقط يعرف من هم الفائزون حتى هذه اللحظة، حيث سيكون موعد الإعلان عن الفائز بمثابة "المفاجأة الكبرى".

أكد المنتج التحريري للحفل، مارك لاس، لصحيفة "ليكيب" الفرنسية: "هذا العام، من يدعي أنه يعرف النتائج فهو كاذب". في الواقع، هناك فقط شخصان في العالم سيعرفان النتائج قبل فتح المغلفات من قبل مقدمي الجوائز، وهما مارك لاس نفسه، لأغراض إنتاجية، وفينسنت غارسيا، رئيس تحرير "فرانس فوتبول"، الذي يعد الشخص الوحيد حاليًا المطلع على نتائج التصويت ومن سيخلف ليونيل ميسي وأيتانا بونماتي في قائمة الفائزين.

فرانس فوتبول تكشف الهدف من مفاجأة الفائز

اتُخذ هذا القرار بعدم إبلاغ الفائزين لأهداف عدة، كما يوضح فينسنت غارسيا: "كان لدينا هدفان، أولًا، منع التسريبات. في عصر وسائل التواصل الاجتماعي، تنتشر الأخبار بسرعة، وقد يتم رؤية الفائز في موقع معين خلال مقابلة أو قد يُفشي الخبر لأحد المقربين".

وأضاف: "أردنا تقليل احتمال حدوث ذلك بعدم إشراك أي شخص في التفاصيل. النقطة الأخرى كانت تعزيز لحظة العاطفة الكاملة في الحفل، من خلال التركيز على عامل المفاجأة".

تسعى "فرانس فوتبول" أيضًا إلى إضفاء طابع عاطفي من خلال تأثير المفاجأة، مع توقع ظهور الفرح والتحرر على وجوه اللاعبين مثل فينيسيوس جونيور، ورودري، وجود بيلينغهام.

ويعد ذلك بمثابة تضحية صغيرة من المجلة، التي كانت معتادة على نشر مقابلة مع الفائز في اليوم التالي بعد حفل الكرة الذهبية. لكن هذه المرة، سيتم الانتظار حتى السبت 9 نوفمبر.

شارك: