حصاد 2020..الهوني والقرقني والزناد وجوه ليبية تضيء العتمة

2021-06-08 09:01
تألق ليبي لfعض الرياضيين في 2020 (winwin)
عصام محمد حسين
طرابلس winwin
Source
+ الخط -

لم يختلف حصاد عام 2020 كثيراً عن سابقه من الأعوام والسنوات العجاف الأخيرة التي تعيشها الرياضة الليبية منذ سنوات، حيث توالت الأزمات والنكسات ولم يكن الحصاد في مستوى الآمال والطموحات ولم يلب ولو القليل منها في ظل ظروف استثنائية بسبب ما شهدته البلاد من أحداث غير مسبوقة نتيجة الأوضاع الأمنية غير المستقرة وتفشي فيروس كورونا المستجد، وما خلفه من آثار صادمة على جميع المسابقات الجماعية، فيما تصدرت المشهد بخجل الألعاب الفردية وتفوقت على غيرها من الألعاب.

ليبيا تصطدم بمصر في تصفيات مونديال قطر

أوقعت قرعة الدور الثاني لتصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم في قطر 2022 المنتخب الليبي في مواجهة صعبة أمام شقيقة المصري في المجموعة السادسة والتي ضمت أيضا منتخبي الغابون وأنجولا.


"الكان" في خبر كان

باتت حظوظ المنتخب الليبي لكرة القدم ضئيلة جدا في بلوغ نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2022 بالكاميرون وذلك بعد الخسارة المزدوجة أمام غينيا الاستوائية في القاهرة ومالابو، وأصبح رصيده 3 نقاط في قاع ترتيب المجموعة العاشرة وأصبحت مهمته صعبة للغاية، إذ يحتاج للفوز في مباراتيه المقبلتين أمام تونس وتنزانيا  بجانب تعثر غينيا التي تحتل المركز الثاني برصيد 6 نقاط.

 تصنيف الفيفا

منتخب فرسان المتوسط أنهى عام 2020 في المركز لـ111 بالتصنيف الشهري للمنتخبات، الذي يصدره الفيفا ، ولم يحقق المنتخب أي فوز في هذه السنة والتي بدأها في المركز 101، وأصبح حاليا في المركز السابع والعشرين إفريقيًا من بين 54 منتخبا، والمركز الخامس عشر على صعيد المنتخبات العربية.

انتعاشه "الشان "ومدرب الآمال
 

تأهل المنتخب الليبي لبطولة إفريقيا للاعبين المحليين الشان" التي ستستضيفها الكاميرون من 16 يناير المقبل إلى 7 فبراير 2021 وهي البطولة التي سبق وأن كان حاضرا في ملاعبها ونهائياتها في ثلاث مناسبات وتوج بطلا لها في نسخة 2014 بملاعب جنوب إفريقيا.

وستشهد البطولة أول ظهور للمدرب الجديد للمنتخب وهو المونتينيغري زوران فيليبوفيتش الذي استلم المهمة خلفا للمدرب علي المرجيني، وكانت القرعة أوقعت ليبيا في المجموعة الثانية التي ضمت منتخبات النيجر والكونغو برازافيل والكونغو الديمقراطية.

ليبيا تضيع حلم مونديال كرة الصالات

خسر المنتخب الليبي لكرة القدم داخل الصالات البطاقة الثالثة والأخيرة المؤهلة لكأس العالم بليتوانيا 2021 وذلك بعد هزيمته أمام أنغولا في مباراة تحديد المركز الثالث بهدفين دون رد في البطولة التي أقيمت بمدينة العيون المغربية .

النصر يخيب الآمال ويودع دوري الأبطال

على صعيد مشاركات فرق الأندية المحلية شهد العام مشاركة أربعة فرق هي النصر والأهلي بنغازي في دوري أبطال إفريقيا، في حين شارك الأهلي طرابلس والاتحاد في بطولة الكونفدرالية الإفريقية.


وخيب فريق النصر أمال جماهيره بعد أن ودع دوري أبطال إفريقيا من الدور التمهيدي بعد الخسارة المزدوجة أمام شباب بلوزداد الجزائري، في حين تعادل الأهلي بنغازي أمام الترجي في مواجهة الذهاب دور الـ32.

وتأجل الحسم لمباراة الإياب التي ستقام في ملعب رادس الأولمبي بتونس في الخامس من يناير المقبل. في حين خسر الأهلي طرابلس أمام الاتحاد المنستيري في ذهاب دور الـ32 لكأس الكونفيدرالية الإفريقية بهدفين، كما خسر الاتحاد في ذات الدور أمام بيراميدز المصري بهدف وحيد .

مصير مجهول لمستقبل الدوري الليبي
 

ما يزال توقيت انطلاق الدوري الليبي الممتاز لكرة القدم الشغل الشاغل، والذي ينتظره المتابعون، فالتأجيل كان الحدث الأبرز للموسم 2020-2021 . اتحاد الكرة وبعد إعلانه عن انطلاق الموسم الكروي في يناير المقبل عاد ليعلن عن تأجيل الانطلاق إلى فبراير المقبل بسبب مشاركة المنتخب الوطني في (الشان).

ظروف بعض الفرق، وقلة الدعم المالي الذي طالبت به الأندية في اجتماعاتها الأخيرة، كانت أبرز المؤثرين في عدم انطلاق الدوري في نسخة هذا العام. جدير بالذكر أن مسابقة الدوري الليبي الممتاز متوقفة منذ أبريل 2019 عقب الأحداث الأمنية غير المستقرة في البلاد وكذلك بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا.
 
الهوني يجدد عقده مع الترجي حتى 2023

جدد حمدو الهوني أفضل لاعب في ليبيا عقده مع الترجي التونسي، حتى صيف 2023 ، وبذلك وضع النجم الليبي حدًا لكل الشائعات التي بثت في الآونة الأخيرة بشأن مستقبله مع ناديه. وتألق الهوني بشكل لافت مع الترجي، وقاد الفريق لحصد لقب الدوري التونسي، كما ظهر بصورة طيبة في دوري أبطال أفريقيا، وتتويجه أيضًا بهداف كأس العالم للأندية التي أقيمت في الدوحة في ديسمبر 2019.

 تأجيل مباراة اعتزال التائب  
 

قرر مسؤولو النادي الأهلي المصري تأجيل مباراة الفريق أمام الهلال السعودي، في مهرجان اعتزال طارق التائب، والتي كانت مقررة يوم 26 مارس الماضي بسبب تفشي فيروس كورونا.


إلغاء مسابقات اليد والسلة والطائرة

بعد التأجيلات المتكررة بسبب جائحة كورونا قرر مسؤولو ألعاب كرة اليد والطائرة والسلة إلغاء نتائج الموسم 2019-2020 دون تحديد أي بطل لهذه المسابقات على كافة الفئات.   

 مشاركة هزيلة لمنتخب كرة اليد
 

أنهى المنتخب الليبي لكرة اليد مشاركته المتواضعة في بطولة أمم إفريقيا التي أقيمت بتونس في المركز الثالث عشر من بين ستة عشر منتخباُ مشاركا.
 

الزناد والقرقني.. ثنائي من ذهب   

واصل البطل العالمي في رياضة الملاكمة مالك الزناد سلسلة انتصاراته خلال النزالات الدولية التي خاضها هذا العام والإطاحة بمنافسيه بالقاضية وكان آخرهم السلوفاكي التشيكي أوندرج رادو، ليحتل المرتبة 92 في تصنيف الاتحاد الدولي للعبة والذي يضم أكثر من 1000 ملاكم. فيما توج كمال القرقني بطل كمال الأجسام العالمي بفضية أكبر بطولة للمحترفين، وهي مستر أولمبيا والتي أقيمت بولاية لاس فيجاس الأمريكية.

وفاة أول وزير للشباب والرياضة في تاريخ ليبيا

فقدت الأسرة الرياضية خلال العام 2020 شخصيات بارزة عديدة قدمت خدمات جليلة للحركة الرياضية في البلاد وفي مقدمة هؤلاء الراحلين أحمد صويدق أول وزير للشباب والرياضة في البلاد، الذي توفي إثر معاناته من المرض عن عمر ناهز 102 عاما .

ورحل عن عالمنا أيضا عبد المجيد أبوشويشة الأمين العام السابق لاتحاد كرة القدم، بعد صراع مع المرض في مقر إقامته الحالي بالعاصمة الإيطالية روما. وتوفي عيسى مخلوف لاعب المنتخب الليبي لكرة القدم السابق عن عمر ناهز 65 عامًا بعد إصابته بنوبة قلبية، وغيب الموت فرج المذبل أسطورة فريق الأهلي بنغازي عن عمر ناهز 76 عاماً بعد صراع مع فيروس كورونا وتوفي عبد الرزاق باني لاعب فريق المدنية بعد معاناة طويلة مع المرض.

وتواجه الرياضة الليبية في 2021 عدة تحديات أبرزها التخلص من الأزمات والنكسات الماضي والتطلع لمشاركة مشرفة في الألعاب الأولمبية، فيما يسعى منتخب كرة القدم لتحقيق بداية مثالية في التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى مونديال قطر 2022.
 
 
 

شارك: