تفوق سعودي طفيف أمام الأندية القطرية في إقصائيات أبطال آسيا

2023-02-22 15:28
فرحة لاعبي الدحيل بالفوز على الريان في دوري أبطال آسيا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يحتضن استاد الثمامة قمة عربية مرتقبة بين الدحيل القطري والشباب السعودي، في إطار منافسات دور الثمانية من بطولة دوري أبطال آسيا 2022، والتي تنطلق غداً الخميس في تمام السادسة مساء بتوقيت مكة المكرمة.

ونجح الشباب السعودي في فرض سيطرته على مواجهة الدور ثمن النهائي، حينما اجتاز عقبة ناساف كارشي الأوزبكي بنتيجة 2-0، ليحجز مكانه بين الأربعة الكبار في منطقة غرب القارة الصفراء، بينما فاز الدحيل على مواطنه الريان بركلات الترجيح 7-6، بعد نهاية اللقاء بالتعادل 1-1.

وعلى هامش المواجهة المرتقبة بين الدحيل والشباب، نُسلط الضوء على المواجهات السعودية القطرية في الأدوار الإقصائية من دوري أبطال آسيا بالنظام الجديد الذي انطلق في نسخة 2002-2003.

وبالرغم من الظهور الدائم للأندية السعودية والقطرية في منافسات دوري الأبطال، إلا أن المواجهات المباشرة بينهما في الأدوار الإقصائية تأخرت 6 أعوام كاملة، لتبدأ  للمرة الأولى عام 2009.

ومنذ تلك الفترة التقت الأندية السعودية والقطرية وجهًا لوجه في 11 مناسبة، حسمت خلالها الفرق السعودية الفوز والتأهل إلى المرحلة التالية في 6 مرات، مقابل 5 انتصارات من نصيب الأندية القطرية، حيث يأمل الدحيل معادلة الكفة حينما يلاقي الشباب في أمسية ساحرة في المنافسات الآسيوية.

أول مواجهة سعودية قطرية

اعتُمد دور الـ16 للمرة الأولى في البطولة خلال نسخة عام 2009، وأسفرت القرعة وقتها عن مباراة تجمع بين الهلال السعودي وأم صلال، وانتهت بالتعادل السلبي على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، قبل أن يحسم الفريق القطري بطاقة العبور إلى ربع النهائي بركلات الترجيح.

ولعب بابا مالك، حارس مرمى أم صلال آنذاك، دور البطولة وقاد فريقه باقتدار لتخطي عقبة البطل التاريخي للمسابقة، بعد أن تعامل بنجاح مع ركلتي الثنائي الأسطوري طارق التايب ومحمد الشلهوب، في أول ظهور لناديه بالبطولة.

ديربي لا يُنسى

نسخة العام التالي شهدت واحدة من المواجهات "السعودية القطرية"، التي ظلت محفورة في أذهان الجماهير العربية والآسيوية لسنوات طويلة، وجمعت بين الهلال والغرافة في إطار الدور ربع النهائي.

وشهدت مباراة الذهاب في الرياض فوزاً كبيراً للهلال 3-0، وتأهب الجميع لتأهل الأخير إلى دور الأربعة، لكن الغرافة باغت منافسه بـ "ريمونتادا" تاريخية محرزاً 3 أهداف في مباراة العودة خلال 42 دقيقة فقط، قبل أن يحتكم الفريقان إلى شوطين إضافيين، سجل خلالها الأسطورة العراقية يونس محمود هدف الفريق القطري الرابع معززاً تقدمه بنتيجة 4-0.

وبينما كانت المواجهة تتجه إلى فوز الغرافة على الهلال في "معجزة حقيقية"، انتفض لاعبو الأخير وسجلوا هدفين قاتلين عن طريق ياسر القحطاني وعيسى المحياني قبل دقيقتين فقط من نهاية الشوط الإضافي الثاني، ليتأهل الهلال في مواجهة تاريخية لا تنسى.

3 مواجهات في عام واحد

أسفرت قرعة الأدوار الإقصائية لنسخة عام 2013، عن 3 مواجهات سعودية قطرية دفعة واحدة، حيث التقى أهلي جدة مع الجيش، والشباب أمام الغرافة، وفريق لخويا ضد الهلال.

وتفوق السعوديون في مواجهتين كانتا من نصيب الأهلي والشباب بفوزهما على الجيش والغرافة توالياً، بينما حسمت الفرق القطرية التأهل من خلال مواجهة واحدة كان بطلها لخويا.

شارك: