تعرّف على قائمة أغلى 10 لاعبين باعهم برشلونة في تاريخه

2021-07-30 14:43
برازيليان وبرتغالي في صدارة أغلى 10 لاعبين باعهم نادي برشلونة الإسباني (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

اشتهر نادي برشلونة الإسباني على مدار تاريخه بالتعاقد مع أفضل اللاعبين في العالم بالنظر إلى مكانته الكبيرة بين نخبة أندية أوروبا، لكن ماذا عن اللاعبين الذين باعهم النادي الكاتالوني؟ وما أغلى عشر صفقات بيع في تاريخ برشلونة؟


10- الإيفواري يايا توريه إلى مانشستر سيتي الإنجليزي (30 مليون يورو)


بعد 3 مواسم ناجحة مع برشلونة تكللت بالثلاثية التاريخية عام 2009 مع المدرب بيب غوارديولا، رحل الدولي الإيفواري يايا توريه إلى مانشستر سيتي الإنجليزي الذي كان قد بدأ مشروعه للتو مع الملاك الإماراتيين الجدد الذي نجح في استقطاب نجوم مثل ديفيد سيلفا وماريو بالوتيلي وآخرين، ليبقى عام 2010 شاهدا على نهاية علاقة توريه ببرشلونة وبداية حقبة تاريخية مع نادي المواطنين.
 

هدف أسطوري لتوريه مع برشلونة
 


9- الكولومبي ييري مينا إلى إيفرتون الإنجليزي (30.5 مليون يورو)


لم يلعب المدافع الكولومبي سوى 6 مباريات بقميص برشلونة الذي تعاقد معه شتاء 2018، وذلك لعدم ملاءمته أسلوب لعب النادي بسبب اعتماد اللاعب على القوة البدنية والخشونة، ليقرر برشلونة بيعه إلى إيفرتون الإنجليزي بعد نهاية كأس العالم 2018 الذي أقيم في روسيا، ومع ذلك، تُوِّج مينا في مغامرته القصيرة مع برشلونة بكأس الملك والدوري الإسباني.

ييري مينا صفقة لم تترك بصمتها في برشلونة
 


8- الإسباني سيسك فابريغاس إلى تشيلسي الإنجليزي (33 مليون يورو)


قرر المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو ضم فابريغاس إلى تشيلسي، بعد معاناة اللاعب من ويلات مقاعد البدلاء في برشلونة بسبب فشله في مقارعة ثلاثي الوسط الرهيب "تشافي– بوسكيتس– إنييستا"، لينتقل في عام 2014 من برشلونة إلى تشيلسي الذي أمضى في صفوفه 6 مواسم فاز خلالها بلقب البريميرليغ مرتين.

تخرّج فابريغاس من أكاديمية برشلونة التاريخية "لاماسيا"
 


7- الهولندي غاسبر سيليسن إلى فالنسيا الإسباني (35 مليون يورو)


ارتدى حارس المرمى الهولندي القفازات ليحرس عرين برشلونة بداية من موسم 2016-2017 قادمًا من أياكس أمستردام بقيمة 13 مليون يورو، لكن المستويات التي قدمها الحارس الألماني مارك أندري تيرشتيغن جعلت من المستحيل على الحارس الهولندي اللعب أساسيًا في وجوده.

ولم يشارك سيليسن سوى في 5 مباريات في الليغا طوال 3 مواسم، ليرحل إلى فالنسيا الإسباني بمقابل مالي بلغ 35 مليون يورو.

3 مواسم مع برشلونة للنسيان في مسيرة سيليسن 

6- البرازيلي مالكوم إلى زينيت سان بطرسبرغ الروسي (40 مليون يورو)


بينما كانت جماهير روما الإيطالي تنتظر هبوط طائرة الجناح البرازيلي مالكوم القادم من بوردو الفرنسي للانضمام إلى فريقها، إذا بها تتفاجأ بتغيير اللاعب وجهة رحلته إلى مدينة برشلونة لتعود جماهير الذئاب بخفي حنين، ولكن لم يدم وجود مالكوم لأكثر من موسم مع البلاوغرانا بسبب شدة المنافسة، ليرحل إلى زينيت سان بطرسبرغ الروسي بقيمة 40 مليون يورو في الموسم التالي مباشرة.

مالكولم رحل كما جاء.. صفقة هادئة وفاشلة 


5- البرازيلي باولينيو إلى غوانزهو إيفرغراند الصيني (42 مليون يورو)


لم يقض لاعب الوسط البرازيلي سوى موسم واحد مع برشلونة على غرار مواطنه مالكوم، لكن المميز أن باولينيو ترك بصمته بالفعل في كتيبة المدرب أرنستو فالفيردي وقدّم موسمًا طيبًا للغاية على صعيد الدفاع والهجوم، قبل أن يُعار إلى نادي غوانزهو إيفرغراند الصيني ثم يُباع نهائيًا بمبلغ 42 مليون يورو، ولذلك ربما يكون موسم 2017-2018 الأفضل في مسيرة باولينيو، إذ أسهم فيه بفوز برشلونة بثنائية الدوري والكأس في إسبانيا.

اضطر برشلونة إلى بيع باولينيو للتخلص من الأزمات المالية
 

 

4- التشيلي أليكسيس سانشيز إلى أرسنال الإنجليزي (42 مليون يورو)


إن كنت من متابعي الكالتشيو فحتما ستتذكر نسخة أليكسيس سانشيز مع أودينيزي حيث ألهب حماس عمالقة أوروبا بمستوياته الفذّة في الفترة من 2008 إلى 2011، ليفوز برشلونة في النهاية بخدمات المهاجم التشيلي مقابل 26 مليون يورو وضعها لانتدابه، لكنه غادر بعد 3 مواسم باتجاه أرسنال الإنجليزي بعد أن حصد 6 ألقاب مع الكتلان، وسجّل بقميص البلوغرانا 46 هدفًا وصنع 37 خلال 141 مباراة.

 

قدّم سانشيز مواسم قوية للغاية مع برشلونة


3- البرتغالي لويس فيغو إلى ريال مدريد الإسباني (60 مليون يورو)


إحدى الصفقات التي وضعت مزيدًا من الملح في الجرح الغائر بين برشلونة وريال مدريد، عندما قرر الرئيس المُنتخب فلورينتينو بيريز عام 2000 سرقة موهبة برشلونة الصاعدة لويس فيغو ليبدأ في تكوين ما سماه بـ"الغلاكتيكوس" أو مجرة النجوم، ليرحل البرتغالي إلى مدريد شبه مجبر بعد أن وقّع على عقود مبدئية تتضمن شرطًا جزائيًا ضخمًا بحيلة من بيريز. في المباراة الأولى بكامب نو بعد الانتقال لمدريد، ألقت الجماهير رأس خنزير وعبوات زجاجية على فيغو واعتبرته عدوًا أبديًا لكاتالونيا.

هكذا استقبلت جماهير برشلونة لاعبها السابق لويس فيغو في ملعب كامب نو
 

 

2- البرازيلي آرثر ميلو إلى يوفنتوس الإيطالي (72 مليون يورو)


ربما من العجب أن نرى لاعبًا مغمورًا على الساحة العالمية في وصافة لائحة أكبر مبيعات برشلونة عبر التاريخ، لكن هذا ما حدث بالفعل في 2019 عندما انتقل لاعب الوسط البرازيلي آرثر ميلو إلى يوفنتوس بعد عام واحد فقط مع البلاوغرانا، بسبب عدم قدرة لاعب الوسط البرازيلي على التكيف الكامل وكثرة إصاباته.

وضعت جماهير البارسا ثقتها في ميلو باعتباره خليفة إنييستا، لكن سرعان ما خابت آمالهم، ليقرر النادي مبادلته مع ميراليم بيانيتش، ولأن سجلات برشلونة المالية كانت منهارة فقد أجريت الصفقة بتسجيل المبالغ كاملة من دون خصم الفارق بين سعري اللاعبين، لتكون قيمة الصفقة في الأخير 72 مليون يورو، 60  مليون يورو لبيانيتش، ليكون سعر آرثر الفعلي 12 مليون يورو.

فشل ميلو في التأقلم مع بيئة برشلونة


1- البرازيلي نيمار إلى باريس سان جيرمان الفرنسي (225 مليون يورو)


جاءت هذه الصفقة مع بداية الحرب الباردة بين برشلونة وباريس سان جيرمان، والتي تطوّرت لاحقًا إلى أعتى عداء بين ناديين أوروبيين على الإطلاق، عندما تكفّل النادي الباريسي بدفع مبلغ الشرط الجزائي في عقد نيمار مع برشلونة عام 2017، بعد عام واحد من الريمونتادا الشهيرة في دوري الأبطال (6-1) للبارسا، وكأن باريس قد أراد بتلك الصفقة أن يرد الصفعة لبرشلونة خارج الميدان، بعد أن سجّل نيمار في تلك المباراة هدفين وتسبب في ركلة جزاء وصنع الهدف السادس لسيرجي روبرتو، ما جعل الباريسي يرغب في الاستحواذ على سلاح برشلونة الفتّاك، وكان له ما أراد.
 

تقديم نيمار لاعبا رسميا لباريس سان جيرمان عام 2017 
شارك: