تعرّف إلى أبعاد ومواصفات ملعب كرة القدم

2022-03-23 17:23
تختلف مقاسات وأبعاد ومساحات ملاعب كرة القدم من مستوى إلى آخر (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يُعرف ملعب كرة القدم بأنه المكان أو المساحة التي تُمارَس فيها هذه الرياضة الشعبية، وهناك شروط محددة لإنشاء ملاعب كرة القدم التي تتكون أرضيتها غالبا من العشب الطبيعي أو النجيل الصناعي أو الإسفلت والتراب، وفي بعض الأحيان تُصنَع أرضية ملعب كرة القدم من الخشب، في حال كانت مخصصة لكرة القدم الخماسية مثلا.


وتُقسَّم أرضية الملعب إلى عدة أجزاء؛ منها منطقة المرمى التي تُعد جزءا من منطقة الجزاء، ومنطقة خط الوسط، والركنية، وخط التماس. ويضم الملعب أيضا بعض المرافق الضرورية مثل المدرجات وغرف الملابس.


وتختلف مساحة ملعب كرة القدم من ملعب إلى آخر بحسب الحاجة وطبيعة ممارسة هذه الرياضة بين المحترفين والهواة، ويتراوح طول ملعب كرة القدم الدولي لدى المحترفين أو في البطولات الكبرى ما بين 100 و120 مترا، وعرضه ما بين 45 و75 مترا.

أما لدى الفئات الأخرى على غرار الهواة، فإن طول وعرض ملعب كرة القدم يختلفان من فئة لأخرى، وتتراوح أبعاد ملعب كرة القدم ما بين 80 و90 مترا، بشرط ألا يقل العرض عن 45 مترا. وأما مساحة ملعب كرة القدم الخماسية، فتبلغ 40 مترا (طول) × 20 مترا (عرض)، أو (131 × 65 قدما).


وتختلف تكلفة إنشاء ملاعب كرة القدم من ملعب إلى آخر ومن دولة إلى أخرى، وقد تصل أحيانا إلى عشرات الملايين من الدولارات في حال تعلق الأمر بملعب دولي، على غرار أعرق الملاعب العالمية التابعة لأكبر الأندية خاصة في أوروبا.

مقاسات ملعب كرة القدم المعتمدة من الفيفا


تتعلق مقاسات ملعب كرة القدم أساسا بالعديد من مناطق أرضية الميدان، كمنطقة المرمى، ومنطقة الجزاء، ودائرة منتصف الملعب، وتوصف منطقة المرمى بأنها الصندوق الصغير الذي يُعد جزءاً من منطقة الجزاء، وبحسب قواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، فإن طول خطّي العرض لمنطقة المرمى يبلغ (5.5) مترا، أما المسافة التي تفصل بين الخطين فتبلغ (18.32) مترا.

ويحتوي كل مرمى على قائمين يُثبتَّان على أرضية الملعب فوق خط المرمى مباشرة وبالمقاس ذاته لكل منهما، ويبلغ طول الواحد منهما (2.44) مترا، وتصل بينهما العارضة التي يبلغ طولها (7.32) مترا.


أما منطقة الجزاء، فهي الصندوق الكبير الذي يضم داخله منطقة المرمى ونقطة تنفيذ ركلات الجزاء، ويحده خطان موازيان لخط طول الملعب يبلغ طول كل منهما نحو (16.5) مترا، وتبلغ المسافة التي تفصل بينهما نحو (40.32) مترا، أما نقطة تنفيذ ركلات الجزاء، فتبعد عن خط المرمى بنحو (11) مترا، وتكون عمودية على نقطة تنصيف المرمى.

وتقع دائرة منتصف الملعب في وسطه، ويقسمها خط إلى نصفين متساويين، يبلغ طول نصف قطر هذه الدائرة (9.15) مترا، والهدف من وجودها هو ضمان وجود الحد الأدنى من المسافة التي يجب أن تفصل بين لاعبي تنفيذ ركلة البداية وسائر اللاعبين الآخرين؛ إذ توضع كرة البداية على نقطة منتصف الدائرة.


وهناك أيضا قوس الضربة الركنية التي تُحتسَب عندما تخرج الكرة من الملعب متجاوزةً خط المرمى بعد أن يلمسها أحد لاعبي الدفاع، وتُنفَّذ هذه الركلة من داخل قوس مرسوم على أرضية زاوية الملعب، يصل نصف قطره لنحو (90) سم.

ما أكبر ملعب كرة قدم في العالم؟

يُعد ملعب "ستراهوف" في العاصمة التشيكية براغ، أكبر ملعب كرة قدم في العالم، وهو متعدد الأغراض، ويمكنه أن يتسع لحوالي 250 ألف متفرج، وصُمِّمَ للمرة الأولى على أنه ملعب خشبي عام 1926، ثم غيرته السلطات عام 1932 باستخدام مدرجات خرسانية كبيرة، وجددته عامي 1948 و1975.

ملعب ستراهوف في التشيك يسع لـ250 ألف متفرج ويضم ثمانية ملاعب لكرة القدم

وهناك أيضا ملعب "رونغرادو" (1 مايو)، وهو ملعب متعدد الأغراض يقع في بيونغ يانغ عاصمة كوريا الشمالية، وتبلغ سعته حوالي 150 ألف متفرج، وهو أكبر ملعب في آسيا وثاني أكبر ملعب عالمي، افتُتح للجمهور في الأول من مايو/ أيار 1989، وتبلغ المساحة الرئيسية لهذا الملعب نحو 22 ألفا و500 متر مربع. 

أوّل ملعب كرة قدم في العالم

يُعد ملعب "برامول لين" أول ملعب كرة قدم في العالم؛ إذ بني عام 1855، ويقع في مدينة شيفيلد جنوب يوركشير في إنجلترا، وكان يحظى في القرن الـ19 بمكانة خاصة؛ لأنه كان أكبر ملعب آنذاك في إنجلترا، واستضاف معظم المباريات المهمة في المدينة، ومنها المباراة النهائية لأول بطولة كرة قدم في العالم.

ما أجمل ملعب كرة قدم في العالم؟


من بين أجمل ملاعب كرة القدم في العالم نجد ملعب "Henningsvær Idrettslag Stadion" في النرويج؛ إذ يقع هذا الملعب بين الصخور وسط مناظر طبيعية ساحرة ومذهلة، بأرخبيل يضم جزر "Lofoten" التي تمتاز بالمراعي والمساحات الخضراء التي تطل على البحر وتضم الأكواخ والمنازل المشرقة والمربعة المحاطة بالمياه الشمالية الباردة. ويبلغ عدد سكان القرية التي يوجد فيها الملعب نحو 500 شخص، ويدير الملعب حالياً نادي هينينغسفور لكرة القدم.

 

أفضل ملعب في العالم 

يوجد الكثير من الملاعب الرائعة حول العالم، ومن أفضلها ملعب "ماراكانا" الأسطوري في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، وملعب "كامب نو" التابع لبرشلونة الإسباني، وملعب "أليانز أرينا" الخاص ببايرن ميونيخ الألماني، إضافة إلى ملعب "سان سيرو" في إيطاليا، و"سانتياغو بيرنابيو" في مدريد، وملعب "أنفيلد" التابع لنادي ليفربول.

ما أشهر ملعب كرة قدم في العالم؟


من بين الملاعب الأكثر شهرة في العالم، يبرز ملعب "ويمبلي" (لندن، إنجلترا)، الذي جُدِّد بالكامل عام 2007 في موقع ملعب ويمبلي السابق الذي كان موجودًا هناك منذ عام 1923، وتبلغ سعة الملعب حاليا حوالي 90 ألف متفرج.

ما أغلى ملعب كرة قدم في العالم؟


أغلى ملعب مخصص لكرة القدم في العالم هو ملعب "ويمبلي" الذي بلغت تكلفة بنائه 1.35 مليار دولار أمريكي، وتبلغ سعته 90.000 مقعد، ويُعد أكبر ملعب في المملكة المتحدة وثاني أكبر ملعب في أوروبا. وتقام مباريات كرة القدم الكبرى في هذا الملعب، وهو الملعب الذي يستضيف مباريات المنتخب الإنجليزي.

أغرب ملعب كرة قدم في العالم


توجد الكثير من الملاعب التي تمتاز بطريقة إنشاء غريبة جدا، على غرار ملعب "أديداس" في طوكيو؛ إذ يقع في الجزء العلوي من متجر "طوكيو تويوكو"، ويطل على مناظر جميلة في أفق المدينة وأكثر تقاطعات العالم ازدحاماً بالحركة المرورية، ويمكن للسائح حجز مكان في أرض الملعب بأسعار تبدأ من 50 دولاراً أمريكياً في الساعة.


وهناك ملعب "مارينا باي" الذي يقع في سنغافورة، وتطل مدرجاته التي تستوعب حوالي 30 ألف متفرج، على خليج مارينا، وتقع أرض هذا الملعب على مساحة عائمة من المياه.


وهناك أيضا ملعب "فيكتوريا" الذي يقع في دولة جبل طارق، ويستضيف مباريات جميع الفرق في دوري جبل طارق لكرة القدم. في هذا الملعب لا يستمتع المتفرجون بمناظر رائعة للألعاب فحسب، بل يستمتعون أيضاً بمنظر جبل طارق المذهل الذي ينتصب شامخاً في الخلفية.


ويُعد ملعب "جزر فارو" أحد أغرب الملاعب في العالم؛ إذ يقع وسط المناظر الطبيعية الخلابة لجزر فارو التي يبلغ عدد سكانها أقل من 700 شخص. وهناك أيضا ملعب "أوتمار هيتزفيلد" الذي يقع في سويسرا على ارتفاع 2000 قدم فوق مستوى سطح البحر، وهو أعلى ملعب في أوروبا، وتحيط به مناظر طبيعية من جبال الألب الشاسعة.

ما أسوأ ملعب كرة قدم في العالم؟

يُصنَّف ملعب "بالتشيك ستاديوم" في بلغاريا بأنه أحد أسوأ ملاعب كرة القدم في العالم؛ إذ يشبه في تصميمه حلبة مصارعة من العصور الوسطى؛ بسبب مدرجاته المهترئة وأرضية ملعبه التي يمتزج فيها العشب الطبيعي السيئ بالتراب.

ملعب بالتشيك أسوأ ملعب في العالم
ملعب بالتشيك في بلغاريا يشبه حلبة مصارعة تعود للقرون الوسطى!


وتبرز عدة ملاعب سيئة خاصة في القارة الإفريقية بسبب تضرر عشبها وكذلك عدم تهيئتها وعدم توفر معايير الأمن والسلامة فيها، ومن أبرزها ملعب "كيتوي" في زامبيا، وملعب نادي القطن في مدينة "غاروا" الكاميرونية، وملعب "صن شاين" النيجري.

شارك: