ترقب آسيوي قبل سحب قرعة التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2026

تحديثات مباشرة
Off
2023-07-26 14:09
مُجسم كأس العالم لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تترقب المنتخبات الآسيوية قاطبةً سحب قرعة الدورين الأول والثاني من تصفيات آسيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم "الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك 2026"، وسط آمال كبيرة لدى بعض المنتخبات الساعية لاستغلال زيادة عدد المقاعد المونديالية لمنتخبات القارة، من أجل الترشح إلى الاستحقاق الكروي الأكبر باللعبة الشعبية.

وتُقام نهائيات كأس العالم 2026 بمشاركة 48 منتخبًا، لأول مرة في تاريخ البطولة التي انطلقت عام 1930 في الأوروغواي، ومن المُقرر أن تشارك 8 منتخبات آسيوية على الأقل في المونديال القادم، بالمقارنة مع 6 منتخبات مثّلت القارة الصفراء بنهائيات قطر 2022.

وتنص قواعد التأهل إلى مونديال أمريكا 2026 على تأهل 8 منتخبات آسيوية بصفة مباشرة إلى البطولة، مع تنافس منتخب آسيوي تاسع على بطاقة تأهل إضافية عبر الملحق العالمي.

وعلى النقيض من تصفيات أفريقيا، التي ستُلعب بنظام الدور الواحد المؤهل مباشرة إلى نهائيات كأس العالم 2026 وملحقها العالمي، سيكون مشوار التأهل في آسيا طويلًا للغاية؛ مع تضمنه 5 مراحل، تنتهي بمواجهة إقصائية يتأهل الفائز بها إلى الملحق العالمي.

ويبلغ مجموع المنتخبات الآسيوية المشاركة في تصفيات المونديال المقبل 45 منتخبًا، مُقسمة إلى 18 منتخبًا، هم أصحاب المراكز الأدنى في آخر تصنيف للاتحاد الدولي للعبة "فيفا"، و27 منتخبًا، هم أصحاب المراكز الأعلى في آخر تصنيف للفيفا.

وتتنافس المنتخبات الـ18 (الأقل تصنيفًا) في 9 مواجهات "ذهاب وعودة" بالدور الأول للتصفيات، مع تأهل المنتخبات التسعة الفائزة إلى الدور الثاني، حيث تنضم إلى المنتخبات الـ27 الأعلى تصنيفًا، ليصبح المجموع 36 منتخبًا، يتم تقسيمهم إلى 9 مجموعات، تُقام منافساتها خلال الفترة بين نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 ويونيو/ حزيران 2024.

ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة (18 منتخبًا) إلى الدور الثالث من التصفيات، مع ضمانهم أيضًا التأهل المباشر إلى نهائيات كأس أمم آسيا "السعودية 2027".

وستُجرى قرعة الدور الثالث من التصفيات خلال عام 2024؛ حيث ستُقسم المنتخبات الـ18 إلى 3 مجموعات، بواقع 6 منتخبات في كل مجموعة، على أن يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني في كل مجموعة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم، مع تأهل صاحبي المركزين الثالث والرابع في كل مجموعة إلى الدور الرابع من التصفيات.



ويعني ذلك أنه مع نهاية الدور الثالث من التصفيات، سيتم التعرف إلى 6 منتخبات آسيوية ضمنت وجودها في نهائيات كأس العالم 2026، و6 منتخبات أيضًا حجزت مقاعدها في الدور الرابع من التصفيات.

في الدور الرابع، ستُقسم المنتخبات الستة إلى مجموعتين؛ بواقع 3 منتخبات في كل مجموعة، على أن يتأهل بطل كل مجموعة مباشرة إلى المونديال، علمًا أن مباريات هذا الدور ستُقام بنظام "المواجهة الإقصائية الواحدة" على ملاعب محايدة.

وبذلك، تكون 8 منتخبات قد حجزت المقاعد الثمانية المباشرة لقارة آسيا في نهائيات كأس العالم 2026، ويتبقى فقط تحديد هوية المنتخب الآسيوي المشارك في الملحق العالمي، وسيتم ذلك عن طريق "الدور الخامس والأخير" من التصفيات، حيث يتواجه صاحبا المركز الثاني في مجموعتي الدور الرابع "ذهابًا وإيابًا" على بطاقة الملحق.

شارك: