تحليل winwin | الأهلي يعجز عن كسر عقدة الهلال بأبطال أفريقيا

2023-02-18 19:28
لقطة من مباراة الهلال السوداني والأهلي المصري بدوري أبطال أفريقيا (Twitter/ AlAhly)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تعرض النادي الأهلي إلى ضربة قوية اليوم، بخسارته أمام الهلال السوداني بنتيجة 0-1، في لقاء أقيم على ملعب "الجوهرة الزرقاء" ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا.

واقتنص الهلال أول ثلاث نقاط في دور المجموعات ليصبح في المركز الثاني بفارق ثلاث نقاط عن صن داونز المتصدر بالعلامة الكاملة بالفوز في أول جولتين، وفي المقابل، تلقى الأهلي خسارته الأولى ليصبح بدون نقاط مثل القطن الكاميروني، إلا أن الفريق الأحمر لديه مباراة مؤجلة مع بطل الكاميرون.

وإلى جانب الخسارة، لم يظهر الأهلي بالشكل المطلوب خلال مجريات اللقاء؛ إذ لم يهدد الفريق الأحمر مرمى الهلال سوى بفرصة حسين الشحات في أول خمس دقائق من عمر المباراة.

ويحلل موقع "winwin" أسباب خسارة الأهلي من الهلال، والتي صار بها موقف الفريق الأحمر حرجًا في ظل مواجهة ماميلودي صن داونز بالجولة الثالثة قبل مواجهة القطن في اللقاء المؤجل بالمسابقة الأفريقية.

عقدة التوقيت المبكر للمباريات

دائمًا ما يعاني الأهلي عندما يخوض مبارياته في الثالثة عصرًا، وهذا ما ظهر في أكثر من مناسبة وتحديدًا في مبارياته ضد صن داونز الجنوب أفريقي، في النسخة الماضية (1-0)، بجانب نسخة 2019 والتي انتهت بنتيجة كارثية (5-0).

وسبق للأهلي أيضًا أن خاض نفس التجربة بالخسارة من سيمبا التنزاني بهدف دون رد في نسخة 2021. وهنا نجح الهلال في استغلال هذا العامل جيدًا ليحقق الفوز، إلى جانب العامل البدني الذي سبق أن تحدث عنه مارسيل كولر المدير الفني للفريق الأحمر، موضحًا أن بطل السودان سيلجأ للعامل البدني خصوصًا مع الشوط الثاني.

خطأ الشناوي 

لا يزال مستوى محمد الشناوي متذبذبًا في حراسة عرين الأهلي، وهذا ما ظهر خلال مباريات الفريق المصري في بطولة كأس العالم للأندية؛ إذ تسبب في خسارة الأهلي أمام الهلال بعد ارتكابه خطأ فادحًا نجح من خلاله الفريق السوداني في التسجيل والفوز.

وفقد الشناوي أعصابه بعد الهدف ليدخل في مشادة مع أحد أفراد الجهاز الفني لفريق الهلال ما  أدى إلى خروجه عن تركيزه. وشهدت الفترة الماضية توجه لدى السويسري مارسيل كولر لتدعيم مركز حراسة المرمى في ظل تراجع مستوى الشناوي وعدم اقتناعه بمستوى علي لطفي الحارس الثاني في الفريق.

ضعف الهجوم 

نقطة أخرى تأثر من خلالها فريق الأهلي وهو ضعف الفريق على الصعيد الهجومي، حيث لجأ مارسيل كولر للجنوب أفريقي بيرسي تاو لقيادة الهجوم. وأظهرت تغييرات مدرب "المارد الأحمر" مدى معاناة الفريق هجوميًا؛ إذ لم يكن لديه خيارات هجومية في دكة البدلاء بعد استبعاد الثنائي محمود عبد المنعم "كهربا" وشادي حسين، ولم يكن متاحًا أمامه سوى محمد شريف الذي لعب في الشوط الثاني.

وبخلاف افتقار الأهلي ورقة الهجوم، لم يستغل ممثل مصر سلاح التبديلات الخمسة بعد مشاركة الجزائري أحمد قندوسي ومحمد أشرف ومحمد مجدي "أفشة" ومحمد شريف ورامي ربيعة.

غياب الصفقات

لم يظهر في مباراة الهلال سوى صفقة واحدة وكان بديلاً والحديث عن الجزائري أحمد قندوسي الذي شارك في الدقيقة 62 بدلاً من حسين الشحات. ولم يظهر مروان عطية القادم من صفوف الاتحاد السكندري، بينما خرج الثنائي خالد عبد الفتاح بسبب عقوبة الإيقاف، ومحمد الضاوي لوجوده مع منتخب تونس للشباب في بطولة أمم أفريقيا.

شارك: