تحليل winwin | الأهلي كشف ما كان يخشاه نونو سانتو في الاتحاد

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-16 01:43
لاعبو الاتحاد السعودي يقفون أمام جماهيرهم الغفيرة في ملعب "الجوهرة المشعة" (X/fifaworldcup_ar)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حقق النادي الأهلي المصري فوزًا ثمينًا على نظيره الاتحاد السعودي بثلاثة أهداف مقابل هدف في ربع نهائي كأس العالم للأندية 2023 التي تستضيفها جدة السعودية من 12 إلى 22 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وضرب الأهلي موعدًا مع فلومينينسي بطل أمريكا الجنوبية في نصف النهائي؛ حيث سيطمح المارد الأحمر في الوصول لنهائي البطولة للمرة الأولى في تاريخه.

المباراة كانت كاشفة لنادي الاتحاد السعودي ومدى السوء الذي حدث في سوق الانتقالات، ومباراة أوكلاند لم تكن أبدًا مقياسًا حقيقيًا لأي شيء لأنه فريق يمكن اعتباره هاويًا، لكن أمام الفرق الكبيرة يتضح مستوى الاتحاد الحقيقي.

في هذا التقرير نستعرض لكم في منصة winwin بعض الملاحظات الفنية من المباراة التي سيطر عليها الأهلي بالطول والعرض من البداية حتى النهاية.

1. هل يجب الاعتذار لنونو سانتو؟

عندما تملك بين صفوفك هداف الدوري السعودي الذي توّجت به، ما الداعي هنا لجلب مهاجم؟!

فريق لا يمتلك أظهرة قوية علاوة على دفاع مهتزّ وافتقاد أجنحة صريحة، ما الداعي لجلب مهاجم بصفقة قياسية وأنت تمتلك عبد الرزاق حمد الله هداف الدوري السعودي؟!

من المفترض أن يكون التدعيم في المراكز التي تحتاج فعلًا إلى تدعيم، الاتحاد سيئ دفاعيًا، وسيئ في حراسة المرمى بلا حارس بديل كفء، وسيّئ على الأظهرة، التي تسببت في الخسارة أمام الأهلي، كما سنوضّح في النقطة التالية.

2. ثغرة الظهير الأيمن

خلال تحليل قبل مباراة الأهلي واتحاد جدة تحدثنا عن أن الاتحاد لا يمتلك أجنحة طبيعية، رومارينيو يدخل لمركز قلب الهجوم ويترك الطرف لمهند الشنقيطي، الذي هاجم كثيرًا أوكلاند سيتي.

من مواجهة الأهلي والاتحاد

لكن غياب الجناح في الحالة الدفاعية يعرضك للأذى، وهذا ما اتضح بوضوح في الجانب الأيمن سواء بوجود الشنقيطي أو بعد خروجه ودخول مد الله العليان، استطاع الأهلي تسجيل هدفين من الجانب الأيمن.

العليان كان في مواجهة لاعب ضد لاعب أمام حسين الشحات الذي سدّد ببراعة في الزاوية اليسرى، وفي الهدف الثالث اخترق الأهلي الجبهة اليمنى عن طريق كهربا الذي مهّد الكرة لإمام عاشور.

هذا يعود لسببين كما ذكرنا، أسلوب لعب مدرب اتحاد جدة بعدم وجود أجنحة صريحة، وأيضًا لأنّ ظهيري اتحاد جدة دون المستوى، وكان يجب تعزيز هذا الخط وليس الهجوم.

3. لماذا يسدّد بنزيما ركلات الجزاء؟!

أهدر بنزيما ركلتي جزاء هذا الموسم مع اتحاد جادة في مباراتين حاسمتين، أمام الهلال في البطولة العربية، واليوم أمام الأهلي.

لا يمكن التركيز على نقطة ركلات الجزاء، حيث إنّ الكل يمكنه التسجيل والإهدار، لكن بنزيما قبل أن يأتي لاتحاد جدة كان قد أهدر الموسم الماضي مع ريال مدريد أيضًا أمام أوساسونا، وبإهداره أمام الهلال ما كان يبنغي أن يسدد ركلة الجزاء.

4. كيف باغت الأهلي الاتحاد؟

كنت أتوقع أن يكون وسط ملعب الأهلي هو "إمام عاشور وأليو ديانغ ومروان عطية خلفهما"؛ لكنّ كولر فاجأ الجميع وقرر الدفع بأحمد نبيل كوكا.

من مواجهة الأهلي والاتحاد في مونديال الأندية

البعض انتقد كولر قبل أن تبدأ المباراة؛ لكنّ كولر كان يعرف جيدًا ماذا يفعل، فديانغ يحمل الكرة ويهاجم بها وخسارته للكرة قد تؤدي لهجمات معاكسة تؤذي الأهلي.

وأعطى كولر تعليماته لإمام عاشور وكوكا بأن يتحفّظا ويلعبان على إغلاق المساحات والدفاع في المساحة وليس الدفاع على لاعبي الاتحاد.

وهنا القيمة الحقيقية، حيث كان متوسط المساحة بين أول لاعب للأهلي وآخر لاعب حوالي 30 مترًا، أي أن الأهلي كان كالكتلة الصلبة أمام الاتحاد، وعندما كان يأخذ الكرة كان يمتلك سرعات تشن له الهجمات الخاطفة بجدارة بقيادة حسين الشحات وكهربا وبيرسي تاو.

واستمرّ كولر بتوليفته الهجومية لأنه يعرف أنّ دفاع الاتحاد بقيادة أحمد حجازي يفضّل اللعب أمام مهاجم مثل موديست الذي يلعب على الكرات العالية، لكنّ الأهلي رمى بأسلحته الهجومية السريعة التي تلعب على الأرض، لذلك تلاحظ أن عرضيات الأهلي في المباراة لم تتجاوز عرضيتين فقط؛ فقوة حجازي ودفاع الاتحاد تكمن في التعامل مع المهاجمين الثابتين، بالمقابل فإنّ نقطة ضعفهم هي التعامل مع المهاجمين أصحاب الحركة وتبادل المراكز.

شارك: