تحليل | ريال مدريد يعود للسلبية الغريبة مع أنشيلوتي

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-06
جانب من مباراة ريال مدريد أمام فياريال في الدوري الإسباني (Getty)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

في ليلةٍ تألق فيها فينيسيوس جونيور بشكل واضح، حقق ريال مدريد فوزًا فاترًا على فياريال بهدفين دون رد في الدوري الإسباني، ليسهم الدولي البرازيلي في الأهداف في آخر 5 مباريات له في الدوري الإسباني (3 أهداف، 3 تمريرات حاسمة).

بهذا الفوز لم يهزم الريال في آخر 41 مباراة له في الدوري الإسباني، وهي أطول سلسلة له من المباريات التي لم يهزم فيها في المسابقة (منذ 1998-1999 على الأقل).

كما حافظ الفريق الملكي على نظافة شباكه في 4 من مبارياته التسعة، وحده أتلتيكو ​​مدريد (5) استطاع الحفاظ على نظافة شباكه لمرات أكثر في الدوري الإسباني هذا الموسم.

غياب التوازن مرة أخرى في ريال مدريد

لعب الميرينغي على الورق بطريقة 4-4-2 بوجود فينيسيوس جونيور وكيليان مبابي كثنائي هجومي، ولوكا مودريتش على الجناح الأيمن وجود بيلينغهام على الجناح الأيسر وهذه مراكز فقط على الورق.

ريال مدريد وفياريال

لكن هذه الطريقة من المفترض أن يكون فيها مبابي يلعب على اليمين، وفينيسيوس على اليسار كما هو كمهاجم صريح، لكن بالنظر لخريطة التمركز أعلاه سنجد غيابًا شبه تام للجانب الأيمن في متوسط تمركز ريال مدريد.

الفريق الملكي اعتمد على الجانب الأيسر الذي مال إليه الملعب كليًا وكانت أكثر من 45% من هجماته من الجانب الأيسر. هذه الطريقة تفقد الفريق التوازن، فبيلينغهام لا يجيد على طرف الملعب بل في قلب الملعب كما كان في الموسم الماضي خلف المهاجم، ومودريتش بحسب خريطة تحركاته أدناه كانت في كل أنحاء الملعب وليس كجناح صريح.

خريطة تحركات لوكا مودريتش أكثر لاعبي ريال مدريد لمسًا للكرة
خريطة تحركات لوكا مودريتش أكثر لاعبي ريال مدريد لمسًا للكرة

لكن يُحسب لمودريتش "أكثر لاعبي ريال مدريد لمسًا للكرة" أنه لم يتوقف قط عن الحركة، وصنع ثلاث فرص، وشارك في الهدفين.

في الأخير، الريال لم يكن أكثر سلاسةً في اللعب، والأمر كان معقدًا في عملية صنع توازن وإيجاد صيغة صحيحة للفريق. الفريق بشكل عام لم يصهر الكثير من الفرص، واستغل تلك التي أتيحت له بنجاعة، حيث صنع فيديريكو فالفيردي وفينيسيوس الفارق للحفاظ على الضغط على برشلونة في سباق التتويج بلقب الدوري الإسباني.

الكرات الثابتة سلاح الريال

بعد هدف فالفيردي اليوم، يكون الريال قد سجل 9 أهداف من كرات ثابتة في الليغا حتى الآن هذا الموسم أكثر من أي فريق آخر، وقد سجل من كل الوضعيات تقريبًا من ركلات ركنية ومخالفات حرة مباشرة ومخالفات حرة غير مباشرة وركلات جزاء.. إلخ.

سلاح الكرات الثابتة كان مهمًا لريال مدريد الموسم الماضي في مشواره المميز، وكانت له أرقام مميزة في التسجيل، وهذا السلاح يعطي الفارق للريال عندما تكون الأمور في اللعب المفتوح صعبةً أمام فرق متمرسة وتدافع جيدًا.

شارك: