بيتزا وكاتشب.. مدربون في إنجلترا رفضوا التغذية غير الصحية

تاريخ النشر:
2021-11-23 16:45
الإيطالي أنطونيو كونتي منع لاعبي توتنهام هوتسبير من تناول البيتزا (Getty)
Source
+ الخط -

يعتبر النظام الغذائي اليومي للاعبي كرة القدم مسألة في غاية الأهمية، لذا تجد المدربين حريصين جدا على تناول اللاعبين لوجبات صحية، ويحثونهم دوما على الابتعاد كليا عن الوجبات السريعة، والبيتزا والبطاطا المقلية والشكولاطة.

في مختلف البطولات بالعالم، تفرض قيود على النظام الغذائي للاعبين، لكن درجة الالتزام بها تتفاوت وفق أهمية النادي والدوري ووعي اللاعب وصرامة المدرب.

في الدوري الإنجليزي الذي يعد الأقوى في العالم، يسعى المدربون إلى تطبيق نظام غذاء صحي بصرامة، وهو ما أقدم عليه، على سبيل المثال لا الحصر، بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي، وأنطونيو كونتي مدرب توتنهام، وديفيد مويس مدرب مانشستر يونايتد سابقا، وأرسين فينغر مدرب أرسنال السابق.


كونتي والبيتزا

يتعامل المدرب الإيطالي أنطونيو كونتي بصرامة مع مسألة النظام الغذائي للاعبي توتنهام الإنجليزي، وقرر مؤخرا منع تناول الكاتشب والمايونيز والبيتزا في مطعم الفريق.

ويهدف كونتي، الفائز مع تشيلسي بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز موسم 2016-2017 من خلال قراراته تلك، إلى تجنب تعرض نجوم الفريق للسمنة، لأنها تنعكس سلبيا على أدائهم ومستوى الفريق خلال المباريات.

ويهتم المدرب السابق لإنتر الإيطالي، كثيرا، بلياقة اللاعبين حيث أسهم بفضل تعليماته المتشددة في تطور شكل ولياقة المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو، عندما انتقل من مانشستر يونايتد إلى النيراتزوري عام 2019.

بيب غوارديولا والبيتزا

 

عندما تولى تدريب مانشستر سيتي عام 2016، لاحظ المدرب الإسباني بيب غوارديولا زيادة في وزن بعض نجوم الفريق السماوي، فقرر حينها تغيير نظام الفريق الغذائي ومنع تناول الوجبات السريعة والبيتزا.

ووفق صحيفة ذا صن الإنجليزية، فان قرار غوارديولا جاء للقطيعة مع العادات السيئة التي كان يمارسها اللاعبون داخل غرف تغيير الملابس في عهد المدرب التشيلي مانويل بييلغريني.

شدد مدرب برشلونة السابق على ضرورة اتباع اللاعبين نظاما غذائيا سليما، وكل من يخالف تلك التعليمات يتعرض للعقاب بخضوعه لنظام غذائي وتدريبي قاس جدا.

المدرب الإسباني سعى أيضا إلى خلق نظام غذائي صحي بين اللاعبين، وذلك بعدما فرض عليهم تناول الطعام بشكل جماعي في مطعم الفريق داخل ملعب الاتحاد بعد المباريات.

ديفيد مويس ورقائق البطاطا

قرر ديفيد مويس، في فترة توليه تدريب مانشستر يونايتد موسم 2013-2014، منع لاعبي "الشياطين الحمر" من تناول رقائق البطاطا خلال الحضور إلى الفندق وداخل غرف تغيير الملابس. 

اعترف المدرب الاسكتلندي بأنه حرم لاعبيه من تناول رقائق البطاطا بعدما لاحظ معاناة بعض اللاعبين من الوزن الزائد. وقال: "لا يمكن لرياضي محترف أن يتناول رقائق البطاطا لأنه غذاء غير صحي".


وكشف الفرنسي باتريس إيفرا مدافع يونايتد السابق بقوله: "أذكر أن المدرب مويس غضب بشدة عندما رأى الهولندي أليكس بوتنر يحمل في يديه كيسا كبيرا من رقائق البطاطا".

يذكر أن الصحافة الإنجليزية هاجمت حينها قرار المدرب الاسكتلندي الذي سمح مجددا للاعبي مان يونايتد بتناول رقائق البطاطا".

فينغر والشكولاتة

 

عندما قدم آرسين فينغر إلى أرسنال عام 1996، أزعجه كثيرا غياب نظام غذاء صحي بين اللاعبين، وقرر حظر تناول الشوكولاتة وبقية المأكولات غير الصحية، مما أثار غضب نجوم الفريق في ذلك الوقت.

واشتهر لاعبو أرسنال سابقا بتناول "شوكولاتة مارز"، لا سيما خلال تنقلهم بواسطة الحافلة لخوض المباريات، وقال فينغر في أحد تصريحاته إن بعض اللاعبين كانوا دوما يرددون "نريد الشكولاتة".

لقد كان فينغر رائدًا في تشجيع اللاعبين على تناول الأطعمة المناسبة والعيش بأسلوب حياة أفضل، وذكرت صحيفة ديلي ميل أن فينغر كاد في أول مباراة له مع "المدفعجية" أن يتسبب في تمرد نجوم الفريق، لأنه حرمهم من متعة تناول الشكولاتة.

فابيو كابيللو والكاتشب


انتهج المدرب الإيطالي فابيو كابيللو تطبيق نظام غذائي صحي خلال إشرافه على تدريب منتخب إنجلترا في الفترة بين 2007 -2012.

وقرر الفني الإيطالي حرمان لاعبي منتخب "الأسود الثلاثة" من تناول وجبات غير صحية مثل الكاتشب (صلصلة الطماطم) والصلصة البنية والزبدة.

وبحسب مصادر إعلامية إنجليزية، فإن تعليمات كابيللو الصارمة تسببت بتدهور علاقته مع نجوم منتخب إنجلترا لاسيما اللاعب كارلتون كول.

ولم يكن اللاعب كول يبالي كثيرا في عدم الاذعان لتعليمات المدرب كابيللو، وكان مدمنا على تناول الكاتشب. وأكد اللاعب خلال تصريحات صحفية "أنه يحترم برنامج الغذاء الصحي لكابيللو لكنه لم يستطع التوقف عن تناول الكاتشب".

شارك: