بولندا.. لاعبون برزوا عبر التاريخ

تاريخ النشر:
2022-11-17 21:32
منتخب بولندا الفائز بالمركز الثالث في كأس العالم 1982 بإسبانيا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

احتل منتخب بولندا المركز الثالث في كأس العالم عامي 1974 و1982، كما فاز الفريق الأبيض والأحمر بالميدالية الذهبية الأولمبية في ميونيخ عام 1972، مما يبرز أن السبعينيات وأوائل الثمانينيات كانت حقًا ذروة كرة القدم البولندية.

ويظهر منتخب بولندا للمرة التاسعة تاريخيًا في كأس العالم قطر 2022، محاولًا التأهل من دور المجموعات لأول مرة منذ نسخة مونديال 1986 التي أقيمت في المكسيك، والتي شهدت آخر صعود بولندي إلى الدور الثاني من المونديال.

ويستعرض لكم winwin في السطور التالية أبرز لاعبي كرة القدم في تاريخ المنتخب البولندي الذين حققوا إنجازات رائعة.

كازيميرز دينا 

كازيميرز دينا هو أحد أشهر لاعبي كرة القدم البولنديين في التاريخ؛ إذ كان يمتلك رؤية استثنائية داخل الملعب، وهو أحد أمهر اللاعبين في جيله، وسجل دينا أهدافًا رائعة وفريدة من نوعها، وسبق له هز الشباك مباشرة من ركلة ركنية.

حصل دينا على جائزة أفضل لاعب في بولندا 4 مرات، وتُوج بالميدالية الذهبية في أولمبياد ميونيخ 1972، وكان هداف الدورة آنذاك برصيد 9 أهداف، وحصد بطولة الدوري البولندي مرتين متتاليتين مع ليغا وارسو.

سجل دينا 41 هدفًا في أثناء لعبه 97 مباراة بقميص المنتخب البولندي، بعد ظهور "النسور البيضاء" بشكل مميز في كأس العالم 1974، احتل دينا المركز الثالث خلف يوهان كرويف وفرانز بيكنباور في تصويت فرانس فوتبول لأفضل لاعب خلال البطولة.

غجيغوج لاتو 

كان غجيغوج لاتو جناحًا أيمنًا مخادعًا قضى معظم مسيرته الكروية مع ستال ميليتس البولندي، حيث خاض 272 مباراة في الدوري، وسجل 111 هدفًا، ولعب دور البطولة في حصول فريقه على الدوري البولندي مرتين.

حصد لاتو الميدالية الذهبية مع بولندا في أولمبياد ميونيخ 1972، وبعد عامين قدم أفضل عروضه، وحصل على لقب هداف مونديال 1974 برصيد 7 أهداف، ومثَّل لاتو بولندا في 5 مسابقات رئيسية على مدى 10 سنوات، وأحرز 45 هدفًا خلال 100 مباراة.

وقع لاتو ضحية لسياسة الاتحاد البولندي لكرة القدم المتمثلة في عدم السماح للاعبين بالانتقال إلى الخارج حتى بلوغهم سن الثلاثين، مما منعه من عرض جودته لجمهور أوروبي أكثر، ومع ذلك فإنه يُعد أحد أنجح لاعبي كرة القدم البولنديين.

زبيغنيو بونيك 

يُعرف زبيغنيو بونيك بأنه أحد أعظم لاعبي كرة القدم البولنديين في كل العصور. كان لاعب خط وسط يمكنه أن يلعب على الجهة اليمنى وكمهاجم ثانٍ أيضًا. وفي عام 2004، اختاره بيليه في قائمته لأعظم 100 لاعب كرة قدم على قيد الحياة.

سجل بونيك 26 هدفًا في 80 مباراة دولية مع المنتخب البولندي، وظهر في ثلاث بطولات متتالية لكأس العالم، وكان من أسباب حصول بولندا على المركز الثالث في عام 1982.

وجاءت أفضل إنجازاته خلال مسيرته في كرة القدم مع يوفنتوس الإيطالي بين عامي 1983 و1985، حيث فاز بونيك بالدوري الإيطالي وكأس إيطاليا وكأس الكؤوس الأوروبية وكأس السوبر الأوروبي، وأصبح أول لاعب بولندي يتوج بطلاً لكأس أوروبا.

ياكوب بواشتشيكوفسكي

يُعتبر ياكوب بواشتشيكوفسكي أحد أعظم لاعبي كرة القدم البولنديين، حيث صنع سمعته مبكرًا مع فريق فيسلا كراكوف البولندي، قبل أن ينضم إلى بوروسيا دورتموند الألماني في عام 2007، وهناك قضى معظم سنوات مسيرته الكروية.

في عامي 2008 و2010، فاز بواشتشيكوفسكي بلقب أفضل لاعب كرة قدم بولندي، وهو ثاني أكثر لاعبي بولندا خوضًا للمباريات الدولية بـ108 مباريات، وفي بطولة أمم أوروبا 2012، كان قائد منتخب "النسور البيضاء".

شارك ياكوب في كأس العالم روسيا 2018، ويورو 2016، وقاد بولندا إلى ربع النهائي، مسجلًا هدفين وتبلغ حصيلته التهديفية الدولية 21 هدفًا، ومع بوروسيا دورتموند حصد 5 بطولات (الدوري الألماني مرتين، كأس ألمانيا مرة واحدة، وكأس السوبر الألماني مرتين).

روبرت ليفاندوفسكي

يرى الكثيرون أن روبرت ليفاندوفسكي هو اللاعب البولندي الأفضل على الإطلاق، ومن أبرز المهاجمين على مر العصور، حصل قائد المنتخب البولندي الحالي على العديد من الألقاب خلال مسيرته الحافلة بالبطولات والأهداف، وهو موجود في المكان المناسب وبالوقت المناسب، خطير على المرمى ويُسجل من أنصاف الفرص.

سجل ليفاندوفسكي 312 هدفًا خلال 384 مباراة في الدوري الألماني مع بوروسيا دورتموند وبايرن ميونيخ، قبل أن ينتقل هذا الموسم إلى برشلونة. لقد تأقلم بالفعل بشكل جيد مع الدوري الإسباني من حيث توقف في ألمانيا، وواصل هوايته في تسجيل الأهداف بالقميص الكتالوني.

مع المنتخب البولندي، خاض "ليفا" 134 مباراة وأحرز 76 هدفًا، وهو الهداف التاريخي لمنتخب بلاده، ومع ذلك، هناك شيء واحد مفقود في مسيرته الكروية، وهو فشله في هز الشباك خلال كأس العالم الوحيدة له في روسيا 2018، وبالتالي سيكون لدى اللاعب البالغ من العمر 34 عامًا كل الحافز الذي يحتاجه في قطر لإدراج اسمه في قائمة هدافي المونديال، ودفع بولندا إلى مرحلة الأدوار الإقصائية مرة أخرى.

وحصل المهاجم المميز في مسيرته على العديد من الجوائز، منها تتويجه بجائزة أفضل لاعب في العالم لمرتين، وأفضل لاعب في دوري أبطال مرة واحدة، ولاعب العام في بولندا 10 مرات، ولاعب العام في ألمانيا لمرتين، كما اعتلى "ليفا" صدارة هدافي الدوري الألماني 7 مرات، وفاز خلال 8 سنوات بكل البطولات الممكنة مع ناديه السابق بايرن ميونيخ.

شارك: