بعد شياخة.. خطوة إدارية تقرّب إبراهيم مازا من منتخب الجزائر

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-14
إبراهيم مازا يقترب من تمثيل منتخب الجزائر (instagram/ibo.mz10)
winwin
الجزائر winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أكدت مصادر خاصة لـ"winwin" أن الاتحاد الجزائري لكرة القدم قد حسم ملف الدولي الجزائري الواعد، إبراهيم مازا نجم نادي هيرتا برلين الألماني، من أجل اللعب مع المنتخب الجزائري في الفترة المقبلة، بعد أن اكتملت خطوات تغيير جنسيته الرياضية، ليسير بذلك على خطى الواعد الآخر، أمين شياخة.

وباشر أمين شياخة (18 عامًا) قبل أيام الإجراءات الإدارية لإعداد ملف تغيير جنسيته الرياضية من الدنماركية إلى الجزائرية، قبل أن يتم إرسال هذا الملف إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم من أجل ترسيمه، ومنح الضوء الأخير لنجم نادي كوبنهاغن باللعب مع منتخب الجزائر.

ويبلغ إبراهيم مازا من العمر 18 عامًا، وولد في برلين من أب جزائري وأم فيتنامية، أي أنّه يمكنه اللعب مع ثلاث منتخبات مختلفة، الجزائر وفيتنام، وألمانيا بحكم أنّه ولد هناك، وفعليًا يلعب مازا حاليًا في منتخب ألمانيا تحت 19 عامًا، لكنّه ما زال مؤهلًا للعب مع المنتخب الجزائري مستقبلًا، خاصة أنّه يقع ضمن اهتمامات الاتحاد الجزائري لكرة القدم.

ودخل إبراهيم مازا الذي يلعب في مركز المهاجم الصريح تاريخ نادي هيرتا برلين وكرة القدم الألمانية، بوصفه أصغر لاعب سجل هدفًا في تاريخ "البوندسليغا" وأيضًا في دوري الدرجة الثانية معًا، وحتى مسابقة كأس ألمانيا.

وسجل المهاجم الواعد هدفًا في مواجهة برونسويك (1-1) لحساب الجولة الـ23 من دوري الدرجة الثانية الألماني (موسم 2023-24)، بعمر 18 عامًا و92 يومًا، في حين كان سجل يوم 27 مايو/ أيار من عام 2023، هدفًا في الجولة الأخيرة من الدوري الألماني (موسم 2022-23)، في الفوز (2-1) على فولفسبورغ، عندما كان عمره آنذاك 17 عامًا و157 يومًا.

ولم تتوقف أرقام المراهق الجزائري عند ذلك الحد، بل بات أيضًا أصغر لاعب يسجل لهيرتا برلين في مسابقة كأس ألمانيا، بعد أن قاد فريقه للفوز بنتيجة 5-1 في على نادي هانزا روستوك، يوم 18 أغسطس/ آب الماضي، في حصيلة سجل منها هدفًا واحدًا.

وبعمر 18 عامًا و268 يومًا، بات مازا أصغر لاعب يسجل لهيرتا برلين في مسابقة الكأس منذ الحرب العالمية الثانية، وفقًا لما لإحصائيات شبكة "أوبتا" المتخصصة في الإحصائيات، وكان الرقم القياسي السابق بحوزة توماس ريمارك، الذي سجل في عام 1978، عن عمر يناهز 19 عامًا و33 يومًا.

الاتحاد الجزائري يُراسل فيفا من أجل إبراهيم مازا

وكشفت مصادر "winwin"، التي أكدت في وقت سابق بأن إبراهيم مازا حسم قراره باللعب مع الجزائر منذ فترة، أن الاتحاد الجزائري لكرة القدم أرسل ملف نجم نادي هيرتا برلين الألماني ليبث فيه، ويرسّم تغيير مازا لجنسيته الرياضية حتى يكون مؤهلًا للعب مع "الخضر" في الفترة المقبلة.

وكانت ذات المصادر قالت لـ"winwin" في وقت سابق إن مسؤولين في الاتحاد الجزائري لكرة القدم تواصلوا مع عائلة اللاعب إبراهيم مازا منذ عدة أشهر، وتلقى الاتحاد موافقة اللاعب للعب مع الجزائر، لكن تم الاتفاق على أن يتم تأهيله رسميًا في هدوء وبعيدًا عن التصريحات الإعلامية.

وجاءت تلك الخطوة لإبعاد الضغط عن مازا، الذي يقدم مستويات كبيرة مع هيرتا برلين منذ بداية الموسم الجاري في ألمانيا، وسط اهتمام إعلامي كبير، ولذلك كان من اللائق إبعاد اللاعب الشاب عن ضغط إضافي بخصوص مسألة المنتخب الذي سيدافع عن ألوانه.

ورغم أن مازا لا يزال لاعبًا يافعًا إلّا أن الاتحاد الجزائري لا يريد تضييعه، خاصة أنّه يقدم مستويات كبيرة مع الفريق الأول لهيرتا برلين، بالإضافة إلى أن تجديد منتخب الجزائر في الفترة الأخيرة سمح بتألق العديد من اللاعبين الواعدين والشباب، على غرار آيت نوري وشايبي وحجام وبوعناني.

ولا يعرف إن كانت الخطوات القانونية لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم ستستغرق وقتًا طويلًا أم لا، لكن في الغالب يمكن القول إن تأهيل إبراهيم مازا قد يتأخر نوعًا ما إلى غاية معسكر شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، والذي قد يعرف توجيه الدعوة إليه في حال الانتهاء من كل تلك الإجراءات. 

وفي حال نجح المنتخب الجزائري في ترسيم تأهله إلى كأس أمم أفريقيا 2025 الشهر المقبل، خلال مواجهة توغو المزدوجة، فإن بيتكوفيتش قد يلجأ إلى تجريب بعض الأسماء خلال معسكر نوفمبر، استعدادًا لعودة تصفيات مونديال 2026 شهر مارس/ آذار من العام المقبل.

شارك: