بسبب فكرة المونديال كل عامين.. 12 اتحادا تهدد بمغادرة فيفا

2021-10-20 16:20
رئيس الفيفا جياني إنفانتينو دعا إلى إصلاح الروزنامة الدولية وإقامة كأس العالم كل عامين (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشفت وكالة "أسوشيتد برس" أن أكثر من 12 اتحادا أوروبيا لكرة القدم هددت بمغادرة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" إذا تم تبني الفكرة المثيرة للجدل، المتمثلة في إقامة كأس العالم للرجال كل سنتين بدلا من أربع سنوات.

ومن المقرّر نشر تقرير من فيفا حول فكرة إقامة النهائيات كل سنتين في نوفمبر/تشرين الثاني قبل قمة عالمية بحلول نهاية العام، حيث يريد فيفا أيضاً أن تُقام البطولات القارية الكبرى، مثل كأس أوروبا وكوبا أمريكا، مرة كل سنتين.

وكان رئيس الاتحاد الدولي جياني إنفانتينو قد دعا الاثنين الماضي إلى إصلاح الروزنامة الدولية وإقامة كأس العالم كل عامين، بعد مقترح في نفس السياق طرحه أرسين فينغر مدير تطوير كرة القدم في الهيئة الكروية الدولية.

وتضيف أسوشيتد برس أن الاتحادات الأوروبية الـ12 أطلقت التهديد بالانسحاب أمام كل من إنفانتينو وأرسين فينغر اللذين يدافعان عن فكرة إقامة كأس العالم كل عامين علنا وخلف الكواليس، وسط معارضة شديدة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) ومعظم الاتحادات الأعضاء وذلك لتكون ورقة ضغط على الفيفا الذي يبدو أنه يمضي قدما في مشروعه، غير مكترث بالعواقب.

وعلى الرغم من عدم إعلان وكالة أسوشيتد برس عن الاتحادات التي هددت بالانسحاب من الفيفا إلا أن قناة (بي أف أم) الفرنسية رجحت أن تكون تلك الدول من شمال أوروبا، مشيرة إلى "الدنمارك والسويد والنرويج وفنلندا وآيسلندا وجزر فارو"، وبحسب نفس المصدر فقد أصدرت هذه الاتحادات بيانا قبل عدة أيام قالت فيه: "إذا قررت الأغلبية في الفيفا تبني الاقتراح الخاص بكأس العالم كل عامين، فسيكون على اتحادات كرة القدم في بلدان الشمال الأوروبي النظر في إجراءات وسيناريوهات أخرى".

النظام الأساسي للفيفا يسمح للدول الأعضاء بالانسحاب

وبحسب القناة الفرنسية سيسمح الفيفا في نظامه الأساسي للاتحادات الرياضية بالانسحاب من منظمته، حيث ينص قانون الفيفا على ما يلي: "يمكن لأي اتحاد عضو أن يستقيل من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في نهاية السنة التقويمية" ، وتحدد المادة 18 من اللوائح ما يلي: "يجب أن يعلن الاتحاد الراغب بالانسحاب من فيفا عن قراره إرسال خطاب موجه إلى الأمانة العامة قبل ستة أشهر على الأقل من نهاية السنة التقويمية".

وينص أيضا على أن "لا تصبح الاستقالة سارية قانونًا إلا بعد وفاء الاتحاد العضو بجميع التزاماته المالية تجاه الفيفا والاتحادات الأعضاء الأخرى".

وتشدد القناة الفرنسية على أن الانسحاب من الفيفا سيمنع الفرق والأندية الوطنية من المنافسة على بطولات الفيفا وخاص كأس العالم لكنه لن يؤثر على مشاركة منتخباتها أو أنديتها في المسابقات التي ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وضربت القناة مثلا قالت فيه: "منتخب جبل طارق أصبح عضوًا في الاتحاد الأوروبي في عام 2013، ولعب في بطولاته منذ ذلك التاريخ  لمدة 3 سنوات قبل أن يتم الاعتراف به من قبل الفيفا."

شارك: