انهيار محادثات بث كأس العالم للأندية 2025 بين الفيفا وأبل

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-22 00:18
مانشستر سيتي الإجليزي آخر المتوجين بلقب كأس العالم للأندية (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشفت مؤسسة "بلومبيرغ" عن انهيار المحادثات التي جرت بين الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وشركة أبل الأمريكية للهواتف بشأن شراء الأخيرة لحقوق بث مباريات كأس العالم للأندية 2025 التي يعتزم الفيفا تنظيمها بشكلها الموسع في الولايات المتحدة الأمريكية الصيف المقبل.

صحيفة نيويورك تايمز كانت قد كشفت قبل عدة أشهر عن عرض مقدم من أبل لشراء حقوق البث مقابل 1 مليار دولار وهو ما يساوي ربع ما يقدّره الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لقيمة بث البطولة الأولى من نوعها على مستوى الأندية والبالغ نحو 4 مليارات دولار.

تأتي تلك الأنباء بعد حالة سريعة من الشد والجذب انتابت أخبار البطولة عقب تصريحات مثيرة للجدل للمدير الفني لريال مدريد كارلو أنشيلوتي التي انتقد فيها حصول ريال مدريد على مبالغ يراها زهيدة مقارنة بما يمكن أن يجنيه الميرينغي من جولات صيفية ودية، قائلًا إن 20 مليون دولار غير كافية أبدًا لإقناع فريقه بالمشاركة في بطولة ستحرمه من الراحة في الصيف، قبل أن يعود ريال مدريد ليصدر بيانًا بعدها بساعات قليلة مؤكدًا مشاركته في البطولة التي يحمل الرقم القياسي في التتويج بها.

الأشهر القليلة الماضية شهدت عدة أحداث ليست في صالح البطولة منها خلاف حول تداخل مواعيد كأس العالم للأندية 2025 مع عدة بطولات أخرى وكذلك مع مواعيد راحة اللاعبين وهو الأمر الذي لاقى انتقادات كبيرة من جانب رابطة اللاعبين المحترفين(FIFPro) قبل أن تعود رابطتا اللاعبين الإنجليز والفرنسيين للانتقاد العلني للمسابقة لكنها كذلك اتخذت خطوات أكثر جدية برفع دعاوى قضائية ضد الفيفا.

راتكليف يُحذر من انهيار اللاعبين بسبب كأس العالم للأندية 2025

أما آخر الانتقادات فكانت قبل ساعات من أحد ملاك مانشستر يونايتد السير جيم راتكليف الذي قال إن خطط الفيفا لإنشاء بطولة من 32 ناديًا هي خطوة متطرفة جدًا نحو الوصول باللاعبين للانهيار، وأنه لا يمكنك مواصلة الضغط على اللاعبين بروزنامة مزدحمة بهذا الشكل.

كل تلك الأمور لم توقف الفيفا عن سعيه لتنظيم كأس العالم للأندية 2025 إلا أن عرض أبل المتواضع بالنسبة لفيفا كان يعني انهيار المفاوضات لتكشف "بلومبيرغ" عن نية الفيفا البحث عن مهتمين آخرين مع إمكانية اللجوء لفكرة البيع الجزئي للحقوق على كل منطقة.

 وفي الوقت الذي رفضت فيه أبل التعليق على الأنباء، أخبر مصدر من الفيفا المؤسسة الاقتصادية الأمريكية أن فيفا واثق ومقتنع تمامًا بالنجاح التجاري والرياضي للبطولة، وأن هناك العديد من الجهات المهتمة بالشراكات الإعلامية والتجارية للبطولة بينما يعكف الفيفا يوميًا على تعظيم أكبر قدر ممكن من المكاسب لكل الأطراف المشاركة.

شارك: