اليابان.. لاعبون برزوا عبر التاريخ

تاريخ النشر:
2022-11-14 20:39
-
آخر تعديل:
2022-11-14 20:55
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يُعدُّ منتخب اليابان لكرة القدم من أقوى المنتخبات الآسيوية وصاحب سمعة طيبة على المستوى العالمي؛ إذ يحظى اللاعب الياباني بتقدير عالٍ أينما حل وارتحل، وذلك لانضباطه والتزامه الكبيرين ممّا انعكس على مستوى منتخب بلاده.

هذه السمعة الطيبة للمنتخب الياباني لم تأتِ من فراغ، بل نتاج سنوات من الجهد والتخطيط؛ إذ عانت الكرة اليابانية كثيرًا قبل عام 1992، وذلك بسبب قلة الدعم وعدم انتشار اللعبة بين الناس والتي كانت تطغى عليها لعبة البيسبول.

هذا لم يمنع اليابان من تحقيق إنجازات مثل الميدالية البرونزية في أولمبياد ميكسيكو سيتي 1986، بعد تحقيق نتائج باهرة ضد البرازيل وإسبانيا وفرنسا والمكسيك، حتى إن هدّاف المسابقة كان الياباني كونيشيجي كاماموتو بـ7 أهداف.

وتستعد اليابان لخوض مونديال قطر 2022 في المجموعة الخامسة برفقة إسبانيا وألمانيا وكوستاريكا. ويُلقي winwin في السطور التالية نظرةً على أفضل اللاعبين اليابانيين على مرّ العصور، الذين دافعوا عن قميص منتخب "الساموراي".

شينجي أوكازاكي

فاز أوكازاكي بالدوري الإنجليزي مع ليستر سيتي عام 2016، وهو مهاجم دولي منذ عام 2009. الأداء الأفضل للنجم البالغ من العمر 36 سنة مع اليابان كان عندما سجل ثلاثية في مباراتين متتاليتين ضد هونغ كونغ وفي منتخب توجو بعام 2009 أيضًا.

وشارك نجم ليستر السابق في ثلاثة نهائيات لكأس العالم وسجل في اثنين منها، حيث سجّل في مونديال 2010 بجنوب أفريقيا و2014 في البرازيل، ووصل رصيده من الأهداف مع منتخب الساموراي إلى 50 هدفًا من إجمالي 119 مباراة. 

كيسوكي هوندا

عُرف هوندا بمرونته في الميدان، فلعب في مركز خط الوسط المهاجم، ومع ذلك يُمكنه أن ينشط في مركزي الجناح والمهاجم وهمي.

هوندا هو أفضل هداف ياباني في نهائيات كأس العالم، وسابع أكثر لاعب يمثّل قميص اليابان بـ98 مباراة، واكتسب الكثير من الشهرة بفضل أهدافه من الركلات الحرة، بما في ذلك الهدف الذي أحرزته اليابان تحت 23 عامًا في الألعاب الأولمبية.


 

شينجي كاغاوا

حصد كاغاو الدوري الإنجليزي مع مانشستر يونايتد، والدوري الألماني مع بوروسيا دورتموند، كما لعب لأندية بشكتاش التركي وريال سرقسطة الإسباني، وخلال مسيرته خاض 480 مباراة بمُختلف المُسابقات وأحرز 133 هدفًا وقدّم 92 تمريرة حاسمة. 

حصد كاغاوا لقب كأس أمم آسيا مع منتخب اليابان عام 2011، وإجمالًا خاض 97 مباراة مع الساموراي محرزًا 31 هدفًا.

هيديتوشي ناكاتا

تميز ناكاتا على مدار مسيرته الكروية سواء داخل الملعب أو خارجه، وشهد احترافه في أوروبا تأكيد مكانته في الفرق التي لعب معها، وقد حصل مرتين على جائزة أفضل لاعب في آسيا، وقد انتقل اللاعب من نادي بيليماري هيراتسوكا المغمور في اليابان إلى بيروجيا الإيطالي بعد نهاية كأس العالم 1998 في فرنسا، ليفتح الطريق أمام العديد من اللاعبين الآسيويين للعب عن جدارة في أوروبا.

وعلى عكس مَن سبقوه، فقد فرض ناكاتا نفسه بقوة في تشكيلة فريقه، لينتقل عام 2000 إلى نادي روما، وحظيت مسيرته هناك باهتمام غير مسبوق من وسائل الإعلام اليابانية، بل إن الآلاف من جماهير كرة القدم اليابانية كانت تتوجه إلى إيطاليا من أجل حضور مبارياته هناك.

وبعد موسم أسهم خلاله ناكاتا في فوز روما بلقب الدوري الإيطالي، انتقل في صفقة كبيرة إلى نادي بارما ثم بولونيا وفيورنتينا، بعد ذلك خاض تجربةً في الدوري الإنجليزي الممتاز مع نادي بولتون. 

شارك: