اليابان.. التكتيك والتشكيل المتوقع

تاريخ النشر:
2022-11-14 16:26
-
آخر تعديل:
2022-11-14 16:42
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يتطلع منتخب اليابان لكرة القدم إلى كتابة التاريخ في نهائيات كأس العالم، وذلك عند المشاركة في مونديال قطر 2022، حيث يلعب الساموراي ضمن منافسات المجموعة الخامسة رفقة منتخبات ألمانيا وكوستاريكا وإسبانيا.

كان الظهور الأخير لليابان في مونديال 2018 جيدًا، بعد أن تأهل إلى دور الـ16 للمرة الثالثة في تاريخه من أصل 6 مشاركات، وكاد أن يكمل مغامرته لولا العودة المذهلة لمنتخب بلجيكا القوي الذي كسب بصعوبة 3-2.

يتولّى تدريب منتخب اليابان، المدرب الوطني هاجيمي موريياسو، مُنذ يوم 26 يوليو/ تموز من عام 2018؛ حيث حظى موريياسو بالتفضيل على العديد من المدربين الأجانب، من بينهم الألماني يورغن كلينسمان والفرنسي أرسين فينغر.

وقاد موريياسو منتخب اليابان في 57 مباراة -ثاني أكثر مدرب خوضًا للمباريات مع الساموراي بعد زيكو- حيث فاز في 39 مباراة وتعادل في 8 لقاءات وخسر في 10 مباريات، ومعه سجل هجوم "الأزرق" تحت قيادته 126 هدفًا وتلقت شباكه 38 هدفًا. 

كما خسر موريياسو لقب بطولة كآس أمم آسيا عام 2019 عندما هُزم أمام منتخب قطر في المباراة النهائية بنتيجة 3-1، في المباراة التي تفوق فيها العنابي على نظيره الياباني لينال البطولة للمرة الأولى في تاريخه عن جدارة واستحقاق. 

خاضت اليابان مشوارًا صعبًا من أجل الوصول إلى مونديال قطر، إذ بدأت منذ الدور الثاني ولعبت في المجموعة السادسة التي تصدرتها بعد فوزها في كل المباريات وحصدت 24 نقطة وسجّل هجومها 46 هدفًا وتلقت شباكها هدفين فقط، لتتأهل إلى الدور النهائي.

لعبت اليابان في المجموعة الثانية بجانب السعودية وأستراليا وعُمان والصين وفيتنام، وحققت الفوز في 7 لقاءات وتعادلت في مباراة وخسرت اثنتين، لتنهي التصفيات في الوصافة خلف السعودية بـ 22 نقطة، وسجّل هجوم الأزرق 12 هدفًا في حين أنّ شباكه تلقت 4 أهداف. 

وشارك في التصفيات 41 لاعبًا، وكان جناح ليفربول السابق وموناكو الفرنسي الحالي تاكومي مينامينو بـ15 مباراة، ويتساوى معه الحارس شويتشي غوندا بنفس العدد من المباريات؛ فيما يحضر لاعب وسط يونيون برلين، جينكي هاراغوتشي في المرتبة الثالثة بـ14 مباراة، وهو نفس عدد مباريات يوتو ناغاتومو، والجناح الأيمن لنادي ريمس الفرنسي جونيا إيتو، بجانب مدافع ساوثهامبتون مايا يوشيدا.

أهداف اليابان في تصفيات كأس العالم 2022

ويُفضل هاجيمي موريياسو اللعب بطريقة (4-3-3) والتي اعتمد عليها في الكثير من مباريات التصفيات؛ ومؤخرًا لعب بطريقة (4-2-3-1)، ويعلب دائمًا بضغط مُتقدم من أجل إرباك المنافس فضلًا عن التحول السريع من الهجوم إلى الدفاع. 

ويمتلك المدرب الياباني موريياسو عددًا من اللاعبين المميزين، على غرار الجناح وصانع الألعاب، تاكيفوسا كوبو، ومدافع أرسنال تاكيهيرو تومياسو، ولاعب وسط فورتونا دوسلدورف الألماني، أوتاناكا، ومهاجم سيسكا موسكو الروسي، تاكوما نيشيمورا.

تشكيلة اليابان المتوقعة في كأس العالم 2022

شويتشي غوندا
يوتو ناغاتومو -  شوغو تانيغوتي - كو إيتاكورا - هيروكي ساكاي 
واتارو إيندو 
تاكومي مينامينو - هيديماسا موريتا - أوتاناكا - جونيا إيتو 
يويا أوساكو 

شارك: