المرأة الإفريقية تقتحم التحكيم.. وبلايلي يحفظ ماء "الخضر"

2022-01-18 19:49
يوسف بلايلي يتصدر قائمة أفضل اللاعبين صناعة للفرص في كأس أمم إفريقيا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تتواصل الإثارة في بطولة أمم إفريقيا لكرة القدم المقامة حاليا في الكاميرون وتستمر لغاية 6 فبراير/ شباط، وسط جدل كبير رافق فعاليات المسابقة منذ انطلاقها في التاسع من شهر يناير/ كانون الثاني الجاري.


وأخذ سوء التنظيم نصيب الأسد من الانتقادات دون أن يحرك "الكاف" ساكنا، واكتفت اللجنة المنظمة للبطولة بإطلاق الوعود بوضع حد لنزيف الفوضى المتفشية في جميع المجالات.


الأسطورة الكاميرونية صامويل إيتو، الذي دخل في عملية لي ذراع مع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، يريد أن يكسب الرهان بنجاح التنظيم، رغم أنه حديث العهد بكرسي القيادة على رأس الاتحاد الكاميروني.

وزادت جائحة كورونا والمتحور الجديد "أوميكرون" من تعكير أجواء البطولة؛ إذ لا يكاد يمر يوم من دون الإعلان عن اكتشاف حالات إيجابية جديدة لدى لاعبي المنتخبات الـ24 المشاركة.

ويسلط winwin الضوء في التقرير الآتي على ظواهر متنوعة رافقت كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2021، منها ما هو إيجابي، ومنها ما هو سلبي قابل للإصلاح..

المرأة الإفريقية تقتحم التحكيم


أسند "الكاف"، لأول مرة في تاريخ المسابقة، إدارة مباراة في البطولة إلى طاقم تحكيم نسائي بالكامل، هي زيمبابوي وغينيا في الجولة الأخيرة، التي ستديرها الحكمة الرواندية سليمة موكانزانغا، بمساعدة الكاميرونية كارين اتيمزابونغ والمغربية فتيحة جرموني، وحكمة "الفار" المغربية بشرى كربوبي.


وسوف تكون صاحبة الـ 35 عاما، أول امرأة تدير مباراة في تاريخ نهائيات كأس الأمم الإفريقية، بعد أن اختيرت الحكمة الرواندية حكما رابعا في لقاء غينيا ومالاوي بالجولة الأولى.


العزوف الجماهيري عن الملاعب 


يُعَدُّ العزوف الجماهيري عن المباريات من أبرز سلبيات النسخة الحالية؛ إذ أقيمت أغلب مباريات الدور الأول أمام مدرجات شبه خالية، مثل مباراة إثيوبيا والرأس الأخضر، وكان الإقبال الجماهيري ضعيفا حتى في مباريات الكاميرون الدولة المنظمة.

وشهدت مباريات السنغال ضد زيمبابوي، وغانا والمغرب، وجزر القمر والغابون، والجزائر وسيراليون، حضورا جماهيريا ضئيلا، وسجلت مباراة مصر ونيجيريا في المجموعة الرابعة حضور عدد كبير من الجماهير المصرية والنيجيرية والكاميرونية.

وفسر بعضهم ظاهرة عزوف الجماهير عن حضور المباريات، بالتخوف من الانتشار السريع للمتحور "أوميكرون".


الجزائري يوسف بلايلي يحفظ ماء وجه "الخضر" 

تصدر نجم منتخب محاربي الصحراء، يوسف بلايلي، قائمة أفضل اللاعبين صناعة للفرص في أول جولتين من كأس أمم إفريقيا، متفوقا على نجوم عالميين، على غرار ثنائي ليفربول محمد صلاح وساديو ماني، ومواطنه رياض محرز.

وصنع الجزائري 10 فرص في مواجهتي سيراليون وغينيا الاستوائية، علما أن محاربي الصحراء لم يسجلوا أي هدف في المباراتين الماضيتين، وجاء المغربي سفيان بوفال في المرتبة الثانية، وساديو ماني في المرتبة الثالثة، وخلت القائمة من النجمين صلاح ومحرز.


بلبلة في معسكر منتخب تونس 


حضرت جائحة كورونا بقوة في كواليس البطولة وطالت عددا كبيرا من اللاعبين، وتشير تقارير إعلامية صدرت اليوم الثلاثاء، إلى أن 7 لاعبين من منتخب تونس أصيبوا بالفيروس، من بينهم غيلان الشعلالي وعلي معلول، والحارسان أيمن دحمان وعلي الجمل، ووهبي الخزري ومحمد أمين بن حميدة  ومحمد علي بن رمضان.

وتأتي هذه الإصابات بفيروس كورونا في وقت حرج لـ"نسور قرطاج" الذين يحتاجون لنقاط الفوز أمام غامبيا لضمان بطاقة الـتأهل.


ويسعى الاتحاد الإفريقي "كاف" لتذليل الصعوبات التي تواجه المنتخبات المشاركة بالتعاون مع اللجنة المنظمة المحلية بهدف امتصاص سيل الانتقادات التي استهدفت البطولة من حيث التنظيم حتى الآن.

شارك: