الليغا | برشلونة لتعزيز صدارته وريال مدريد لتقليص الفارق

2023-02-18 11:01
جانب من مواجهة ريال مدريد وإلتشي في الدوري الإسباني (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

يكثف ريال مدريد محاولاته لإبقاء الضغط على منافسه التقليدي برشلونة متصدر جدول الترتيب عندما يحل ضيفًا على أوساسونا، اليوم السبت، ضمن منافسات المرحلة الثانية والعشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم، وسط شكوك حول جاهزية الفرنسي كريم بنزيما، وقبل يوم من لقاء الفريق الكتالوني مع ضيفه قادش والذي يخوضه منقوصًا من خدمات أبرز لاعبيه بيدري.

أعاد حامل اللقب الفارق مع برشلونة إلى 8 نقاط بعد فوزه برباعية نظيفة على إلتشي الأربعاء، وسيحاول تقليصها السبت، إلى خمس؛ إذا فاز على مضيفه في ملعب السادار، في الوقت الذي سيخوض فيه البلوغرانا مباراته، يوم الأحد، ضد الفريق الأندلسي، بعد تعادله المثير مع ضيفه مانشستر يونايتد الإنجليزي 2-2 في الملحق المؤهل إلى ثمن نهائي الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" الخميس الماضي.

أوراق ريال مدريد وأوساسونا

عاد كريم بنزيما من الإصابة ليسهم في تتويج ريال مدريد بطلًا لكأس العالم للأندية بتسجيله هدفًا في النهائي ضد الهلال السعودي (5-3) السبت الماضي، وأضاف هدفين من ركلتي جزاء منتصف الأسبوع ضد إلتشي محرزًا بذلك هدفه الـ230 في الدوري الإسباني، ليحتل المركز الخامس ضمن قائمة أفضل هدافي المسابقة المحلية على مر التاريخ.

عانى المهاجم الفرنسي المخضرم المتوج بالكرة الذهبية العام الماضي هذا الموسم بسبب الإصابة، وغاب عن نهائيات كأس العالم في قطر قبل أن يعلن اعتزاله الدولي، في حين خاض ابن الـ35 عامًا 13 مباراة من مباريات ريال مدريد الـ21 في الدوري فقط هذا الموسم مسجلًا 11 هدفًا، لكن تقارير إسبانية أشارت إلى إمكانية عدم سفره إلى بامبلونا لمواجهة أوساسونا.

بينما سيعود البرازيلي فينيسيوس جونيور من الإيقاف، وإلى جانبه مواطنه رودريغو والأوروغواياني فيديريكو فالفيردي وماركو أسينسيو، سيكون لدى المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي خيارات متنوعة في حال فضّل عدم المجازفة ببنزيما قبل القمة المرتقبة مع ليفربول الإنجليزي على ملعب أنفيلد الثلاثاء في ذهاب الدور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا، في إعادة لنهائي المسابقة العام الماضي.

ولم يحقق أوساسونا الفوز في مبارياته الأربعة الأخيرة في الليغا، حيث يحتل المركز التاسع برصيد 30 نقطة، فيما يملك النادي بعض الأوراق الهجومية مثل المغربي عبد الصمد الزلزولي المعار إليه من برشلونة الإسباني حتى نهاية الموسم، بالإضافة إلى أنتي بوديمير، كيكي بارخا، ولاعب خط الوسط جون مونكايولا، فيما لن يشارك شيمي إزكويل أفيلا هداف النادي في الليغا برصيد 7 أهداف.

غياب بيدري

أما برشلونة فيدخل مباراته السهلة نسبيًّا على الورق مع قادش متطلعًا لفوز سادس تواليًا في الدوري الإسباني، حيث يمر بفترة جيدة، إذ لم يخسر أيًّا من مبارياته الـ17 الأخيرة في جميع المسابقات ويسير بخطى ثابتة نحو تحقيق لقب الدوري للمرة الأولى منذ عام 2019.

لكن برشلونة تعرّض لانتكاسة الخميس بإصابة لاعبه المؤثر الشاب بيدري خلال التعادل مع مانشستر يونايتد ما اضطره للخروج في أواخر الشوط الأول، قبل أن يعلن فريقه عن تعرضه "لإصابة في العضلة الخلفية لفخذه اليمنى"، دون تحديد فترة غيابه رسميًّا.

وقدّرت الصحف الكتالونية فترة غياب بيدري بين ثلاثة وأربعة أسابيع، ومن غير المتوقع بالتالي أن يكون متاحًا للمشاركة في مباراة الإياب ضد مانشستر يونايتد الخميس المقبل على ملعب أولد ترافورد، علمًا أن الشاب الآخر غافي سيغيب للإيقاف ما قد يشكل ضربةً لبرشلونة في مشواره القاري.

ومع استمرار غياب الجناح الفرنسي عثمان ديمبيلي للإصابة، أعلن تشافي هيرنانديز المدير الفني للفريق أن سيرخيو بوسكيتس سيكون جاهزًا لمباراة قادش بعد تعافيه من التواء في الكاحل تعرض له في الدقائق الأولى من مواجهة إشبيلية، فيما يأمل برشلونة ألا يؤثر غياب بيدري في مردوده بعد أن سجل ستة أهداف في الدوري هذا الموسم، منها ثلاثة أهداف في آخر خمس مباريات.

ويحتل قادش المركز السادس عشر برصيد 22 نقطة على بُعد نقطتين فقط من مناطق الهبوط، حيث يأمل استغلال الغيابات في صفوف النادي الكتالوني للخروج بنتيجة إيجابية تساعده في الهروب من دائرة الخطر التي تحيط به.

مباريات أخرى

من جهته، يأمل ريال سوسيداد الثالث حينما يستقبل سيلتا فيغو، اليوم السبت، متابعة صحوته بعد أن عاد الأسبوع الماضي إلى سكة الانتصارات على حساب إسبانيول (3-2) بعد تعثره بخسارة وتعادل في المباراتين السابقتين، حيث يتخلف بفارق 6 نقاط عن ريال مدريد ويتقدم بـفارق 4 نقاط على أتلتيكو مدريد. 

أمّا أتلتيكو مدريد فيتطلع للمحافظة على سجله خاليًا من الهزائم في الدوري للمباراة السادسة تواليًا عندما يستقبل أتلتيك بيلباو السابع في مواجهة حذرة على ملعب واندا ميتروبوليتانو الأحد، حيث تعود هزيمته الأخيرة إلى سقوطه (0-1) أمام برشلونة في المرحلة 16 وحقق منذ حينها ثلاثة انتصارات وتعادلين.

وسيحاول أتلتيكو مدريد الاستفادة من غيابه عن المنافسات القارية بعد حلوله رابعًا في مجموعته في دوري أبطال أوروبا، من أجل تعزيز مركزه المؤهل إلى المسابقة الموسم المقبل، في ظل ابتعاد ريال بيتيس الخامس بفارق 4 نقاط عنه فقط.

في المقابل يدخل أتلتيك بيلباو مباراة "واندا ميتروبوليتانو" مستغلًا حالة الاستقرار التي يعيشها عقب تجديد مدربه إرنستو فالفيردي عقده حتى يونيو/ حزيران 2024، بالإضافة إلى تمتعه ببعض العناصر الهجومية المؤثرة مثل الشقيقين إينياكي ونيكولاس ويليامز، بينما سيستضيف ريال بيتيس اليوم السبت منافسه بلد الوليد

مباريات الجولة

الجمعة

  • جيرونا x ألميريا (6-2)

السبت

  • ريال سوسيداد x سيلتا فيغو
  • ريال بيتيس x بلد الوليد
  • ريال مايوركا x فياريال
  • أوساسونا x ريال مدريد

الأحد

  • إلتشي x إسبانيول
  • رايو فايكانو x إشبيلية
  • أتلتيكو مدريد x أتلتيك بيلباو
  • برشلونة x قادش

الإثنين

  • خيتافي x فالنسيا
شارك: