القضاء السويسري يبرئ جياني إنفانتينو من تهم فساد

تحديثات مباشرة
Off
2023-10-26 12:14
أرشيفية- السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في بيان رسمي، صباح اليوم الخميس 26 أكتوبر/ تشرين الأول، قرار المدعي الفيدرالي السويسري، بشأن اتهام رئيس فيفا، جياني إنفانتينو، بقضية فساد مع المدعي العام السابق، مايكل لاوبر، بعدما أفادت تقارير صحافية عن عقد إنفانتينو ولاوبر سلسلة لقاءات غير رسمية أثارت شبهات بشأن تعاطي القضاء السويسري مع الملفات المتعلقة بكرة القدم وعن تواطؤ محتمل مع الاتحاد الدولي.

وكان القضاء السويسري قد أعلن قبل نحو عامين ونصف في يوليو/ تموز 2020، أن المدعي العام الفيدرالي "فتح تحقيقًا جنائيًا ضد رئيس فيفا إنفانتينو ورينالدو أرنولد المدعي العام الأول ولاوبر، بسبب "إساءة استخدام السلطة"، وانتهاك سرية العمل، ومساعدة المخالفين وعرقلة الإجراءات الجنائية.

وقالت تقارير إن لاوبر، هو المسؤول عن الإجراءات المتعلقة بفضائح الفساد في الاتحاد الدولي منذ مارس/ آذار 2015؛ إذ انتهك العديد من مهام منصبه من خلال الاجتماع بشكل غير رسمي وفي ثلاث مناسبات، مع إنفانتينو في عامي 2016 و2017.

ولكن القضاء قام بتبرئة إنفانتينو من كل تلك المزاعم، وقال "فيفا" في بيان عبر موقعه الرسمي: "الآن أصبح الأمر رسميًا: لقد تصرف رئيس فيفا جياني إنفانتينو بشكل صحيح وقانوني تمامًا في علاقاته مع المدعين العامين السويسريين الذين كانوا يحققون في فساد فيفا القديم، وأصبح الفيفا الجديد اليوم منظمة نظيفة وجيدة الإدارة وقوية تعمل وفقًا لأعلى المعايير الأخلاقية".

وأضاف: "يُحيط فيفا علمًا، بارتياح شديد، بقرار المدعين الفيدراليين الاستثنائيين، هانز ماورر وأولريش فيدر، برفض وإغلاق الإجراءات ضد جياني إنفانتينو فيما يتعلق بما يسمى (قضية لاوبر)".

وتابع البيان: "من الواضح أن نتيجة هذا التحقيق غير مفاجئة على الإطلاق، والعنصر الوحيد المثير للدهشة هو الوقت الطويل الذي استغرقه التوصل إلى مثل هذا الاستنتاج الواضح".

 إنفانتينو: هذا انتصار كبير لي

ومن جانبه، علّق إنفانتينو على قرار تبرئته من قبل القضاء، وقال الرئيس السويسري: "هذا انتصار كامل وواضح بالنسبة لي، للفيفا الجديد وللعدالة!".

وأضاف: "لقد اتضح الآن أن الاتهامات الموجهة لي كانت مجرد محاولات من حاسدين وفاسدين للمس بسمعتي، والآن إذا كان لدى هؤلاء الأشخاص بعض الكرامة، فيجب عليهم على الأقل أن يتمتعوا باللياقة والاعتذار عن أفعالهم والضرر الذي تسببوا فيه".

وختم جياني حديثه بالقول: "في الواقع، وبدون أي مفاجأة، يؤكد التحقيق بشكل كامل وواضح أنني تصرفت دائمًا بطريقة قانونية وصحيحة، ودافعت دائمًا عن مصالح الفيفا وكرة القدم".

شارك: