الرابطة الفرنسية تدافع عن مبابي وتهاجم ريال مدريد والليغا

تاريخ النشر:
2022-05-26 18:49
خلّف تجديد كيليان مبابي عقده مع باريس سان جيرمان أزمة بين رابطتي الدوريين الإسباني والفرنسي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

دخلت رابطة الدوري الفرنسي لكرة القدم على الخط بعد الهجوم الذي تعرض له نادي باريس سان جيرمان الفرنسي إثر تجديده عقد نجمه الأول، الفرنسي كيليان مبابي، إلى غاية يونيو/حزيران 2025، يوم السبت الماضي 21 مايو/ أيار.

وكان النادي الباريسي قد أعلن تجديد عقد مبابي لمدة عامين، بعد أن كان عقده السابق ينتهي يوم 30 يونيو/ حزيران القادم، ليغلق الباب أمام نادي ريال مدريد الإسباني الذي كان يطمح للتعاقد معه، وكان، بحسب متابعين، قريبا جدا من ذلك.

وخلّف تجديد مبابي عقده مع باريس حالة من الغضب لدى النادي الملكي وجماهيره، وامتد إلى رابطة الدوري الإسباني برئاسة خافيير تيباس الذي أصدر بيانا عقب تمديد عقد مبابي، وصف فيه الصفقة بـ"الشتيمة في حق كرة القدم"، متهما باريس سان جيرمان بخرق قواعد اللعب النظيف، وطالب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" والسلطات الفرنسية بالتحقيق في الصفقة.

وأصدرت رابطة الدوري الفرنسي يوم الخميس (26 مايو) بيانا ردت فيه على نظيرتها الإسبانية، وجاء فيه: "نود أن نعرب عن رفضنا بأقوى طريقة ممكنة، وعن عدم فهمنا أيضا، لهجماتك (تيباس) الأخيرة ضد الدوري الفرنسي وأحد أنديتنا (باريس سان جيرمان)".

وأضاف البيان: "لقد صُدمنا جميعا بهذه الهجمات نظرا لأنك رئيس رابطة الدوريات الأوروبية.. من المفترض أن تمثل جميع البطولات في أوروبا، بما في ذلك الدوري الفرنسي.. وأنت كذلك عضو في اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم والتي يتمثل دورها في تعزيز المصالح الجماعية للكرة الأوروبية".

وتابع: "تعتمد هجماتك على الدوري الفرنسي وعلى أحد أنديتنا وأحد لاعبينا (كيليان مبابي)، على تفسيرك الخاص لعدم الاستدامة المالية وعدم التوازن التنافسي، والذي تنسبه مرارا إلى الدوري الفرنسي وإلى أحد أنديتنا"، وتابع البيان ملمحا لفريقي ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين: "لقد حطما عددا كبيرا من الأرقام القياسية من حيث رسوم الانتقال ورواتب اللاعبين".

وأشار بيان رابطة الدوري الفرنسي إلى ديون النادي الكتالوني البالغة 1.5 مليار يورو، وكشف عن أن فريقي الريال والبارسا "استفادا من الإعانات العامة غير القانونية"، مضيفا: "لا يخفى عن أحد أن ذروة الاختلال التنافسي كانت بطولة دوري السوبر الأوروبي الذي أنشأه هذان الناديان ولا يزالان متمسكان به".

وأردف بيان رابطة الدوري الفرنسي مخاطبا رئيس رابطة الليغا خافيير تيباس: "إن اتخاذك هذا الموقف علنا وبشكل متكرر ضد دورينا بشأن هذا الموضوع، وإصرارك على الحط من قدر بطولتنا وأنديتنا، أمر غير مقبول، ومن الواضح أن هذا الموقف خاطئ".

واختتم البيان بالقول: "اليوم  يبدو أن انتقادك غير المحترم موجه إلى كيليان مبابي، المعروف على نطاق واسع بأنه أحد أفضل اللاعبين في العالم، والذي لم ينضم إلى الدوري الخاص بك باختياره الشخصي على الرغم من عرضكم المماثل له. بالعكس عنك، يرحب الدوري الفرنسي باللاعبين المنتمين لدورينا من جميع أنحاء أوروبا ويروج لهم، بمن في ذلك أولئك الذين ينتمون إلى دوريك.. ننصح أي مسؤول مثلك بوظائفه المتعددة أن يفعل الشيء نفسه".

السلوفيني ألكسندر تشيفرين رئيس يويفا: سنحترم كل من يحترم قواعدنا

 

وبدوره، ردَّ رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، السلوفيني ألكسندر تشيفرين، على الجدل الذي أُثير خلال الأيام الماضية بشأن مزاعم اختراق قوانين اللعب المالي النظيف، بعد إعلان نادي باريس سان جيرمان عن تجديد عقد لاعبه الفرنسي كيليان مبابي حتى عام 2025.

وقال رئيس "يويفا"، في تصريحات أدلى بها عبر شبكة "BBC" البريطانية يوم الأربعاء 25 مايو/ أيار، إن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لديه "قواعد مالية عادلة وصارمة للغاية"، وأضاف: "كل من سيحترم قواعدنا هو موضع ترحيب للعب في مسابقاتنا، ومن لا يحترم القواعد لن يُحترم".

وتابع: "لا ننتظر من ريال مدريد أو أي شخص آخر أن يخبر الاتحاد الأوروبي بما يجب فعله. إنهم غاضبون من وجهة نظر واحدة، وبقدر ما أعرف، كان عرضهم مشابها لعرض باريس سان جيرمان".

شارك: