الديربي في تونس ومصر.. تعرف إلى ترتيب أقوى 10 ديربيات عربية

2022-06-17 22:03
لاعب الترجي حمدو الهوني ولاعب وسط الأفريقي أحمد خليل (facebook/CA)
نزيه كرشاوي مراسل winwin في تونس
تونس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

 يشهد يوم الأحد 19 يونيو/ حزيران المقبل، مباراتي ديربي مثيرتين على مستوى الكرة العربية، الأولى بين الأهلي والزمالك المصريين في قمة الأسبوع الـ20 من عمر بطولة الدوري المصري الممتاز، والثانية ديربي العاصمة التونسية بين الترجي الرياضي و النادي الأفريقي، في إطار منافسات الجولة الثامنة من بطولة الدوري التونسي الممتاز (مرحلة التتويج).

وتمثل المباراتان مناسبةً ينتظرها عشرات الملايين من عشاق كرة القدم في البلديين، وتتخطى متابعتها الحدود الجغرافية عادة؛ نظراً لما تقدمه من إثارةٍ وروحٍ قتالية.

وسيخوض الزمالك مباراته محتلاً المركز الأول برصيد 44 نقطة حصدهم من 20 مباراة، فيما يحتل الأهلي المركز الثالث برصيد 37 نقطة، جمعهم من 16 مباراة فقط.

وفي تونس يتصدر الترجي مجموعة التتويج في الدوري التونسي، برصيد 17 نقطة بفارق نقطتين عن الاتحاد المنستيري، وأربع نقاط عن الأفريقي.

دوريات عربية تحظى بمتابعة جماهيرية واسعة

تحظى كرة القدم في العالم العربي بمتابعة جماهيرية واسعة، حيث تضم الدول العربية العديد من الأندية القوية التي تتنافس على الألقاب، سواء تعلق الأمر بالدوري المحلي أو بألقاب أخرى داخل البلاد وخارجها، غير أن ما يميز كل دوري رياضي في العالم العربي هو "الديربي"، الذي يجمع بين فريقين جارين، إذ يشتد الصراع بين الجماهير قبل اللاعبين.

وفي هذا المقال تحاول منصة "winwin" إعطاء نبذة عن أبرز مباريات الديربي وترتيبها، من حيث القوة والإثارة والمتابعة الجماهيرية، وذلك بحسب الإحصائيات العالمية، ومنها تقرير أعدته شبكة CNN الأمريكية.

يحتل ديربي القاهرة، الذي يجمع ناديَي الأهلي والزمالك معاً، مركزاً متقدماً بين قائمة الديربيات العالمية، ويُعد من أقوى الديربيات العربية والأفريقية، ففي سنة 2018 تم اختيار ديربي القاهرة كعاشر أفضل ديربي في العالم من قبل مجلة وورلد سوكر.

كما قامت العديد من المجلات والمواقع بإدراج ديربي القاهرة ضمن تصنيفاتها لأفضل الديربيات في العالم، بما في ذلك صحيفة "الميرور" التي صنفته كثالث أقوى ديربي في العالم.

حتى سنة 2022، خاض الفريقان 242 مباراة، فاز الأهلي في 105، والزمالك في 58، وانتهت المباراة بالتعادل في 79 مناسبة.

ديربي الدار البيضاء بين الوداد والرجاء

أما الديربي المغربي الذي يجمع بين قطبي مدينة الدار البيضاء، ناديي الرجاء والوداد، فيأتي في المرتبة الثانية عربياً، إذ كان قد احتلّ المرتبة العاشرة في التصنيف العالمي للديربيات عام 2016.

وتاريخياً، بدأ نادي الوداد بحصد الألقاب المحلية منذ الأربعينيات، أما نادي الرجاء فتأخرت منافسته على الألقاب حتى السبعينيات من القرن العشرين، ومنذ ذلك الحين بات رقماً صعباً ومرشحاً لنيل البطولات، وبالتالي اشتدت المنافسة بين الفريقين، ومع مرور الأعوام، صار ديربي مدينة الدار البيضاء أحد أشهر الديربيات على مستوى العالم العربي والقارة الأفريقية.

وبدأت المنافسة بين الفريقين مع بداية الدوري في خمسينيات القرن الماضي، حيث لعبا 132 مباراة في المسابقة، من سنة 1957 إلى غاية 2022.

وتميل الكفة في عدد الانتصارات للرجاء الرياضي، الذي يتفوق بـ3 انتصارات على غريمه التقليدي الوداد، وكان آخرها الخميس 16 يونيو الجاري، عندما فاز الرجاء بنتيجة 2-0، في المواجهة التي أًُقيمت على أرضية ملعب "مركب محمد الخامس" بالدار البيضاء، لحساب الجولة الـ25 من دوري المحترفين المغربي.

وتاريخياً، حسم الرجاء الرياضي الديربي لصالحه في 36 مناسبة، فيما تمكن الوداد الرياضي من الانتصار في 33 مرة، وحسم التعادل 63 مواجهة بين الطرفين.

الديربي التونسي بين الترجي والأفريقي

ويأتي الديربي التونسي الذي يجمع بين الترجي الرياضي والنادي الأفريقي ثالثاً على مستوى أقوى الديربيات العربية، وعلى الرغم من أنه خارج تصنيف الديربيات العالمية، إلا إنه يحظى بمتابعة واسعة في الداخل التونسي، حيث يهيمن الترجي في مختلف المنافسات التي تجمعه بالأفريقي، وكذلك على مستوى التتويجات بالدوري التونسي، إذ يتطلع لحصد لقب الدوري السادس على التوالي والـ32 في تاريخه.

وبالعودة إلى المواجهات التاريخية، نجد أن الأفريقي قد سبق فوزه في ديربي تونس في 32 مناسبة، وكان آخرها خلال الموسم الكروي 2018-19، عندما فاز فريق "باب الجديد" بهدفين سجّلهما (ياسين الشماخي ومنوبي الحداد)، مقابل هدف للترجي وقّعه سعد بقير.

من جهته، فاز الترجي الرياضي على غريمه التقليدي في 55 مناسبة، كان آخرها في ديربي الذهاب موسم 2020-21، 1-0، سجّله أنيس البدري.

وانتهت آخر مواجهة بين الفريقين بالتعادل السلبي (0-0)، في ذهاب الجولة الرابعة من بطولة الدوري التونسي الممتاز للموسم الحالي، وتحديداً يوم 8 مايو/ أيار الماضي، وكان ذلك التعادل رقم 50 في تاريخ ديربي العاصمة التونسية. 

أفضل 10 ديربيات في العالم العربي

  1. الديربي المصري (الأهلي والزمالك)؛
  2. الديربي المغربي (الوداد والرجاء)؛
  3. الديربي التونسي (الترجي والأفريقي)؛
  4. الديربي السعودي (الهلال والنصر)، وديربي (الاتحاد والأهلي)؛
  5. الديربي الجزائري (مولدية العاصمة واتحاد العاصمة)؛ 
  6. الديربي الإماراتي (الوصل والنصر)؛
  7. الديربي الأردني (الفيصلي والوحدات)؛
  8. الديريي السوداني (المريخ والهلال)؛
  9. الديربي العراقي ( القوة الجوية والزوراء).
شارك: