الدوري السعودي.. صراع مشتعل على لقب الهدّاف

2021-06-08 09:01
ثلاثي رهيب يخطف الأضواء (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

الهلال أم النصر؟ هو السؤال الأكثر تداولاً عند انطلاقة المواسم الأربعة الماضية من بطولة الدوري السعودي للمحترفين، الإجابة واحدة إما هذا أو ذاك. فالفريقان الكبيران يسيطران بشكل متواصل على اللقب، إذ ناله الهلال (16 مرة) والنصر (8 مرات) وخلال المواسم الثمانية الماضية، وحده الأهلي الذي "كسر" هذه الهيمنة.

لكن ما يصعب التكهن به هو توقع الفائز بجائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف، ذلك أن الدوري السعودي أصبح قبلة الكثير من النجوم من مختلف القارات بفضل منح الأندية حق التعاقد مع 7 أجانب، وهو ما وسع الخيارات الهجومية، وباتت قمة "مطارق الهدافين" أكثر تنافسية من الصراع الثنائي على اللقب!.  

صحيح أن المغربي عبدالرزاق حمد الله لاعب النصر فعل ما لا يتوقع خلال الموسمين الماضيين حينما فرض أفضليته المطلقة على اللقب المعنوي، حين حقق الحذاء الذهبي في الموسم قبل الماضي برقم قياسي بلغ 35 هدفا، ثم احتفظ به الموسم الماضي بـ29 هدفا، لكن المنافسة التي بدأها الفرنسي بافيتمبي غوميز نجم الهلال الموسم الماضي بإحرازه 27 هدفا تؤشر على  رغبة المهاجمين في إنهاء سيطرة النجم المغربي.

صراع الهدافين

ولعل بداية الموسم الجاري، تؤكد على "تعطش" جميع المهاجمين للتسجيل، حيث "تعج" قائمة الهدافين "بالزحمة" الخانقة بعد الأسابيع الأربعة الأولى. إذ يتشارك ثلاثة لاعبين هم عمر السومة "الأهلي" وسفيان بن دبكة "الفتح" ورومارينيو "الاتحاد" برصيد 3 أهداف.ويتبعهم ثلة كبيرة تضم 14 لاعبا تمكنوا من تسجيل هدفين، ما يفتح الباب على مصراعيه من أجل مشاهدة سباق حامي الوطيس للفوز بالحذاء الذهبي نهاية هذا الموسم. ولكن ومن باب المنطق فإن هنالك اسماء ستحظى بفرص أكبر من أجل الفوز بالجائزة دون غيرها.

عمر السومة: منذ انتقاله المفاجئ من القادسية الكويتي إلى الأهلي السعودي بداية موسم 2015/2014، نجح النجم السوري في أن يضع اسمه بسجلات الدوري السعودي، فهو حقق لقب الهداف منذ وصوله 22 هدفا، ثم فرض سيطرته لتمتد ثلاثة مواسم بإحرازه الجائزة في 2016/2015 بـ27 هدفا، وتلاه موسم 2017/2016 بـ24. ويملك السومة رصيداً محترما من الأهداف بلغ حتى الجولة الرابعة من هذ الموسم 125 هدفا من خلال مشاركته في 135 مباراة في الدوري فقط.

عبدالرزاق حمدلله: وصل النجم المغربي إلى صفوف النصر بداية موسم 2019/2018، بعد سنوات من اللعب في بطولة دوري نجوم قطر. وقدم حمدالله موسما أولاً أقرب للخيال عندما سجل 35 هدفا ليقود فريقه للتتويج بلقب الدوري بعد غياب دام ثلاثة مواسم. ورغم خسارة النصر للقب الموسم الماضي، إلا أن حمدالله حافظ على عرشه وسيطر على لقب الهداف بإحرازه 29 هدفا.
 


بافيتيمبي غوميز: قام الهلال بواحدة من أبرز الصفقات خلال العقد الماضي، حيث تعاقد مع غوميز بداية موسم 2019/2018 بعد مسيرة كبيرة جال خلالها على الكثير من الأندية وراكم الخبرات في فرنسا وإنجلترا وتركيا. كان هدف الهلال الأول من قدوم النجم الفرنسي مساعدة الفريق على الفوز بلقب دوري أبطال آسيا. 

لذلك فقد ركز غوميز في موسمه الأول على البطولة القارية، فجاء ثالثا على لائحة هدافي الدوري السعودي بت21 هدفا، وبعد أن نال لقب هداف آسيا وجائزة أفضل لاعب في دوري الأبطال، عاد الموسم الماضي بقوة وساعد الهلال على استعادة اللقب من النصر، ونافس بقوة مع حمدالله على جائزة الهداف، لكن فارق هدفين فقط (27 هدفا) فصلاه عن حلم الحذاء الذهبي. ولذلك فإن "الأسد" الفرنسي سيكون جاهزاً أكثر من أي وقت مضى للتركيز على الفوز هذا الموسم وتعويض ما فاته.
 

شارك: