الدنمارك.. لاعبون برزوا عبر التاريخ

2022-11-18 19:56
منتخب الدنمارك المشارك في كأس العالم 1998 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

رغم أنّ الدنمارك بلد صغير شمالي قارة أوروبا وتعداد سكانها لم يتعد 6 ملايين نسمة، فإنها أنجبت عديد الأساطير في عالم كرة القدم على غرار دينيس روميدال ويون دال توماسون وتوماس هيلفيغ ومارتين يورغنسن، وكريستيان بولسن.

وتعد الدنمارك من المرشحين للظهور بشكل جيد في مونديال قطر 2022 بمنتخب يمتلك كل مقومات الفوز حيث تتمتع بتعدد الخيارات الهجومية والدفاعية، وما يميزها أيضًا توفر عناصر الخبرة المتمثلة في كريستيان إريكسين وبيتر شمايكل وسيمون كاير.

ويستعد المنتخب الدنماركي للمشاركة في كأس العالم قطر 2022، الذي ينطلق يوم 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، إذ ينافس في المجموعة الرابعة رفقة منتخبات تونس، وفرنسا وأستراليا، ويضعه محللون في منصب الحصان الأسود المنتظر للبطولة.

وسيُلقي موقع winwin في السطور التالية نظرة على أفضل اللاعبين في تاريخ منتخب الدنمارك لكرة القدم.

بيتر شمايكل

بدأ شمايكل مسيرته عام 1987 مع ناديي بروندبي وكوبنهاغن الدنماركيين قبل أن ينضم إلى مانشستر يونايتد عام 1991، وخلال ثماني سنوات مع "الشياطين الحمر" خاض أكثر من 300 مباراة، وبعد ذلك ذهب للعب في البرتغال مع سبورتينج لشبونة. 

وكان شمايكل حارس المرمى الرئيسي في الدنمارك لمدة 14 عامًا ولديه رقم قياسي مع منتخب بلاده لكونه ثالث أكثر لاعب مشاركة بـ121 مباراة قبل أن يعتزل في عام 2003، عندما بلغ من العمر 39 عامًا. 

مايكل لاودروب 

كان لاودروب ، الملقب بـ "أمير الدنمارك"، مراوغًا أنيقًا بكلتا قدميه ويمتلك سرعة كبيرة بالكرة مصحوبًا بمعدل ذكاء عالٍ، حيث نشط كلاعب وسط هجومي مع أندية أوروبية رائدة مثل لاتسيو ويوفنتوس وريال مدريد وبرشلونة، واعتزل عام 1998.

ويعتبر الكثيرون لاعب خط الوسط المهاجم أعظم لاعب دنماركي على الإطلاق، حيث شارك في104 مباراة مع المنتخب الدنماركي ولديه 37 هدفًا، كما كان جزءًا من الفرق الدنماركية العظيمة التي اجتاحت العالم في نهائيات كأس العالم 1986 و 1998.

بريان لاودروب 

برايان، هو شقيق مايكل لاودروب. ظهر لأول مرة مع منتخب الدنمارك الأول عندما كان يبلغ من العمر 18 عامًا، في نوفمبر 1987، وغاب عن يورو 1988 بسبب الإصابة، ولكنه شارك في يورو 1992 الذي فازت به الدنمارك، ونال جائزة أفضل لاعب دنماركي في العام ذاته. 

لعب بريان مع الدنمارك وشارك في 82 مباراة وسجّل 21 هدفًا، كما احترف في أندية بايرن ميونيخ وميلان وفيورنتينا، بجانب رينجرز الإسكتلندي، فضلًا عن تشيلسي الإنجليزي كما لعب لـكوبنهاغن الدنماركي قبل أن يُعلق حذاءه بقميص أياكس في يوليو/تموز 2000.

يون دال توماسون

لعب يون دال توماسون للمنتخب الدنماركي بين 1997-2010 وكان جزءًا من الفرق التي شاركت في نهائيات كأس العالم وبطولات أوروبا في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وكان يُلقب بالصياد لاقتناصه الكرات من داخل منطقة الجزاء، المهاجم الأنيق سجّل 52 هدفًا مع منتخب الديناميت وذلك في 112 مباراة، ومع الأندية فقد لعب مع نيوكاسل يونايتد وفينورد وميلان فضلًا عن فياريال وشتوتغارت. 

بريبن إلكيير لارسن

يُعتبر أحد أعظم المهاجمين في الدنمارك في كل العصور، وكان ظهور بريبين إلكيير لارسن الدولي لأول مرة مع منتخب الدنمارك في يونيو 1977 عندما كان يبلغ من العمر 19 عامًا، وكان هذا بعد أن سجل 9 أهداف في العديد من المباريات لفريق الدنمارك تحت 21 سنة. 

اشتهر إلكيير بأسلوبه الحازم والعدواني في اللعب، وقام بمهاجمة المدافعين بشكل منتظم، ومع منتخب الدنمارك شارك في 69 مباراة وسجّل 38 هدفًا، ولقب بـ"العمدة"، ونافس على جائزة الكرة الذهبية عامي 1984 و1985 حيث احتل المركزين الثاني والثالث على الترتيب. 

شارك: