الاستعانة بطاقم تحكيم نسائي للمرة الأولى في مونديال قطر 2022

2022-10-20 14:19
الفرنسية ستيفاني فرابار ستشارك في مونديال قطر 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يشهد مونديال قطر 2022 مشاركة طاقم نسائي في تحكيم بعض مباريات البطولة للمرة الأولى في تاريخها؛ إذ ستشارك 3 سيدات في إدارة مباريات كأس العالم، في تحدٍّ خاص لهن أمام الرجال الذين هيمنوا على إدارة مباريات البطولة على مدار تاريخها.

وأعلن "فيفا" عن ضم طاقم نسائي يتكون من 3 حكمات، هن الفرنسية ستيفاني فرابار والرواندية سليمة موكانسانغا واليابانية يوشيمي ياماشيتا، إلى قائمة تضم 36 حكمًا اختارهم الاتحاد الدولي لإدارة مباريات المونديال، في حين ستشارك 3 سيدات أخريات كحكمات مساعدات، هن البرازيلية نويزا باك والمكسيكية كارين دياز ميدينا والأمريكية كاثرين نيسبيت.

وشهدت العديد من مباريات الدوري في أوروبا مشاركة نساء حكمات مساعدات، وأسندت إليهن إدارة مباريات قليلة كحكمات ساحة خلال منافسات الرجال.

وجاء اختيار الفرنسية فرابار (38 عامًا) بعد إدارتها مباريات مهمة مثل نهائي السوبر الأوروبي للرجال بين ليفربول وتشيلسي عام 2019، كما أدارت أول لقاء للرجال بتحكيم نسائي في الدوري الفرنسي، فضلًا عن مشاركتها في إدارة مباريات بدوري أبطال أوروبا بالإضافة إلى إدارتها المباراة النهائية للنساء في كأس العالم بفرنسا بين الولايات المتحدة الأمريكية وهولندا.

وفي المقابل، كانت اليابانية ياماشيتا (36 عامًا) أول امرأة تدير مباراة في دوري أبطال آسيا للرجال 2019، ما فتح المجال أمامها للانضمام للطاقم التحكيمي بمونديال قطر 2023.

3 حكمات سيشاركن في مونديال قطر 2022

وكانت الرواندية موكانسانغا (34 عاما) أول امرأة تتولى الإشراف على لقاء في كأس الأمم الأفريقية للرجال أواخر العام الماضي، فضلًا عن إدارتها بعض مباريات الدوري المحلي في بلدها، علمًا أنها بدأت مسيرتها الرياضية مدربةً للياقة البدنية، وهو أحد العوامل الذي ساعدتها لاحقًا على الظهور بشكل مميز في مجال التحكيم.

شارك: