الاتحاد الأوروبي يخطط لتغيير ثوري جديد في دوري الأبطال

2022-04-27 23:49
أرشيفية- كأس دوري أبطال أوروبا من نهائي البطولة الموسم الماضي 2020-21 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشف تقرير صحفي عن وجود إمكانية لإجراء تغيير، وصفه مراقبون بـ"الثوري"، على نظام المنافسة في آخر الأدوار الإقصائية من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.


ووفقا لما أورده موقع "ليفربول إيكو" الإنجليزي، نقلا عن صحفية "ذا تايمز" البريطانية، فإن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" قد يُدخل تغييرا جديدا يقضي بإقامة الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا بنظام المباراة الإقصائية الواحدة.


وجرت العادة أن تُقام منافسات نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بنظام مباراتي الذهاب والعودة، مع إقامة النهائي بنظام المباراة الواحدة في بلد يحدده الاتحاد الأوروبي في كل نسخة، وحسب "ذا تايمز"، فإن التغيير الجديد سيضمن إجراء دورة مُجمعة لمنافسات نصف النهائي والنهائي، فيما سيُعرف باسم "أسبوع كرة القدم".

ولم يوقع الاتحاد الأوروبي أي وثائق للفكرة الجديدة، وسيكون مُطالبا بالحصول على موافقة منظمة الدوريات الأوروبية، وسط توقعات بحصول المقترح على دعم ومساندة رابطة الأندية الأوروبية.


وتأتي رغبة اليويفا في تغيير نظام المنافسة بالدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا تزامنا مع بدء العد التنازلي لإطلاق النظام الجديد من البطولة القارية، والذي سيرى النور مع بداية الموسم الكروي 2024-25.


ويتضمن مشروع النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا؛ زيادة عدد الفرق المتنافسة بالدور الرئيسي الأول إلى 36 فريقا، بدلا من 32 تتنافس في النظام الحالي.


وتبلورت فكرة النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا بالتزامن مع فشل 12 ناديا أوروبيا (مانشستر سيتي وليفربول وتشيلسي ومانشستر يونايتد وأرسنال وتوتنهام هوتسبير من إنجلترا، ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد من إسبانيا، يوفنتوس وميلان وإنتر ميلان من إيطاليا) في إطلاق بطولة جديدة أُطلق عليها "دوري السوبر الأوروبي"، خلال شهر أبريل/ نيسان 2021.

ودعا الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بقيادة رئيسه السلوفيني ألكسندر تشيفرين، أندية القارة العجوز لتجاهل دوري السوبر، والانخراط في المشروع الجديد لدوري الأبطال، مع تعهده بحدوث طفرة اقتصادية كبيرة بفضل النظام الجديد للمسابقة العريقة.


يُذكر أن أندية مانشستر سيتي وريال مدريد وليفربول وفياريال الإسباني تتنافس في الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا هذا الموسم 2021-22، وذلك من خلال مباراتي ذهاب هذا الأسبوع (الثلاثاء 26 أبريل، الأربعاء 27 أبريل)، ومباراتي إياب تُلعبان الأسبوع القادم (الثلاثاء 3 مايو/ أيار، الأربعاء 4 مايو).


ومن المُقرر أن تُقام المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا هذا الموسم يوم 28 مايو المقبل في ملعب "ستاد دو فرانس" بالعاصمة الفرنسية باريس، وذلك بعد سحب استضافة ملعب "كريستوفسكي" الواقع بمدينة سانت بطرسبرغ الروسية للمباراة؛ بسبب غزو روسيا لأراضي جاراتها أوكرانيا ابتداءً من يوم 24 فبراير/ شباط الماضي.

شارك: