الأهلي في كأس السوبر المصري.. هيمنة بعد سنوات عجاف

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-20
لاعبا الأهلي إمام عاشور ومحمود عبد المنعم "كهربا" من احتفالات الفريق عقب التتويج بلقب كأس السوبر المصري الموسم الماضي 2023-24 (Getty)
لوغو winwin
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يتأهب الأهلي للمشاركة في بطولة كأس السوبر المصري للأبطال 2024-25؛ حيث يدشن "العملاق القاهري" مشواره بالمسابقة، من خلال مواجهته لسيراميكا كليوباترا مساء اليوم الأحد، على أرضية ملعب "محمد بن زايد" بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، ضمن منافسات الدور نصف النهائي.

ويشارك "الفريق الأهلاوي" في كأس السوبر 2024-25، بصفته بطلًا للدوري المصري الممتاز الموسم الماضي 2023-24. وبالإضافة إلى "المارد الأحمر" وسيراميكا كليوباترا، تعرف المسابقة المحلية مشاركة الزمالك وبيراميدز.

وتُفتتح منافسات كأس السوبر المصري 2024-25 بإقامة مباراة نصف النهائي الأولى بين الزمالك وبيراميدز، اليوم الأحد، على أرضية ملعب "آل نهيان" بالعاصمة الإماراتية.

ويتطلع الأهلي للتتويج بكأس السوبر المصري، والاحتفاظ باللقب الذي حققه الموسم الماضي، عقب فوزه في المباراة النهائية على فريق مودرن سبورت (مودرن فيوتشر سابقًا).

ويملك "الأحمر" الرقم القياسي في مرات التتويج بلقب كأس السوبر المصري (14 مرة)، متفوقًا بـ10 ألقاب كاملة على أقرب ملاحقيه (الزمالك). وبعيدًا عن قطبَي العاصمة المصرية القاهرة، لم يسبق لأي فريق أن اعتلى منصة التتويج في البطولة المحلية أكثر من مرة واحدة.

وتمثل بطولة كأس السوبر المصري انعكاسًا لمستوى الأهلي، منذ انطلاقها لأول مرة في بدايات الألفية الجديدة؛ حيث عانى "الشياطين الحُمر" وقتها من ترنح واضح على مستوى النتائج، بالرغم من تتويجه ببعض الألقاب المهمة، مثل دوري أبطال أفريقيا 2001 وكأس مصر 2003.

الأهلي والسوبر.. هيمنة بعد سنوات عجاف

وعاش "الفريق الأهلاوي" ما يمكن وصفه بـ"السنوات الأربع العجاف" في بداية الألفية، قبل أن يستفيق النادي بسيل من الصفقات المميزة، ليُشكل "فريق الأحلام" الذي حصد الأخضر واليابس، محليًّا وقاريًّا، بدايةً من موسم 2004-05، ولسنوات طويلة لاحقة.

ولم يشارك "الأحمر" في أول نسختين من السوبر المصري؛ حيث تُوج الزمالك باللقبين على حساب غزل المحلة والمقاولون العرب تواليًا، فيما اكتفى بطل مصر وأفريقيا التاريخي بحصد الكأس المحلية مرة واحدة بالنسخ الأربع الأولى، قبل أن يستفيق.

وتُوج "العملاق الأهلاوي" بـ4 ألقاب متتالية في كأس السوبر المصري (2005، 2006، 2007، 2008)، ليصبح الفريق الأكثر تتويجًا باللقب. وخلال الأعوام التالية، واصل "فريق الجزيرة" هيمنته على البطولة، ليظفر بـ9 ألقاب، منها 3 أخرى متتالية في المواسم الثلاثة الماضية.

وإجمالًا، ذهبت كل ألقاب السوبر المصري إلى خزائن "الجزيرة" منذ نسخة 2005، باستثناء 4 ألقاب، حصد الزمالك اثنين منهما، ولقب واحد ناله حرس الحدود، وآخر كان من نصيب طلائع الجيش. ومن اللافت حقًّا أن الألقاب الأربعة تحققت على حساب الأهلي، أي أن الأخير كان حاضرًا في المواجهة النهائية بصفة دائمة.

ويمثل ذلك انعكاسًا حقيقيًّا لقوة الأهلي الكبيرة منذ صحوته الشهيرة مع بداية موسم 2004-05؛ حيث تمكن الفريق من حصد أغلب الألقاب المحلية، وفرض نفسه في خانة النادي الأقوى بقارة أفريقيا.

النظام الجديد

تُعد نسخة كأس السوبر المصري 2024-25 الثانية تواليًا التي تُقام بمشاركة 4 أندية، منذ أُقيمت أولى نسخ البطولة في سبتمبر/ أيلول 2001. وكانت نسخة الموسم الماضي 2023-24 الأولى التي أُقيمت بمشاركة 4 أندية، وقد تُوج الأهلي باللقب بعد تجاوزه سيراميكا كليوباترا (1-0) في نصف النهائي، قبل أن يهزم مودرن سبورت باللقاء النهائي (4-2) عقب التمديد إلى شوطين إضافيين.

وتحصل بيراميدز على المركز الثالث في نسخة الموسم الماضي، بعد فوزه على سيراميكا كليوباترا بركلات الترجيح، في المباراة الترتيبية.

شارك: