الأهلي المصري والوداد المغربي يقتربان من نهائي أبطال أفريقيا

2022-05-08 13:56
لاعبو الأهلي المصري يحتفلون خلال فوزهم على وفاق سطيف في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا (Twitter/ Al Ahly)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

وضع الأهلي قدما في نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا، بفوزه 4-0 على ضيفه وفاق سطيف الجزائري، في ذهاب نصف نهائي البطولة على أرضية ملعب السلام في القاهرة يوم السبت 7 مايو/ أيار.

وكشف الأهلي عن نيّته الهجومية منذ البداية، بينما لجأ الضيوف إلى التكتل الدفاعي مع محاولة الاعتماد على الهجمات المرتدة. وسجل المصري محمد طاهر (غادر في الدقيقة 68) هدفا مبكرا للأهلي في الدقيقة الثالثة، لكن الحكم ألغاه بداعي التسلل بعد الرجوع إلى تقنية الفيديو "VAR".

وحاول الأهلي كسر التكتل الدفاعي للضيوف بالتسديد من خارج منطقة الجزاء؛ إذ سدد مهاجمه الجنوب أفريقي بيرسي تاو كرة مرت من جوار القائم الأيسر لحارس وفاق سطيف في الدقيقة 20، ثم تصدى القائم الأيسر لتسديدتين متتاليتين من المصريين أحمد عبد القادر وحسين الشحات (غادر في الدقيقة 68) في الدقيقتين 21 و22.

وانتظر أصحاب الأرض حتى الدقيقة 30 لفك شفرات دفاع الفريق الجزائري برأسية من بيرسي تاو الذي استفاد من كرة عرضية دقيقة أرسلها له زميله طاهر محمد. وأكمل وفاق سطيف المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد لاعبه الجزائري أمير قراوي في الدقيقة 35.

وواصل الأهلي مده الهجومي لتعزيز تقدمه في الشوط الثاني، وسجل الهدف الثاني في الدقيقة 54 عن طريق طاهر محمد بعد تلقيه كرة عرضية من بيرسي تاو، أودعها برأسه في الشباك، ثم أضاف المصري محمد شريف (شارك بديلا في الدقيقة 68) الهدف الثالث في الدقيقة 72.

واختتم بيرسي تاو مهرجان أهداف أصحاب الأرض، مسجلا الهدف الرابع، لينهي الأهلي المباراة بفوز مريح قبل مباراة الإياب التي ستُقام في 14 مايو.

الوداد المغربي يعود بفوز ثمين من ملعب بيترو أتلتيكو الأنغولي

في المبارة الأخرى التي أقيمت في وقت سابق من اليوم ذاته، عاد الوداد الرياضي المغربي بفوز ثمين من ملعب بيترو أتلتيكو الأنغولي بنتيجة (1-3)، ليضع قدما في نهائي البطولة الذي سيقام في 29 مايو.

وتزامنت المباراة مع الاستعداد للاحتفال بالذكرى الـ85 لتأسيس النادي المغربي يوم الأحد (8 مايو)، ليهدي الفريق لجماهيره هذا الفوز الذي جعل الوداد يقترب من المباراة النهائية.

وتقدم الوداد بهدف مبكر بـ"نيران صديقة" سجله البرازيلي تياغو أزولاو بالخطأ في مرماه في الدقيقة 16، وأضاف المغربي يحيى جبران الهدف الثاني للوداد في الدقيقة 45، لينهي الفريق المغربي الشوط الأول متقدما بهدفين نظيفين.

وشهد الشوط الثاني اندفاع أصحاب الأرض للهجوم بحثا عن الخروج بنتيجة إيجابية في المباراة التي استضافها على ملعبه، بينما تراجع لاعبو الوداد إلى المناطق الخلفية مع الاعتماد على الهجمات المرتدة لتعزيز تقدمهم.

واستغل مهاجم الوداد، الكونغولي غي مبينزا، إحدى الهجمات المرتدة مسجلا الهدف الثالث للوداد، ثم سجّل المهاجم الأنغولي جوب هدف تقليص الفارق لأصحاب الأرض من ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 81. وأنهى بيترو أتلتيكو المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد لاعبه البرازيلي ويليان سواريس في الدقيقة 90+1، ليغيب عن مباراة الإياب التي ستقام في 14 مايو.

3 أسباب منحت الأهلي المصري الفوز الكبير على وفاق سطيف
 

 وفيما يلي يستعرض موقع winwin أبرز الأسباب التي منحت الأهلي التفوق الكبير على ضيفه وفاق سطيف في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022.

1ـ الجنوب أفريقي بيرسي تاو يصنع الفارق مع الأهلي المصري

قدم بيرسي تاو مستوى مميزا للغاية خلال المباراة، وأسهم في تحقيق فريقه الأهلي انتصارا كبيرا على وفاق سطيف؛ بفضل مهاراته وتحركاته الخطيرة، وتمكن اللاعب من تسجيل الهدف الافتتاحي الذي فك شفرة الدفاعات الجزائرية، حيث سبقه اصطدام تسديدتين في القائم من أحمد عبد القادر وحسين الشحات، وإلغاء هدف بداعي التسلل سجله طاهر محمد طاهر.

واستطاع تاو إحراز الهدف الأول بكرة رأسية رائعة، حيث كسر مصيدة التسلل لمدافعي وفاق سطيف، ثم صنع اللاعب الهدف الثاني الذي سجله طاهر بعد كرة عرضية متقنة، وبعدها منح الجنوب أفريقي هدية أخرى لزميله محمد شريف، حيث مرر كرة بينية استغلها مهاجم الأهلي وأكمل بها الثلاثية، ثم أكمل تاو مسلسل تألقه وأحرز ثاني أهدافه ورابع أهداف فريقه في الوقت المحتسب بدل الضائع.

2ـ الحالة الدفاعية السيئة لوفاق سطيف

ظهر خط دفاع وفاق سطيف بصورة سيئة للغاية خلال المباراة، وفشل الضيوف في فرض الرقابة الجيدة على مهاجمي الأهلي، وغاب الضغط على حامل الكرة، كذلك انتهج الفريق الجزائري في بداية المباراة طريقة مصيدة التسلل، وهو قرار لم يكن موفقًا من الجهاز الفني للنادي الجزائري، حيث تسبب هذا الأسلوب في العديد من الفرص الخطيرة للمارد الأحمر، وكان الطريق مفتوحًا نحو حارس المرمى سفيان خضايرية بالنسبة للاعبي الأهلي.

3ـ انهيار وفاق سطيف أمام الأهلي بعد حالة الطرد في الشوط الأول

أسهمت حالة الطرد التي تعرض لها لاعب وفاق سطيف، أمير قراوي، في زيادة معاناة "النسر الأسود" أمام أصحاب الأرض، ورغم أن الفريق الجزائري استطاع في الشوط الأول الخروج بأخف الأضرار بنتيجة (1-0)، لكنه في الشوط الثاني انهار تمامًا ولم يستطع مجاراة الأهلي بعد النقص العددي، ليستقبل 3 أهداف أخرى، وتصبح مهمته شبه مستحيلة في التأهل خلال مواجهة الإياب.

شارك: