الأندية المغربية تدخل المنافسات القارية برهانات مختلفة

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2023-07-25 21:58
نادي الجيش الملكي المغربي (Facebook/ASFAR)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تعرّفت الأندية المغربية على منافسيها في مسابقتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، بعد عملية سحب القرعة التي جرت، اليوم الثلاثاء، بمقر "كاف" بالعاصمة المصرية القاهرة.

ويواجه الجيش الملكي، بطل الدوري المغربي، أسكو دي كارا التوغولي؛ إذ ستقام مباراة الذهاب في توغو على أن يستقبل الفريق العسكري في مباراة الإياب بالرباط، وسبق للفريقين أن تواجها الموسم الماضي، في دور مجموعات كأس الاتحاد الأفريقي؛ إذ فاز الفريق المغربي في الرباط بنتيجة (5-1)، فيما اكتفى بالتعادل بمدينة لومي (1-1)، ضمن الجولتين الثالثة والخامسة عن المجموعة الثالثة من مسابقة كأس "كاف".

وفي حال نجاح بطل المغرب في عبور الدور التمهيدي الأول، تنتظره مباراة قوية في الدور الثاني، حيث سيلتقي الفائز من مواجهة النجم الساحلي التونسي وقسنطينة الجزائري.

من جهته، يترقب الوداد الرياضي ما ستفرزه مواجهة حافيا كوناكري الغيني وجينيراسيون فووت السنغالي، لحساب الدور التمهيدي الأول، الذي أعفي منه الفريق الأحمر، للتعرف إلى منافسه في الدور التمهيدي الثاني لمسابقة دوري الأبطال.

وفي مسابقة كأس "الكاف" أوقعت القرعة اتحاد الفتح الرياضي، صاحب المركز الثالث في ترتيب الدوري المغربي، في مواجهة إف سي لوتو البنيني، وفي حالة تأهله إلى الدور التمهيدي الثاني سيواجه اتحاد العاصمة الجزائري.

بينما أعفي نهضة بركان، حامل لقب كأس العرش، من خوض الدور التمهيدي الأول من مسابقة كأس الكاف؛ إذ سيلعب الدور التمهيدي الثاني مباشرة وسيواجه الفائز من مباراة الشلف الجزائري وبندل يونايتد النيجيري.

وأعفي فريقا الوداد وبركان من الدور التمهيدي الأول بالنظر إلى ترتيبهما المتقدم بين الأندية القارية، بعكس اتحاد الفتح والجيش اللذين غابا لفترة طويلة عن المنافسات القارية، ما أثر بشكل كبير في ترتيبهما.

مهمة صعبة للجيش والفتح والتجربة تقف بجانب الوداد وبركان

اعتبر الدولي السابق خالد المعروفي في تصريح خاص لـ"winwin" أن الحديث عن حظوظ الأندية التي تمثل الكرة المغربية في المسابقتين الأفريقيتين، يبقى أمرًا صعبًا في ظل التغييرات الكبيرة التي شهدتها أندية الجيش والوداد والفتح وبركان على مستوى تركيبتها البشرية خلال الميركاتو الصيفي الجاري، بالمقارنة مع التشكيلة التي توفرت لها الموسم المنقضي، وتابع: "الجيش الملكي فقد، حتى الآن، عنصرين مهمين من فريقه وهما ديني بورغيس ورضا سليم، فضلًا عن رحيل مجموعة من اللاعبين بعد انتهاء عقودهم، والتعاقد مع العديد من اللاعبين الجدد، شأنه في ذلك من شأن الفتح الرياضي الذي فاقت تعاقداته هذا الصيف 8 صفقات جديدة، في الوقت الذي سيكون فيه الوداد الرياضي ونهضة بركان مطالبين باستغلال خبرتهما الكبيرة في المنافسات القارية من أجل العبور إلى دور المجموعات، بعدما أعفيا من الدور التمهيدي الأول".

ولم يخف المعروفي، لاعب المنتخب المغربي والجيش الملكي سابقًا، تخوفه من مشاركة الجيش الملكي للمرة الأولى في دوري أبطال أفريقيا بعد غياب فاق 8 سنوات، قبل أن يستدرك: "بعض لاعبي الفريق خاضوا منافسات كأس الكاف العامين الماضيين واكتسبا بعض الخبرة الأفريقية، المسؤولية كلها ستكون ملقاة على المدير الفني التونسي نصر الدين نابي الذي يمتلك خبرة جيدة في ملاعب القارة السمراء، ويمكن للجيش الاعتماد عليه للسير به إلى أبعد نقطة ممكنة في المسابقة الأقوى قاريًا".

وأشار المعروفي إلى أن الجيش بإمكانه تجاوز الدور الأول دون صعوبات لاسيما أنه يعرف أسكو كارا جيدًا وفاز عليه الموسم الماضي، لكن ما ينتظره في الدور التمهيدي الثاني، حال عبوره، هو ما سيكون بمثابة امتحان صعب بمواجهة مغاربية قوية أمام النجم الساحلي التونسي أو قسنطينة الجزائري.

وشدد الدولي المغربي السابق على أن الفتح الرياضي بإمكانه أن يكون الحصان الأسود لمسابقة كأس "كاف" الموسم المقبل، بالنظر إلى القدرة التي أظهرها مدربه جمال السلامي في صناعة فريق منسجم العام الماضي، بالرغم من قلة خبرة اللاعبين قاريًا.

وبخصوص نهضة بركان والوداد الرياضي، اعتبر المعروفي أن سمعة الفريقين والإنجازات الجيدة التي حققاها في السنوات الأخيرة في الأبطال وكأس "كاف" تلزمهما بالعبور دون خطأ إلى دور المجموعات، بغض النظر عن المنافسين اللذين سيلتقيان بهما في الدور التمهيدي الثاني.

شارك: