الأردن وماليزيا | التعمري ومرضي يقودان "النشامى" لفوز كاسح

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-15 23:59
موسى التعمري أحد أبرز نجوم مباراة الأردن وماليزيا التي انتهت برباعية لمصلحة "النشامى" (winwin)
لوغو winwin
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أسفرت مباراة الأردن وماليزيا في افتتاح مباريات المنتخبين في كأس آسيا 2023 عن تفوّق كاسح للنشامى برباعية نظيفة اليوم الإثنين، لحساب منافسات المجموعة الخامسة.

وحملت مباراة الأردن وماليزيا معها تألق الثنائي موسى التعمري ومحمود مرضي بثنائية لكل منهما، حيث أسهما في نجاح "النشامى" في تحقيق أول ثلاث نقاط لهم في البطولة، التي تستضيفها قطر من 12 يناير وإلى غاية 10 فبراير 2024، وبالتالي انتزاع الريادة من منتخب كوريا الجنوبية، الذي دشّن بدايته في المنافسة القارية بفوز صريح على البحرين بنتيجة (3-1) على أرضية استاد "جاسم بن حمد" بنادي السد.

زملاء التعمري يغلقون ملف مباراة الأردن وماليزيا مبكرًا

مباراة الأردن وماليزيا على ملعب "الجنوب" لم تشهد فترة جسّ نبض على الإطلاق، وسرعان ما قتل فيها "النشامى" كل طموح للتشويق، بتوقيع الهدف الافتتاحي من تسديدة صاروخية في منتهى الدقة من محمود مرضي في الدقيقة (12). 

ثم واصل الأردنيون تقدّمهم نحو المناطق الأمامية، ومن إحدى الهجمات تمكّن يزن النعيمات بذكاء من الحصول على ركلة جزاء استوجبت العودة إلى تقنية الـ"VAR"، قبل أن يتقدّم محترف مونبلييه الفرنسي، موسى التعمري، لوضعها في المرمى باقتدار معلنًا تدوين الهدف الثاني في الدقيقة (18).

هدفان مبكّران في مباراة الأردن وماليزيا قد أحبطا عزائم المنتخب الآسيوي المتواضع، الذي عجز عن تخطي عقبة الدور الأول في مشاركاته الثلاثة السابقة أعوام 1976 و1980 و2007، قبل أن تأتي رصاصة الرحمة مبكرًا بدورها، حين عاد محمود مرضي لتكريس نجوميته بالهدف الشخصي الثاني والثالث للأردن، مستغلًا تمريرة بينية على طبق من ذهب من زميله يزن النعيمات مع حلول الدقيقة (32).

ملخص وأهداف مباراة الأردن وماليزيا 4-0

في الشوط الثاني من مباراة الأردن وماليزيا، ورغم توفّر عدة محاولات لإضافة الهدف الرابع وتحرّك ماليزي لتسجيل هدف حفظ ماء الوجه، فإنّ ذلك لم يحدث، كون ثلاثية الشوط الأول، أجبرت لاعبي المدرب المغربي الحسين عموتة على الركون إلى الهدوء والتفكير في موقعة الجولة الثانية الأهم أمام العملاق الكوري الجنوبي، السبت المقبل، على أرض "استاد الثمامة"، والتي سيكون رهانها الصريح هو فض الشراكة على زعامة المجموعة.

وفي وقت كان فيه المنتخبان يستعدان لنهاية اللقاء، نجح التعمري بأسلوب أنيق ومن كرة ساقطة فوق الحارس الماليزي بتوقيع رابع الأهداف الأردنية في الدقيقة (85)، ليؤكد الأحقية الكاملة بالانتصار والبداية القوية في البطولة.

الأردن وماليزيا.. رباعية تعكس هيمنة تاريخية

لا يمكن اعتبار الفوز العريض في مباراة الأردن وماليزيا.. مفاجئًا لأنصار "النشامى"؛ كون منتخب بلادهم اعتاد تعزيز علوّ كعبه أمام منافسه، حيث التقى المنتخبان في خمس مناسبات من قبل، ودانت الأفضلية للأردنيين في ثلاث مرات مقابل تعادلين، ولم تذق ماليزيا الفوز في المواجهات المذكورة، إذ كانت أربعة منها ودية، مقابل مواجهة واحدة رسمية لحساب التصفيات المؤهلة إلى كأس آسيا 1988، والتي انتهت آنذاك بالتعادل دون أهداف.

"العقم الماليزي" لم يقتصر على الفشل في تحقيق أي انتصار وحسب، بل تعدّى إلى العجز عن زيارة شباك الأردن ولو بهدف يتيم، في المقابل تلقّى مرماه 6 أهداف.

سعي أردني نحو تخطي "العقبة السوداء"

يسعى الأردن في مواجهته الخامسة في الحدث القاري على أرض قطر 2023، لتخطي "عقبته السوداء"، التي تحكم على حظوظه بالإجهاض عند دور الثمانية، وهو الإنجاز الأبرز الذي حققه المنتخب في نسخة الصين عام 2004 عندما غادر المنافسة على يد اليابان حامل اللقب بركلات الترجيح.

وبعد المشاركة في نسخ 2004 و2011 و2015 و2019، يأمل زملاء التعمري الرائع، أن تكون نسخة 2023 على أرض عربية، فأل خير، لمحاولة تجاوز "الدور المنحوس" ورفع سقف الطموحات بحضور تاريخي غير مسبوق في المسابقة.

شارك: