استثناء واحد يمكن رودريغو روديغيز من نيل الجنسية وتمثيل تونس

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-03
-
آخر تعديل:
2024-10-03 21:10
البرازيلي رودريغو رودريغيز (يمينًا) مهاجم نادي الترجي الرياضي التونسي (Facebook/EsperanceSportivedeTunis)
نزيه كرشاوي مراسل winwin في تونس
تونس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

استحوذ المهاجم البرازيلي ونجم فريق الترجي الرياضي التونسي، رودريغو رودريغيز، على اهتمام الأوساط الكروية في تونس ليس فقط لقيادته فريقه نحو الحصول على لقب الدوري التونسي للمرة 33 في تاريخه والوصول إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا، ولكن أيضًا لأنه أصبح محور حديث العديد من المتابعين الذين يطالبون بمنحه الجنسية التونسية للانضمام إلى صفوف "نسور قرطاج"، في محاولة لتجاوز التحديات التي تواجه المنتخب الوطني في خط الهجوم.

رودريغو، الذي انضم إلى الترجي في يوليو 2023، تمكن من فرض نفسه نجمًا في الدوري التونسي، حيث تصدر ترتيب هدافي مرحلة التتويج برصيد 10 أهداف، ونجح في تسجيل أهداف أمام جميع الفرق المنافسة.

ومع تدهور أداء المنتخب التونسي وضعف الخط الهجومي، بدأت الدعوات تتصاعد عبر منصات التواصل الاجتماعي لتجنيس رودريغو وضمه إلى "نسور قرطاج"؛ إذ يُعتبر ذلك مطلبًا جماهيريًّا يستند إلى تجارب سابقة مع لاعبين برازيليين آخرين مثل سيلفا دوس سانتوس وجوزيه كلايتون، اللذين أسهاما بشكل كبير في تتويج تونس بكأس أمم أفريقيا عام 2004، وكذلك في التأهل إلى كأس العالم 2006 وكأس القارات 2005.

شروط تجنيس رودريغو مع منتخب تونس

تنص مجلة الجنسية التونسية على عدد من الشروط للحصول على المواطنة بموجب التجنيس، موجودة في الفصول من 19 إلى 23؛ إذ يتطلب الأمر عادةً توفر شرط الإقامة لمدة خمس سنوات قبل تقديم الطلب، وهو شرط لا ينطبق على رودريغو مهاجم الترجي بسبب انضمامه الحديث إلى الدوري التونسي.

ويشير الفصل 20 إلى أن منح الجنسية يتطلب إقامة في تونس لمدة خمس سنوات، وهو ما لا يتوفر في حالة المهاجم البرازيلي. ويشدد على ضرورة أن يكون المتقدم رشيدًا، وأن يُظهر معرفة مناسبة باللغة العربية، بالإضافة إلى توفير دليل على حسن سلوكه وسلامته الجسدية والعقلية.

ومع ذلك، يمكن للاتحاد التونسي لكرة القدم الاستناد إلى الاستثناء الثالث في الفصل 21 من المجلة، والذي يسمح بمنح الجنسية لمن قدم خدمات جليلة أو الذي يترتب على تجنيسه فائدة عظمى، كما حصل في السابق مع بعض اللاعبين مثل جوزيه كلايتون وأديلتون بيريرا وسيلفا دوس سانتوس. 

شارك: