إيطاليا وسويسرا.. تاريخ مليء بالندية وثأر مرتقب!

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-28 16:22
صدام قوي مرتقب بين إيطاليا وسويسرا في كأس أوروبا 2024 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ينطلق ثمن نهائي كأس أمم أوروبا "يورو 2024" في العاصمة برلين، بمواجهة مرتقبة بين الجارين إيطاليا وسويسرا يوم السبت 29 يونيو/ حزيران الحالي.

وتأهل المنتخب الإيطالي بصعوبة إلى الدور الثاني، حيث احتاج إلى الدقيقة الثامنة من الوقت البدل عن الضائع لتعديل النتيجة ضد كرواتيا، بفضل هدف ماتيا زاكانيي، والحلول وصيفًا في المجموعة الثانية بفارق خمس نقاط عن إسبانيا.

وتخوض سويسرا المتأهلة عن المجموعة الأولى الأدوار الاقصائية للمرة السادسة تواليًا في بطولة كبرى، علمًا أنها أقصت فرنسا بركلات الترجيح في النسخة الماضية، قبل أن تودّع بالسيناريو عينه أمام إسبانيا في ربع النهائي.

تاريخ المواجهات بين إيطاليا وسويسرا

تعود أول مواجهة رسمية بين إيطاليا وسويسرا إلى عام 1910 في إطار ودي، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي (2-2). بعدها لعب المنتخبان معًا العديد من المواجهات في بطولات مثل كأس العالم وكأس الأمم الأوروبية، بالإضافة إلى المباريات الودية والتصفيات المؤهلة.

الإحصائيات الرئيسية، وفق بيانات منصة ترانسفير ماركت العالمية، تشير حتى الآن، إلى أن 61 مباراة جرت بين المنتخبين. فازت إيطاليا في 29 مباراة، في حين فازت سويسرا في 8 مباريات، وانتهت 24 مباراة بالتعادل.

وفي تاريخ المواجهات بين إيطاليا وسويسرا، تمكن أبطال العالم في 4 مناسبات أعوام 1934 و1938 و1982 و2006، من تسجيل 111 هدفًا، في حين سجل منتخب الساعات 68 هدفًا.

ويشهد تاريخ المواجهات بينهما لحظات بارزة، مثل اللقاءات في بطولة كأس العالم والمباريات ذات الأهمية الكبرى في التصفيات. ما يعكس تاريخًا مليئًا بالندية والتنافس، ويسعى كلا المنتخبين لتحقيق الفوز والأداء المتميز في كل مناسبة تقابلا فيها.

وستكون المواجهة بين المنتخبين في يورو 2024 ثأرية للمنتخب الإيطالي، إذ حرمهم "ناتي" من التأهل المباشر إلى مونديال قطر 2022، بعدما تقدّم عليه في صدارة المجموعة الثالثة من التصفيات الأوروبية، وأجبره على خوض الملحق القاري، حيث خرج من نصف نهائي المسار الثالث بالخسارة على أرضه أمام مقدونيا الشمالية 0-1 بهدف سُجِل في الوقت بدل الضائع.

معطيات مختلفة

مقارنة مع النسخة الأخيرة، عندما فازت إيطاليا على سويسرا 3-0 في دور المجموعات، استبعد مسجّلو الأهداف الثلاثة في تلك المباراة مانويل لوكاتيلي وتشيرو إيموبيلي، بالإضافة إلى لاعب الوسط ماركو فيراتي.

واعتزل المدافعان المخضرمان جورجو كييليني وليوناردو بونوتشي، فيما لا يزال مهاجم يوفنتوس فيديريكو كييزا بعيدًا عن مستواه.

في المقابل، تضمّ تشكيلة مدرب سويسرا مورات ياكين عدة محترفين في الدوري الإيطالي، بينهم حارس إنتر بطل "سيري أ" يان سومر، وثلاثي بولونيا دان ندويي، ريمو فرويلر وميشال أبيشر.

ويغيب عن إيطاليا المدافع ريكاردو كالافيوري بسبب الإيقاف، فيما يلتقي الفائز من مباراة إيطاليا وسويسرا مع الفائز بين إنجلترا وسلوفاكيا.

شارك: