إيران.. لاعبون برزوا عبر التاريخ

2022-11-18 21:27
علي دائي من أهم نجوم الكرة الإيرانية (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

لطالما قدّمت إيران لاعبين مميزين في كرة القدم، وكيف لا؟ وهي لديها علي دائي، حيث كان عميد هدافي العالم برصيد 109 أهداف دولية، قبل أنْ يأتي البرتغالي كريستيانو رونالدو ليتسلم العرش منه. 

اشتهر المنتخب إيران بدفاعه القوي في كأس العالم، وقد كانت مبارياتهم ممتعة للمشاهدين في أكبر حدث في عالم كرة القدم وصنعوا بعض اللحظات التي لا تُنسى. 

يتطلع المنتخب الإيراني إلى تخطي عقبة دور المجموعات، والتأهل إلى دور الـ16 لأول مرة في تاريخه بكأس العالم؛ وذلك عند المشاركة في مونديال قطر 2022، الذي سيُقام في الفترة من 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري وحتى 18 ديسمبر/ كانون الأول القادم، حيث يتنافس أسود فارس ضمن المجموعة الثانية برفقة منتخبات أمريكا، إنجلترا، وويلز.  

ويُلقي winwin في السطور التالية نظرةً على أفضل اللاعبين الإيرانيين على مرّ العصور، الذين دافعوا عن قميص منتخب بلادهم خلال فترات سابقة. 

علي دائي  

كان قائد منتخب إيران ولعب مُهاجمًا لأندية مثل بايرن ميونيخ وهيرتا برلين، ويعتبر دائي من بين أفضل لاعبي كرة القدم الإيرانيين على مر التاريخ وأيضًا أفضل هدافي العالم في تاريخ كرة القدم الدولية للرجال برصيد 109 أهداف لإيران، وهو إنجاز مُدرَج في موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية.

وظهر في كلٍّ من نهائيات كأس العالم 1998 و2006، وعلى الرغم من عدم تمكنه من هز الشباك في أيٍّ من النسختين، ومع ذلك لا يزال من بين أعظم لاعبي كرة القدم الإيرانيين في كل العصور. 

ناصر حجازي  

يُعتبر أفضل حارس مرمى في تاريخ كرة القدم الإيرانية وآسيا بشكل عام، وشارك في 62 مباراة دولية مع إيران، وفي عام 2000 صنّفه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على أنه ثاني أفضل حارس مرمى آسيوي في القرن العشرين.  

ويُعرف حجازي باسم "نسر آسيا" لقدرته العالية على حماية الشباك، كما لعب لإيران في كأس العالم 1978 في الأرجنتين.  

علي كريمي  

واحد من أنجح اللاعبين الإيرانيين على مرّ التاريخ، خلال مسيرته لعب لأندية الأهلي الإماراتي وبايرن ميونخ الألماني فضلًا عن شالكه، وكانت له تجارب في الدوري القطري مع فريقي قطر والسيلية.  

وخلال مسيرته، تُوّج بالعديد من الألقاب حيث نال لقب الدوري الألماني مرةً واحدةً من قبل، وكأس ألمانيا في مناسبتين، وكان هدافًا للدوري الإماراتي مرة واحدة في موسم 04-2003.

وشارك في 126 مباراة دولية مع إيران وسجّل 38 هدفًا، ومع الأندية خاض 157 لقاءً وسجّل 33 هدفًا وقدّم 22 تمريرة حاسمة.  

مهدي مهدويكيا 

خلال مسيرته الكروية خاض مهدويكيا دوليًّا مع منتخب إيران 111 مباراة وأحرز 13 هدفًا، كما أنه بعد الاعتزال توّلى تدريب أسود فارس من 2006 وحتى 2009. 

ولعب لأندية بنك ميلي، وبرسيبوليس، وستيل أزين، وداماش جيلان، في إيران بالإضافة إلى أندية بوخوم، وهامبورغ، وآينتراخت فرانكفورت، وقضى 12 موسمًا متتاليًا في الدوري الألماني.

ويُصنَّف واحدًا من أفضل لاعبي كرة القدم الإيرانيين على مر التاريخ، إذ فاز مهدويكيا بجائزة أفضل لاعب كرة قدم آسيوي لعام 1997 بالإضافة إلى جائزة أفضل لاعب كرة قدم آسيوي في عام 2003 المُقَدَّمة من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

شارك: