إيران.. طموحات بكتابة سطور جديدة في تاريخ المونديال

2022-11-18 21:15
إيران تتطلع لإنجاز غائب في كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يُشارك منتخب إيران للمرة السادسة عبر تاريخه في نهائيات كأس العالم قطر 2022، حيث كانت المشاركة الأولى لهُ في المونديال عام 1978 بالأرجنتين، إذ انتظر 48 عامًا، مُنذ أول بطولة أُقيمت في أوروغواي عام 1930 ليكون بين الكبار في كأس العالم.

ويعتبر المنتخب الإيراني واحدًا من 20 منتخبًا شاركوا في آخر نسختين من كأس العالم 2014 و2018؛ لكنه أقل منتخب من بين هذه المنتخبات، من حيث عدد التسديدات (47) والأقل بالتسديدات على المرمى (10) وأقل مَن سجّل (3 أهداف) في دور المجموعات خلال هاتين النسختين.

وتُعَدّ إيران أكثر دولة تُسجِّل أهدافًا؛ لكن دون أن يسجّل أي لاعب منها أكثر من هدف واحد؛ حيث سجّلت 9 أهداف في كأس العالم، لكن هذه الأهداف الـ9 سجلها لاعبون مختلفون (بما في ذلك الهدف العكسي).

مشاركات وإنجازات

بدأت مشاركة منتخب إيران مع بطولات كأس العالم مُتأخرةً نسبيًّا مقارنةً بهيمنة الإيرانيين على الكرة الآسيوية، إذ ظهر للمرة الأولى في مونديال عام 1978، وقبل ذلك تُوِّج بطلًا للقارة في 3 نسخ متتالية من كأس آسيا (1968 و1972 و1976).

والمفارقة كانت في نجاحه في الظهور في كأس العالم بالترافق مع غيابه تمامًا عن التتويج بكأس آسيا، بينما سابقًا كان الأمر على النقيض بتتويجات في البطولة القارية وغياب تام عن المونديال العالمي.

ونجحت إيران للمرة الثالثة على التوالي في بلوغ نهائيات كأس العالم، بمنتخب قوي اعتاد فرض كلمته على خصومه في القارة الآسيوية، بتطورٍ مستمرٍ جعله الأفضل بعدد مرات التأهل للعرس المونديالي (6 مرات) بعد منتخب كوريا الجنوبية (7 مرات).

كما يُشارك المنتخب الإيراني نظيره الكوري الجنوبي صدارة أكثر الفرق مشاركةً في كأس أمم آسيا، حيث شاركا في 14 نسخة من أصل 17.

ورفع المنتخب الإيراني كأس آسيا في 3 مناسبات متتالية أعوام 1968 و1972 و1976، وفي المرتين الأولى والثالثة أُقيمت البطولة على الأراضي الإيرانية، فيما كانت الثانية في تايلاند.

ويسعى المنتخب الإيراني إلى العبور نحو دور الـ16، وتحقيق إنجازٍ فشل في استيفائه في النسخ الخمسة السابقة، عندما يخوض مونديال 2022 على الأراضي القطرية في الفترة من 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري وحتى 18 ديسمبر/ كانون الأول، حيث يتنافس الإيرانيون ضمن المجموعة الثانية مع منتخبات الولايات المتحدة الأمريكية، وإنجلترا وويلز. 

ويتولى المدرب البرتغالي، كارلوس كيروش، قيادة إيران، مُنذ السابع من سبتمبر/ أيلول الماضي؛ لكنها المرة الثانية في مسيرته التي يتولى تدريب أسود فارس، بعد أن قادهم من قبل لمدة 8 سنوات من 2011 وحتى 2019، حيث رحل بعد ذلك ودرّب كولومبيا لمدة عام، ثم منتخب مصر لثماني أشهر. 

وفي الولاية الأولى قاد كيروش إيران في 97 مباراة وفاز في 60 لقاء، وتعادل في 24 مواجهة، بينما خسر في 13 مباراة فقط، وسجّل هجومه 189 هدفًا بينما تلقّت شباكه 65 هدفًا. 

أمّا في الولاية الثانية حتى الآن، فقد خاض 7 مباريات، فاز في اثنتين وتعادل في واحدة وخسر في أخرى أيضًا، وسجّل هجوم أسود فارس 3 أهداف وتلقت شباكهم 3 أهداف، في مباريات كلها ودية، إذ تم تعيينه عقب إقالة الكرواتي دراغان سكوسيتش.

طريق إيران إلى مونديال قطر 2022

يعتمد نظام التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم على مرحلتين، يتم في الأولى (التصفيات الأولية) تقسيم المنتخبات الـ 40 إلى ثماني مجموعات تضم كل واحدة منها خمس منتخبات، يتأهل الأول من كل مجموعة برفقة أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثاني إلى التصفيات النهائية، حيث يُوزَّع المتأهلون الـ 12 إلى مجموعتين.

وبعد تجاوزه التصفيات الأولية باحتلالها صدارة المجموعة الثالثة بـ 18، خاضت إيران التصفيات النهائية في المجموعة الأولى إلى جانب، كوريا الجنوبية، الإمارات، العراق، سوريا، ولبنان.

وخلال مشوار التصفيات اعتمد المدرب السابق سكوسيتش 38 لاعبًا، وكان قلب الدفاع محمد حسين كنعاني الأكثر مشاركةً بـ17 مباراة، ويأتي خلفه لاعب الوسط أحمد نورالهي بـ16 مباراة، بينما خاض المُهاجم سردار أزمون 14 مباراة. 

هداف إيران في تصفيات قارة آسيا المؤهلة إلى كأس العالم، كان سردار أزمون بـ10 أهداف، ومن بعده مهدي طارمي مهاجم بورتو بـ8 أهداف.

كل أهداف إيران في تصفيات كأس العالم 2022


القيمة السوقية للمنتخب الإيراني

خلال آخر تصنيف شهري أصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، حل منتخب إيران في المركز الـ22 عالميًا بـ 1558.64 نقطة، وتبلغ قيمته السوقية 95 مليون يورو، استنادًا لبيانات شبكة "ترانسفير ماركت" العالمي.

ويُعَدّ نجم بورتو البرتغالي، مهدي طارمي، أغلى لاعب إيراني حاليًا، حيث تُقدَّر قيمته السوقية بـ20 مليون يورو، ومن خلفه أزمون مهاجم باير ليفركوزن الألماني بـ12 مليون يورو؛ فيما يحل جناح فينورد على رضا جهانبخش في المرتبة الثالثة.

شارك: