إنجلترا تواجه إيران بحثًا عن انطلاقة قوية في المونديال

2022-11-20 10:47
من تدريبات منتخب إنجلترا استعدادًا لمواجهة منتخب إيران في مونديال قطر 2022 (Getty)
Source
المصدر
أ.ف.ب
+ الخط -

يحتضن استاد خليفة الدولي، مساء الإثنين، لقاء منتخب إنجلترا الطامح إلى مجد طال انتظاره، مع نظيره الإيراني الساعي لتقديم مستوى كبير في افتتاح منافسات المجموعة الثانية من مونديال قطر 2022 في كرة القدم.

بين منتخب يحلم منذ عقود بمعانقة المجد مجدداً واستعادة الفرحة التي عاشها على أرضه عام 1966، حين توج بلقبه الكبير الأول والوحيد، وآخر يأمل بتقديم مستوى كبير، يبدأ المنتخبان الإنجليزي والإيراني رحلتهما في المونديال القطري في أول مواجهة على الإطلاق بين الطرفين.

وتضم المجموعة ذاتها منتخبي الولايات المتحدة وويلز اللتين تتواجهان على استاد أحمد بن علي في اليوم ذاته، لكن تظل إنجلترا المرشح الأقوى لحسم تأهله عن المجموعة.

مشوار قد يكون صعب للأسود الثلاثة

لكن مشوار "الأسود الثلاثة" الذين بلغوا المباراة النهائية لكأس أوروبا صيف 2021 قبل الخسارة على أرضهم أمام إيطاليا بركلات الترجيح، قد لا يكون سهلاً أمام جارتهم ويلز، فيما تحمل مواجهة الجولة الأخيرة بين الولايات المتحدة وإيران نكهة سياسية.

على الورق، تهدف إنجلترا، المصنفة خامسة عالمياً ورابعة مونديال 2018، إلى المركز الأول في المجموعة، لكن بعد دوري أمم كارثي، تبدو تشكيلة المدرب غاريث ساوثغيت أقل إقناعاً، فضلاً عن إصابات هدّدت الاستقرار الدفاعي.

هجومياً، احتفظ الإنجليز بقوتهم الضاربة بقيادة هداف النسخة الماضية هاري كاين (6)، والذي يبعد لهدفين عن الرقم القياسي الإنجليزي لواين روني صاحب الـ 53 هدفاً.

في الصراع المنطقي على البطاقة الثانية المؤهلة لدور الـ16، تتنافس الولايات المتحدة (مصنفة 16)، مع ويلز (19) وإيران (20).

تشكيلة كيروش قد تواجه أزمة حقيقية في الهجوم

على الصعيد التنافسي، فإن تشكيلة المدرب البرتغالي كارلوس كيروش، العائد إلى تدريب المنتخب الإيراني قد تواجه أزمة حقيقية في خط الهجوم، في حال عدم تعافي نجمها آزمون من إصابة في ربلة ساقه.

وستكون مهمة الإيرانيين صعبة في مقارعة الإنجليز في ظل وجود كين وبوكايو ساكا فودن في خط المقدمة، رغم أن "الأسود الثلاثة" يصلون إلى قطر على خلفية ست مباريات متتالية من دون فوز، في سلسلة هي الأسوأ لهم منذ 1993.

وفي ظل المباراتين الصعبتين ضد الولايات المتحدة وويلز، يدرك ساوثغيت أنه لا مكان للتعثر أمام إيران وإلا ستزداد النقمة على مدرب "الأسود الثلاثة" الذي حظي بدفاع لاعب توتنهام إريك داير الذي قال عنه: "أعتقد أن ما يشاع (عن الخطر الذي يحدق بساوثغيت) كلام فارغ. تصورات الناس تتغير بسرعة".

وأضاف: "علينا أن نتذكر ما كانت تفعله إنجلترا في السابق، لقد قاد إنجلترا إلى نصف نهائي كأس العالم ونهائي كأس أوروبا. نحن نتحدث عن هوامش صغيرة غيرت تلك النتيجتين (في المونديال وكأس أوروبا)".

وختم نجم السبيرز تصريحاته بالإشارة إلى أن: "تعرضه (ساوثغيت) للانتقاد يعد جنوناً بعد سلسلة قصيرة من النتائج (السيئة)، لا سيما إذا أخذنا في عين الاعتبار المستوى الذي قدمته إنجلترا".

شارك: